مكونات الصلصال الصناعي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 8:19
مكونات الصلصال الصناعي


مكونات الصلصال الصناعي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل مكونات الصلصال المنزلي و الفرق بين الصلصال الحراري وعجينة السيراميك و فوائد الصلصال لطفلك تابعوا السطور القادمة

مكونات الصلصال الصناعي

يسهل عمل الصلصال الصناعي الحراري في المنزل بمواد بسيطة ومتواجدة في كل منزل وهي عبارة عن كوبين من غراء الخشب ومن الممكن الاستعاضة عنه بالغراء الأبيض المُستخدم في المدارس وكوب من الماء الفاتر وإليكم الطريقة:
1-نخلط المقادير في قدر غير لاصق على نار متوسطة الحرارة حتى يغلي مع التقليب المستمر لمدة دقيقتين حتى يتماسك ونحصل على عجينة لينة متماسكة، ثم نرفع القدر عن النار.
2-نخلط ربع كوب من نشا الذرة مع كمية مناسبة من الماء في الخلاط الكهربائي، ثم نسكب خليط النشا على عجينة غراء الخشب، ونخلط المكونات جيدًا ثم نُغلف العجينة الناتجة بغلاف بلاستيكي حتى تبرد.
3-نُضيف مُلونات اصطناعية أو من الأفضل الاستعانة بملونات الطعام الطبيعية بعد أن تبرد العجينة ونفردها على سطح مستوٍ بعد رشه بالقليل من النشا ليسهل مدها ولا تلتصق بالسطح، ونُشكلها بالشكل الذي نرغب به، يمكن إضافة القليل من النشا إذا كانت العجينة لينة جدًا، ونحتفظ بالعجينة الزائدة بكيس بلاستيكي محكم الإغلاق حتى لا تجف وتتلف، وقد تُستخدم عجينة الصلصال الحراري في تشكيل الإكسسوارات وتزين بعض الأواني والأكواب، لكن يُفضل استخدام أدوات خاصة وأسطح خاصة لفرد العجينة وتشكيلها لأنها تحتوي على مواد ضارة بلاستيكية ومادة البولي فينيل وهي تُعد من المواد السامة فلا يستعملها الأطفال دون ثماني سنوات إلا بإشراف أحد البالغين والحرص على ارتداء قفازات مطاطية عند تشكيل العجينة
4-تُخبز العجينة المُشكلة في فرن لا تزيد حرارته عن 130 درجة مؤية لمدة تتراوح بين 20 الى 30 دقيقة فقط حسب سُمك العجينة وحجم الشكل الذي صنع.

مكونات الصلصال المنزلي


المواد اللازمة
-كأس طحين.
-كأس ماء.
-نصف كأس ملح.
-ملعقتا دقيق الذرة.
-ملعقتا عصير حامض.
-ملعقة فانيلا، تستخدم لإضافة رائحة جميلة للصلصال.
-ملعقة زيت نباتي.
-ألوان طعام.
طريقة العمل:
1-يسكب كأس الماء في قدر غير قابل للالتصاق، ويترك القدر على حرارة خفيفة حتى تسخن المياه.
2-يضاف نصف كأس الملح إلى القدر مع التحريك باستخدام الملعقة الخشبية لحين ذوبان الملح في الماء.
3-تضاف كل من ملعقة الفانيلا وملعقتي دقيق النشا إلى الماء.
4-يسكب كل من ملعقة الزيت النباتي وملعقتي عصير الحامض في القدر مع متابعة التحريك.
5-يضاف كوب الطحين تدريجياً إلى الماء، مع الاستمرار في التحريك لحين الحصول على عجينة متماسكة.
6-تخرج العجينة من القدر ثم تقسم إلى دوائر صغيرة.
7-يلوّن كل قسم من العجينة بواحدة من ألوان الطعام كما هو موضح في الطريقة السابقة ويحفظ كلّ قسم على حدة لمنع اختلاط الألوان المختلفة منها مع بعضها البعض.

