مكونات النظام البيئي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 1:01
مكونات النظام البيئي


مكونات النظام البيئي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنظام البيئي و المكونات غير ضرورية للنظام البيئي والختام أنواع النظام البيئي تابعوا السطور القادمة.

مكونات النظام البيئي

تُقسم مكونات النظام البيئي إلى مكونين أساسيين، هما:
1-المكونات غير الحيّة
تُعدّ العوامل الفيزيائيّة والكيميائيّة أساس المكونات غير الحية، وتؤثر في سلسلة حياة الكائنات الحيّة، ومن الممكن تسميتها أيضًا العوامل البيئية، ومن الجدير بالذكر أنّه تختلف العوامل غير الحيّة من بيئة إلى أخرى؛ اعتمادًا على طبيعتها، ولذلك فهي تحدد تنوّع الكائنات الحية وأعدادها في أيّ نظام بيئي، فعلى سبيل المثال قد تشمل المكونات غير الحيّة في النظام البيئي المائي: ضوء الشمس، والملوحة، والأكسجين المذاب، وعمق المياه، والعكورة، ودرجة حموضة الماء، في حين أنّه في النظام البيئي الأرضي تشمل مكوناته غير الحيّة: التربة، ودرجة الحرارة، والأمطار، والرياح، والشمس، والغذاء، وغيرها فمثلًا، يستخدِم المنتجون طاقة الشمس بوجود غاز ثاني أكسيد الكربون، والكلوروفيل، وإنتاج الطاقة، ويتمّ ذلك من خلال عدة تفاعلات كيميائية.[
2-المكونات الحيّة
يضمّ النظام البيئي مكونات حيّة، أهمها: النباتات، والحيوانات، بالإضافة إلى البكتيريا، والفطريات، ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن تصنيف مكونات النظام الحيّة إلى ثلاثة أنواع بناءً على مصدر الطاقة اللازم لعملياتها الحيويّة، وهي:
-المُحلّلات تُسمّى أيضًا الرماميّات، وتشمل البكتيريا والفطريات، ويكون أساس تغذيتها على المواد العضوية المتحللة، إذ تحوّلها إلى نيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وعلاوةً على ذلك يظهر دورها الأساسي في إعادة تدوير العناصر الغذائية لاستخدامها مرة أخرى من قِبل المنتجين.
-الكائنات المنتجة تُسمّى أيضًا المنتجون، وسمّيت كذلك لقدرتها على توليد الطاقة اللازمة لها من خلال عمليات البناء الضوئي، وتعتمد الكائنات الحية الأخرى عليها تلبي احتياجاتها من الطاقة والأكسجين والغذاء، وفي النظام البيئي يُعدّ المنتجون هم النباتات.
-الكائنات المستهلكة تُسمّى المستهلكون، وهي الكائنات التي تتغذى على الأعشاب، والكائنات التي تتغذى على اللحوم، والقوارت (وهي الكائنات التي تتغذى على اللحوم والأعشاب)، إذ إنّها كائنات تعتمد على غيرها في غذائها على عكس المنتجين.

بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنظام البيئي

ترتبط مكونات النظام البيئي بمجموعةٍ من العلاقات المختلفة التي تشكل الأساس الرئيسي الذي تقوم عليه عملية تبادل المنافع فيما بين هذه المكونات:
-الهرم البيئي:
هو التمثيل الهيكلي الهرمي للمستويات الغذائية المتعاقبة للنظام البيئي. تتألف قاعدة الهرم من المنتجات يليها المستهلكات الأولية والثانوية ثم المفترسات.
-الشبكة الغذائية:
هي مجموعة جميع السلاسل الغذائية الموجودة في نظامٍ بيئيٍّ واحد.
-السلسلة الغذائية:
هي مجموع العلاقات المتسلسلة التي ترتبط بها الكائنات الحية وغير الحية. عادةً ما تبدأ السلسلة الغذائية من الطاقة الشمسية والتي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة على الأرض وتستخدم النباتات هذه الطاقة لتشكيل الكربوهيدرات بعملية التركيب الضوئي. تبدأ بعدها الطاقة بالانتقال من شكلٍ إلى آخر ومن كائنٍ إلى آخر حتى تصل إلى المفككات التي تحلل النفايات والبقايا العضوية إلى جزيئات لتتحرر بعدها وتعود إلى النظام البيئي.

