مكونات الكمبيوتر بالصور

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:40
مكونات الكمبيوتر بالصور


مكونات الكمبيوتر بالصور ومن مكونات صندوق الحاسب الماسح الضوئي ووظائف مكونات الكمبيوتر وأهمية مكونات الحاسب المادية والبرمجية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مكونات الكمبيوتر بالصور

-الشاشة

تعريف اجزاء الكمبيوتر تعتبر الشاشة من أهم الأشياء التي يمكن أن يتكون منها الحاسب الآلي، وهي التي يمكن أن تقوم بعرض كافة الملفات أو البيانات التي يعمل عليها المستخدم عن طريق الحاسب الآلي. وتقوم الشاشة باستلام الأوامر أو الأشياء التي يمكن أن يطلبها المستخدم من وحدات الإدخال، وتقوم بمعالجة الصور أو الفيديوهات وتقوم بعرض تلك الملفات الصوتية أو المرئية أو إلى غير ذلك من الأشياء بعد أن تقوم بترجمتها على الحاسب الآلي الخاص بنا، ليراها الإنسان على الشاشة بالوضع الطبيعي.
-الكيسة

تعريف اجزاء الكمبيوتر تعتبر الكنيسة هي أهم الأجزاء التي يمكن أن يتكون منها جهاز الحاسب الآلي على الإطلاق، فهي من أكثر الأجزاء التي يمكن أن تحتوي على كافة القطع المهمة التي تعمل على عملية تشغيل الحاسب الآلي وكافة البرامج أو التطبيقات التي يمكن أن يستخدمها الإنسان عليه. ولعل من أكثر الأشياء الهامة التي يجب علينا أن نعلمها أن الكيسة تحتوي على القرص الصلب الذي يعمل على توفير الذاكرة الخارجية، وكذلك المقاومات التي تعمل على توفير الطاقة، والبوردة وهي من أهم الأجزاء التي يمكن أن تعمل على القيام بعمليات المعالجة الأساسية التي يمكن أن يحتاج إليها الجهاز. وكذلك يمكن أن تتكون الكيسة من كابل الباور، وهو كابل الطاقة أو السلك المسئول عن توصيل الطاقة الكهربائية إلى الكيسة، والذي يعمل بالتالي على تشغيل الحاسب الآلي وإمداده بالكهرباء.
– الماوس

تعريف اجزاء الكمبيوتر يطلق عليه في الكثير من الأحيان الفأرة، وهي تلك الأداة الصغيرة التي يمكن أن تتم إضافتها في الحاسب الآلي، وهي التي يمكن أن تجعل المستخدم لديه القدرة على القيام بكافة التحركات على جهاز الحاسب الآلي بكل بساطة، والنقر على الملفات أو الأشياء التي يريدها المستخدم
-السماعات

تعريف اجزاء الكمبيوتر كذلك تعتبر السماعات من الأجزاء الإضافية التي يمكن أن يتكون منها الحاسب الآلي. وهي من الأجزاء الهامة التي يمكن أن يحتاج إليها الإنسان في الكثير من الأوقات. لأن المستخدم يمكن أن يحتاج إلى سماع بعض الأشياء الصوتية من الحاسب الآلي. أو القيام بتشغيل الكثير من الأشياء التي يجب أن يتم الاستماع إليها مثل الدروس المسجلة، أو إلى غير ذلك من الأشياء، وتعمل السماعات على ترجمة المقاطع الصوتية التي يمكن أن تتواجد على الحاسب الآلي إلى الكلمات التي يمكن أن يسمعها المستخدم ويستفيد منها.
– الطابعة

تعريف اجزاء الكمبيوتر من الأجزاء الإضافية الأخرى التي يمكن أن تتواجد في الحاسب الآلي. ويرجع استخدام الطابعة من الاسم الذي تمتلكه. فهي تلك الإضافة التي تعمل على تمكين المستخدم من طباعة الصور. أو الملفات التي يمكن أن يحتاج إليها، والتي هي في الأصل موجودة على الحاسب الآلي. كما يمكن أن تعمل الطابعة على نسخ كافة الملفات أو الأوراق التي يمكن تحميلها من الإنترنت وتكون الصورة التي يمكن أن تنتجها الطابعة هي طبق الأصل من النسخة الحقيقية.

