مكونات المياه الكبريتية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 5:52
مكونات المياه الكبريتية


مكونات المياه الكبريتية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل اضرار المياه الكبريتية وكيفية إزالة الكبريت من الماء و استخدامات وفوائد المياه الكبريتية تابعوا السطور القادمة.

مكونات المياه الكبريتية

المياه الكبريتية من اسمها من الممكن ألا يرغب أحد في تناولها خوفًا من أنها تكون ممتلئة بالكبريت أو يخشوا أن تكون مضرة ومؤذية، ولكن على الرغم من ذلك لا بوجد أي قلق من تناول المياه الكبريتية للإنسان ولكن لابد وأن تكون بكميات محدوة وهي تتكون من مياه مُذاب فيها كبريتيد الهيدروجين (H2S) وثنائي كبريتيد الهيدروجين (-HS) بنسبة (1 من كبريتيد الهيدروجين إلى 3 من ثنائي الكبريتيد) في درجة الحموضة الفسيولوجية، بينما عند درجة الحموضة الحمضيّة يكون الشكل الوحيد للكبريت هو كبريتيد الهيدروجين، لذلك يُعد كبريتيد الهيدروجين المكوّن النشط الرئيسي للمياه الكبريتيّة شائعة الاستخدام، وهو غاز لا لون له ويُصنّف على أنّه حمض ضعيف، لذلك يذوب بسرعة فائقة في الماء، مؤخرًا اهتمّت الدراسات العلميّة والأبحاث التجريبيّة بالمجالات النفعيّة للمياه الكبريتيّة وحاول أصحابها استغلال الفوائد العائدة منها في مجالات عدّة علاجيّة كانت أم يوميّة.

اضرار المياه الكبريتية

-على التربة والمياه الجوفية
تؤدي تربة الكبريتات الحمضية إلى انخفاض درجة الحموضة وانخفاض تركيز الأكسجين في الماء وإطلاق المعادن الثقيلة مثل؛ الكادميوم، والرصاص، والمعادن مثل؛ الزرنيخ، وهذا التدهور في التربة بسبب نسب الكبريتات العالية يؤدي إلى تدهور النظم البيئية المائية وتلوث المياه الجوفية.
-العقم لدى الرجال:
فقد أشارت الدراسات الطبية إلى أن احتمالية حدوث العقم لدى الرجال سترتفع جداً في حال المكوث في حوض من مملوء بالمياه الكبريتية، إذ تتأثر عملية إنتاج الحيوانات المنوية لديه سلباً عند تعرض الجهاز التناسلي لدرجات حرارة مرتفعة جداً.
-على الأسماك والحياة البحرية
تؤثر نسبة الكبريتات التي تتواجد في الحياة البحرية على الأسماك والحياة البحرية ككل، إذ إن عددًا من مركبات الكبريت يذوب في الماء ويسبب تسمم الأسماك، وتشمل هذه المركبات كلًا من؛ ثاني أكسيد الكبريت الجوي (SO2)، وأيونات الكبريتات (SO22-)، والكبريتيدات (S-)، وكبريتيد الهيدروجين (H2S) وينتج من هذه المركبات أيضًا رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد والذي تفر منه الأحياء البحرية،[٢] كما ويعمل تواجدها على التأثير في تركيز الأيونات وتوازنها في رواسب القاع، فتؤثر على التنوع البيولوجي وتزيد من السمية الناجمة عن المعادن الثقيلة.
-انخفاض ضغط الدم
يُنصح بتجنب مرضى انخفاض ضغط الدم الاستجمام في المياه الكبريتية نظراً للدور الذي تؤديه في ازدياد تبسّط الأوعية الدموية الموجودة تحت جلد الإنسان، فيزيد الأمر من انخفاض ضغط الدم أكثر مما يعود عليهم بالضرر.
-مهيج لمرض الصدفية
تشير المعلومات إلى أن اعتماد مرضى الصدفية على المياه الكبريتية في علاج و دواء المرض يلحق الضرر بهم لدرجة احتمالية الوفاة، وخاصةً تلك الفئة التي ترك المرض احمراراً على الجلد وتهيجاً وتقشراً، فعند التعرض للمياه الكبريتية تنخفض درجة حرارة جسمه كثيراً، وتحدث احتمالية الوفاة.