المكونات غير ضرورية للنظام البيئي

-إن من أهم المكونات غير الضرورية للنظام البيئي هي المنتجون وهي عبارة عن الكائنات الحية في النظام البيئي التي تستخرج الطاقة من ضوء الشمس وتقوم بتحويل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون إلى سكريات وأن المنتج الثانوي هو أيضًا مستهلك لأنه يجب أن يأكل النباتات من أجل البقاء ولكن بما أن الحيوانات العاشبة تنتج الطعام بأنفسها (للحيوانات المفترسة) فإنها تعتبر منتجًا ثانويًا، أما المحولات فهي المكونات الحية للنظام البيئي والفطريات والبكتيريا ومع ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون هو بقايا في النظام البيئي لذا “الخيار الصحيح هو ثاني أكسيد الكربون”.
-عادة تتألف المجتمعات البيولوجية من “المجموعات الوظيفية” حيث المجموعة الوظيفية هي فئة بيولوجية تتكون من كائنات حية تؤدي في الغالب نفس النوع من الوظائف في النظام، على سبيل المثال تشكل جميع نباتات التمثيل الضوئي أو المنتجين الأساسيين مجموعة وظيفية، بحيث لا تعتمد العضوية في المجموعة الوظيفية بشكل كبير على من هم اللاعبون الفعليون (الأنواع) وإنما تعتمد فقط على الوظيفة التي يؤدونها في النظام البيئي.

أنواع النظام البيئي

-النظام البيئي الصحراوي:
عادة ما تكون النظم البيئية الصحراوية باردة في الليل وحارة جدًا أثناء النهار، حيث أنهم يتلقون القليل من الأمطار سنويا. تغطي الصحاري ما يصل إلى خُمس سطح الأرض وتقع أيضًا في المناطق المعتدلة، وبسبب الظروف الجوية القاسية يعيش عدد قليل فقط من الحيوانات في الصحاري وخير مثال على ذلك الجمل القادر على تخزين كمية كافية من الماء ويقاوم الحرارة، كما أن العديد من الحيوانات الصحراوية الأخرى هي حيوانات ليلية وتقضي معظم وقتها تحت الأرض خلال النهار، حيث تشمل الأمثلة على ذلك ثعابين الصحراء والعقارب وسلحفاة الصحراء والعديد من الزواحف الأخرى. الصحاري بها نباتات متفرقة تتكيف أيضًا مع الظروف الصحراوية، ومثال على ذلك هو الصبار، ويتم تصنيف النظم البيئية الصحراوية إلى خمسة صحاري وهم: الصحارى الباردة والساخنة والجافة وشبه الجافة والساحلية.
-النظام البيئي للأراضي العشبية:
تشمل أنواع النظم البيئية للأراضي العشبية الأراضي العشبية المعتدلة والسافانا الاستوائية، حيث أن تربة الأراضي العشبية المعتدلة عميقة ومظلمة مع طبقات علوية خصبة وهو أمر جيد لدعم نمو النبات، من ناحية أخرى توجد السافانا في المناخات الدافئة والحارة حيث يكون هطول الأمطار السنوي منخفضًا جدًا والغطاء النباتي السائد في هذا النظام هو العشب مع الأشجار والشجيرات المتناثرة، حيث يدعم النظام البيئي هذا عددًا كبيرًا من أنواع الحيوانات مثل الحمار الوحشي والغزال والذئاب والأرانب والثعالب والقيوط.
-النظم البيئية الساحلية:
هذه النظم البيئية شائعة على شواطئ البحيرات والأنهار والبحار، حيث يشار إليها أحيانًا باسم منطقة المد والجزر، حيث تكون تأثيرات المد والجزر ضئيلة. يتيح توافر المياه في هذه النظم البيئية تنوعًا أكبر في الحياة النباتية والحيوانية وتكوين أراضي رطبة واسعة النطاق، كما أن الرطوبة العالية الناتجة عن التبخر تدعم أنواعًا فريدة من الكائنات الحية، ويتم تجميع النباتات المائية على أساس تحملها لعمق المياه، ومن الأمثلة على ذلك النباتات المائية والمستنقعات والمروج الرطبة والأراضي الرطبة المشجرة.



392 Views