الفرق بين الصلصال الحراري وعجينة السيراميك

فيما يلي أبرز الخصائص التي تُظهر الفرق بين الصلصال الحراري وعجينة السيراميك:
-المكونات:
السيراميك مادة غير عضوية ومع هذا فهو مصنوع من مواد طبيعية، في حين أن الصلصال الحراري وبرغم من أنّ اسمه طين الصلصال إلّا أنه مادة صناعية من المبلمرات ولا يوجد بمكوناته أيّ طين حقيقي كالذي تعرفه، ولكن سمي بهذا الاسم لأنه يشبه الطين في ملمسه وهو مطواع مثله في العمل.
-التخزين:
الصلصال صالح لسنوات خاصةً إذا ما خُزّن بطريقة سليمة بمكان بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس، على عكس السيراميك.
-الخبز:
يتطلب السيراميك درجات حرارة أعلى بكثير من الصلصال الحراري.
-السميّة:
كلاهما آمن نسبيًّا، إلا أن الصلصال قد يطلق مكونات سامة على درجات الحرارة العالية؛ لذا فهو غير مناسب للأواني والأطباق كالسيراميك لأنها عرضة للحرارة، فالسيراميك مناسب أكثر لأواني وأدوات المطبخ.
-الاستخدامات:
يمكن استخدام كليهما في معظم الأعمال الفنية، ولكن السيراميك أكثر هشاشة من الصلصال؛ لذا فهو الخيار الأفضل للمُجسمات الرقيقة.
-اللون:
ليس للسيراميك لون خاص به، فتحتاج إلى طلائه أو تزجيجه بعد إخراجه من الفرن، أمّا الصلصال الحراري فيأتي مصبوغًا مسبقًا بألوان مختلفة ولا يحتاج إلى طلاء.

تعريف الصلصال

الصلصال هو نوع من الصخور ذات الحبيبات الصغيرة جداً، والتي يقل قطرها عن 0.005 مليمتر، ويتكوّن من مجموعة من المعادن والمواد العضويّة، ويشكل الكوارتز الغالب منها، يمتلك الصلصال خصائص بلاستيكيّة عندما يكون رطباً، ويصبح صلباً قاسياً عند جفافه، وينشأ الصلصال بفعل عمليات التجوية، والتعرية للصخور (خصوصاً الصخور التي تحتوي على معدن الفلسبار والذي يعد أساس الصلصال) على مدى وقت طويل ويتكوّن الصلصال من وحدات معدنيّة أساسيّة تسمى بالكاولينيت الناتجة من تفاعل الماء مع الفلسبار الذي نتج من عمليات التجوية، حيث يتكوّن معدن الكاولينيت من طبقتين من السليكات رباعية الأوجه مرتبطة مع الألومينات ثمانية الأوجه، ويتخذ هيكلها شكل صفائح، وعند تعبئتها بالماء تصبح منتفخة، وفي حال جفافها تتقلّص.

فوائد الصلصال لطفلك

-يساعد الصلصال على تعزيز القدرة الحركية لدي الطفل، فخلال تشكيل عجينة الصلصال، يستخدم الطفل يديه وأصابعه في عمل الأشكال المختلفة من الصلصال. مع الوقت، يحاول الطفل أن يحسن من الأشكال التي يقوم بعملها، وبالتالي تتمكن يديه وأصابعه من التحكم في الأشياء بشكل أفضل، مما ينمي مهاراته في المستقبل ويجعله قادرًا على استخدام الادوات المختلفة كالقلم والمقص وغيرها من الأدوات. يساعد الصلصال أيضًا على تحسين تركيز الطفل، فأثناء تشكيل العجينة يحاول الطفل التركيز بشكل أفضل لكي يُعد شكل جديد أكثر دقة، وعلى الأم ان تشجع الطفل في هذا الامر بالثناء على ما يصنعه من اشكال، مع محاولة توجيهه بشكل لطيف على صنع اشكال أفضل وبها ابتكار أقوى.
-يحد الصلصال من نشاط الطفل الزائد وفرط الحركة، فهناك بعض الاطفال الذين لديهم افراط في الحركة بشكل مبالغ فيه، والصلصال يساعد على الحد من نشاط الطفل الزائد وتمرينه على الجلوس لفترات أطول ليصنع الشكل المطلوب. يجعل الصلصال الطفل قادرًا على تحديد المساحات والابعاد بصورة أفضل، حيث ان الطفل يحاول التركيز لابتكار شكل محدد يقوم برسمه في ذهنه ويقوم بتنفيذ اقرب شكل له. يساعد الاطفال الصغار على التعرف على الألوان والأشكال المختلفة مما ينمي مهاراتهم وادراكهم بشكل أفضل.



469 Views