من مكونات صندوق الحاسب الماسح الضوئي

مكونات صندوق الحاسب ووظائفها فيما يأتي شرح مكونات صندوق الحاسب ووظائفها:
1-وحدات الإدخال
المكون الأول لأجهزة الحاسوب هي وحدات الإدخال (بالإنجليزية: Input Devices)، وهي التي تُستخدم لجمع وإدخال البيانات للحاسوب، ولهذه الوحدات أشكال متنوعة أبرزها وأكثرها انتشارًا:
الفأرة (بالإنجليزية: Mouse).
لوحة المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard).
الماسح الضوئي (بالإنجليزية: Scanner).
جهاز التحويل الرقمي (بالإنجليزية: Digitizer).
2-وحدات الإخراج
تعمل وحدات الإخراج (بالإنجليزية: Output Devices) في أجهزة الحاسوب بتحويل البيانات الموجودة داخل الحاسوب لبيانات قابلة للقراءة من قبل المُستخدم، وهذه الوحدات كذلك لها العديد من الأشكال الشائعة وأبرزها:
– الشاشة (بالإنجليزية: Monitors).
-السماعات (بالإنجليزية: Headphones).
– الطابعة (بالإنجليزية: Printer).
– مُكبّر الصوت (بالإنجليزية: Speaker).
3-وحدات النظام
يتحكم بجهاز الحاسوب وحدات النظام (بالإنجليزية: System Unit)، وتُعتبر هيكل الحاسوب وهي الوحدات التي تُنجز المهام الرئيسية للجهاز، وهذه الوحدات هي:
-اللّوحة الأم (بالإنجليزية: Mother Board).
-ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory).
– وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: Central Processing Unit).
4- وحدة المعالجة المركزية

(بالإنجليزية: central processing unit) وتُختصر (CPU)، وتعد المكوّن المسؤول عن أخذ البيانات من أجهزة الإدخال وتحليله، وتقوم بإخراج المعلومات للشاشة، وتنفيذ الأوامر المُدخلة، وتُقسم هذه الوحدة لقسمين هما:
-وحدة الحساب والمنطق وهي الوحدة المسؤولة عن العمليات الحسابية والمنطقية.

وظائف مكونات الكمبيوتر

1- اللوحة الأم
هى فى الأساس عبارة عن لوحة تضم العديد من الدارات الكهربائية التى يجرى تركيب كل مكونات الجهاز عليها، ولكل مكون منها قابس مخصص فى اللوحة الأم، ويجرى تركيب المعالج والرامات بها، فى حين يجرى توصيل بعض الأجزاء مثل القرص الصلب ومحرك الأقراص بها.
2- المعالج
يعتبر العقل الرئيسى لجهاز الكمبيوتر، حيث يقوم بمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات، وغالبا ما يتكون من نواة أو أكثر، وهى عبارة عن الطريقة التى تجرى بها معالجة البيانات، وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هرتز وتقاس ذاكرة المعالج بال MB وهى الكاش.
3- مبرد المعالج
هو عبارة عن مروحة تستخدم لتبريد المعالج، وتعتبر من العوامل الأساسية المتحكمة فى عمر المعالج، ففقدان التهوية له يؤدى إلى تلفه، لذلك ينبغى على المستخدم اختيار المروحة المناسبة للمعالج الخاص به.
4- الرامات
تقوم الرامات بحفظ البيانات بشكل مؤقت حتى يقوم المعالج بمعالجتها، وكلما زادت الذاكرة العشوائية زاد عدد البرامج التى يجرى معالجتها فى وقت واحد، وهناك العديد من الأنواع والتقنيات التى تعتمد عليها المعالجات فى وقتنا الحالى مثل DDR, DDR2, DDR3, DDR4.
5- ذاكرة التخزين
أو ما يعرف بـ”الهارد ديسك” وهو القرص المسئول عن تخزين كل البيانات الخاصة بالمستخدم، بما فى ذلك الصور والفيديوهات والمستندات وغيرها من الأمور، وهو يمتلك العديد من الأنواع، والتى تختلف فيما بينها من حيث السرعة والقوة والمساحة.
6- كارت الشاشة
يختص هذا المكون بعدد النقاط التى يجرى عرضها على الشاشة “بيكسل”، فكلما زادت أصبحت تفاصيل الصورة أفضل، وهو يهتم أيضا بعدد مرات تحديث الصورة فى الثانية الواحدة ، وتقاس بال HZ فكلما زادت زاد وضوح الصورة.
7- مزود الطاقة
يعتبر الأداة المسئولة عن توصيل الجهاز بالكهرباء، وهو يقوم بتحويل الكهرباء العادية إلى طاقة قابلة للاستخدام لتشغيل كل مكونات الكمبيوتر، كما أنه المسئول عن تنظيم ارتفاع درجة الحرارة عن طريق التحكم فى ال Volt.
8- Case
وهى الحافظة التى تضم كل مكونات الكمبيوتر بداخلها، وهى تمتلك العديد من الأنواع والأشكال، ويمكن اختيارها حسب رغبة المستخدم.

أهمية مكونات الحاسب المادية والبرمجية

لكل نوع من مكونات الحاسب المكتبي أهمية لا يمكن التنازل عنها، سواء كانت مكونات مادية ملموسة، أو كانت مكونات حاسوبية برمجية، فكل المكونات تعتبر الكل في واحد، وكل مكون له متطلباته واحتياجاته، صحيح أن بعض المكونات يمكن الاستعاضة عنها بمكونات أخرى كما يمكن استعاضة ماوس اللاب توب المحمول عن الماوس السلكي أو اللاسلكي مثلا، ولكن على كل حال لابد من وجود أحدهما.



395 Views