مكونات الشاي الأسود

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 8:10 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 9:43
مكونات الشاي الأسود


مكونات الشاي الأسود ماهي بالتفصيل حيث يعد الشاي الأسود واحد من أشهر وأحب المشروبات لدى الكثير من الأفراد، ولكن يجهل عدد كثير من الأفراد مكوناته وفوائده وكذلك ما يسببه من أضرار ولذلك نعرض لكم في المقال التالي مكونات الشاي الأسود وفوائده وأضراره.

مكونات الشاي الأسود

يتكون الشاي من المواد التالية وبالنسب الآتية:
ماء: 75 ـ 77.5، مواد عفصية: 2ـ4، كافئين: 1ـ4.8، زيوت عطرية: 0.02، بروتين 12ـ20، كاربوهيدرات: 3ـ4، عناصر معدنية: 4ـ5 % من الوزن الجاف (منها الألمنيوم والمنغنيز والمغنزيوم والفوسفور والكبريت والزنك والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم) وخمائر وفيتامينات: مجموعة B6,B2,B1 (نحو 600ملغ)، وC وPP وغيرها.

فوائد الشاي الأسود

خفض هرمونات التوتر
قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتزون.
كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
مضاد للجراثيم
الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة.
وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا.
كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.
يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري
هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث وجدت دراسة أن استهلاك ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الأسود أو القهوة يوميًا يقلل من الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 42%، وهذا ما يجعله مفيدًا كجزء من خطة النظام الغذائي لمرضى السكري.
يحافظ على مستويات ضغط الدم
للشاي الأسود دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية.
ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل استراتيجيات إدارة الإجهاد.
يحمي من السكتات القلبية
كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية.
يعزز صحة القلب
يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة ومشتقات حمض، وجميع تلك المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين حيث تعمل على:
التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية
تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية
تقلل من أمراض الشرايين التاجية مثل النوبات القلبية.

أضرار الشاي الأسود

يؤدي الإدمان على تناول الشاي والإفراط في شربه إلى حدوث الآتي:
1. فقدان الشهية.
2. عسر الهضم.
3.الإمساك المزمن.
4. بطء الهضم المعدي.
لذلك يفضل استهلاك الشاي بطريقة معتدلة وتحضيره عن طريق نقعه داخل المياه الساخن للمحافظة على وجود المكونات المفيدة به.

طريقة تحضيره

ليس فقط الشاي الأسود جيد بالنسبة لصحتك بل يتمتع بميزة السهولة في تحضيره، وللحصول على الفائدة المرجوة منه قم بالخطوات التالية:
1.اغلي الماء جيدًا
2.استخدم أكياس الشاي وضعها على الكوب
3. في حالة استخدام أوراق الشاي، استخدم 2-3 غرامات من أوراق الشاي لكل 600 ملل من الماء في مصفاة.
4.دع الشاي ينقع في الماء لمدة 3-5 دقائق، حسب تفضيلات المذاق الخاص بك، وللحصول على شاي أقوى، استخدم المزيد من أوراق الشاي والحاد لفترة طويلة من الزمن.
5.بعد النقع، قم بإزالة أوراق الشاي أو كيس الشاي من الماء والتمتع بها.

الإستخدامات الجمالية للشاي الأسود

ترطيب البشرة الجافة والشفاه المتشققة:
ضعي ملعقة من الشاي الأسود في فنجان من الماء المغلي، ويغطى الفنجان لمدة 15 دقيقة ويصفى الشاي جيداً. تملأ زجاجة سبراي نظيفة بالشاي ويستخدم بارد على البشرة الجافة حيث يعمل على ترطيبها وتنظيفها من الشوائب. كما يمكنكِ استخدام قطنه مبللة بالشاي البارد على الشفاه الجافة لمدة 10 دقائق لترطيبها والتخلص من التشققات.
التخلص من انتفاخات العين والهالات السوداء:
لا تتخلصي من أكياس الشاي المستخدمة، ضعيها في الثلاجة لمدة 8 ساعات ثم استخدميها على العين لمدة 10 دقائق، حيث يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة حول العين مما يساعدك على التخلص من الانتفاخ حول العين . كما يعتبر الشاي الأسود علاج فعال للهالات السوداء.
إعطاء اللمعة للشعر الباهت:
احتفظي في حمامك دائماً بزجاجة من الشاي واستخدميها في شطف الشعر لتضفي على شعرك اللمعة والبريق.
التخلص من رائحة القدم:
أضيفي فنجان من الشاي إلى لتر من الماء الدافئ وانقعي قدمك في هذا المزيج الرائع للتخلص من رائحة القدم. يحتوي الشاي على مادة التانين التي تعمل على إزالة رائحة القدم بفاعلية.
تهدئة الجلد بعد إزالة الشعر بالشفرات:
إذا كنتِ تعانين من احمرار الجلد وتهيجه بعد إزالة الشعر بالشفرات ضعي كمادات الشاي الباردة على الأماكن الملتهبة وستلاحظين اختفاء الاحمرار وتهيج الجلد سريعاً.
التخلص من الحبوب والبثور:
استخدمي أكياس الشاي الدافئة (وليست الساخنة) في عمل كمادات على أماكن الحبوب والبثور لمدة 10 دقائق 4 مرات يومياً ولا يشطف الوجه بعدها لضمان الإستفادة من خلاصة الشاي لأطول فترة ممكنة.



467 Views