كيفية إزالة الكبريت من الماء

يتركز كبريتيد الهيدروجين في الماء بنسبة قليلة تصل إلى 0.5 جزء في المليون، بينما تتراوح نسبة الكبريت العالية في المياه بين 0.5 – 1 جزء في المليون، حيث تنبعث منها الرائحة كريهة، بينما تنتج المستويات التي تتجاوز 1 جزء في المليون رائحة البيض الفاسدة، وتؤدي إلى تآكل الأنابيب المعدنية ويمكن معالجة المياه الكبريتية باتباع عدة طرق هي:
-بيروكسيد الهيدروجين
يقلل نيوترا سول (بالإنجليزية: Neutra Sul) من رائحة البيض الفاسد والملوثات عبر عملية الأكسدة، حيث يتمتع بتماسك مثبت، ويستخدم في منع تشكل الألوان والأطعمة، والحد من التآكل، وتكون القشور.
-مرشح إزالة الحديد
يستخدم مرشح إزالة الحديد في تقليل كميات كبريتيد الهيدروجين عبر تفاعل كيميائي يحول كبريتيد الهيدروجين إلى كبريت غير قابل للذوبان، والتخلص منه عبر عملية الترشيح.
-التهوية
يقلل مستوى كبريتيد الهيدروجين في الماء بإضافة الهواء عبر تركيب نظام تهوية على مياه الآبار قبل أن تصل إلى أنابيب المياه المنزلية.
-مبيض الكلور
يحدث تفاعل كيميائي بين مبيض الكلور وكبريتيد الهيدروجين حيث يؤدي إلى إزالته وتدمير رائحته، وتحتاج هذه العملية إلى استخدام المكلور الأوتوماتيكي؛ لتزويد المياه بالكلور، ثم إزالة الكبريت والرواسب عبر نظام الترشيح.

استخدامات وفوائد المياه الكبريتية

– علاج الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي
-علاج الروماتيزم ومرض النقرس
-مساعدة العضلات على الاسترخاء والهدوء
-تفيد في انتظام عملية التمثيل الغذائي الذي يحدث بالجسم
-تساعد على ضبط معدل ضربات القلب وزيادة ضرباته
-تساعد على جعل الأنسجة الموجودة بالجسم أكثر مرونة وحيوية وشدها
-العمل على اتساع الأوعية الدموية وتجديد الدم الواصل بداخلها
تعمل كمسكن وملطف للآلام
-تعمل كمضادات للالتهابات والأمراض
-علاج أمراض الانزلاق الغضروفي وغضاريف المفاصل
– علاج ضمور العضلات و إلتهابات العضلات.
– يعالج و يخفف من آلام أمراض إلتهابات المفاصل و تآكل المفاصل و مشاكل فقرات العمود الفقرى.
– الحمامات الكبريتية تعمل على الحفاظ على نضارة الجسم و البشرة و صحة الجسم.
– علاج أمراض الإكزيما بكل أنواعها.
-العمل على الحفاظ على العناية الفائقة بالجسم والعناية الصحية له
-علاج أمراض الاكزيما
-علاج الالتهابات الجلدية العصبي
-أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية ، والربو الشعبي ، والترلات الشعبية .
-علاج مشاكل الجهاز التنفسي.
-علاج أمراض القلب وتصلُّب الشرايين.
-علاج القرحة الهضمية والأمراض الالتهابية الحادة والمزمنة.
-علاج مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي.
– علاج و مسكن أيضاً لكل الإلتهابات الجلدية العصبية.
– غنية بالعناصر العضوية المفيدة جدا لنضارة و سلامة الجسم.
– تهدئة الأعصاب و استرخائها.
-علاج روماتيزم العمود الفقري والتهابات الفقرات
-علاج التهابات العضلات والعمل على تقويتها
-علاج أمراض التهابات وتأكل المفاصل وفقرات العمود الفقري
-علاج فرط ضغط الدم الرئوي.
-تنظيم العمليات الكلوية داخل الجسم.
– علاج أمراض المتعلقة بالغضاريف مثل: الإنزلاق الغضروفي و غضاريف المفاصل.
– علاج أمراض الجهاز العضلى و الخاصة بالتشنجات العضلية.
– علاج أمراض العظام مثل: روماتيزم العمود الفقري و التهابات الفقرات.



329 Views