مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 2:38 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:23
مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة


 مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة يعتمد على مدى درجة الصحة في هذه الاطعمة، أي كمية المعادن والبروتينات الموجودة بالوجبة الغذائية المتكاملة.

مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

  1. الأطعمة النشويةوتتضمن الأطعمة النشوية الخبز والحبوب والبطاطس وهي تعتبر قاعدة عريضة لوجبة غذائية متوازنة؛ حوالي 50% من هذا النوع من الأطعمة وخاصة الأنواع غير المقشورة من الحبوب هي التي تمد أجسامنا بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. ومن المواد النشوية أيضا المكرونة والبطاطس ومن أمثلة الحبوب الأرز، القمح، الشعير والذرة، ويفضل عند تناول هذه الأطعمة تناولها بدون إضافة الكثير من الدسم أو السكر .
  2. الفواكه والخضراواتيفضل تناول كمية كبيرة من هذه المجموعة على الأقل 5 ثمرات من الخضار أو الفاكهة في اليوم في كميات لا تقل عن 400 جم بشرط ألا تتضمن البطاطس أو البطاطا. حيث تدخل هذه الأطعمة ضمن الأطعمة النشوية. ومن الخضراوات التي ينصح بتناولها تلك الخضراوات ذات الأوراق وبالنسبة للفاكهة ينصح بالإكثار من تناول البرتقال وغيره من الفواكه ذات اللون الأحمر، ويمكن تناول هذه الفواكه أو الخضراوات في صورتها الطازجة أو المجمدة في حالة عدم توافر وجودها في نفس الموسم وبخلاف التجميد يمكن توافرها أيضا في صورة معلبات أو في صورة فواكه مجففه.
  3. اللحوم والأسماك وبدائل اللحوم : يفضل تناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا متضمنا مرة واحدة على الأقل من الأسماك الدهنية كالسردين أو المكاريل. أما بالنسبة للحوم الحمراء فيفضل تناول كميات معتدلة منها ويفضل انتقاء الأنواع قليلة الدهون. وينصح كذلك بأن تحتوي الوجبة الغذائية على كمية من النشويات والخضراوات والفاكهة تزيد على كمية اللحوم الموجودة بهذه المجموعة.
  4. منتجات الألبانيفضل أيضا تناول كميات معتدلة من أطعمة هذه المجموعة من الجبن والزبادي واللبن والحليب، ويفضل كذلك انتقاء منتجات الألبان قليلة الدسم. فيفضل مثلا. اختيار الجبن الذي لا يزيد نسبة الدسم فيه عن 78% وبالنسبة للزبادي يفضل ألا يزيد نسبة الدسم فيه عن 12% ويفضل تناول الزبادي بأنواعه عوضا عن الكريمة والقشدة حتى لا نتناول دهونا كثيرة.
  5. السكريات والأطعمة عالية الدسمتحتوي هذه المجموعة على أنواع الجبن المختلفة كالجبن المطبوخ والجبن الرومي وغيرها. كما تحتوي على الزيوت والأنواع المختلفة من البسكويت والكيك الدسم وعلى الرغم من أن هذه المجموعة تتضمن بعض الأطعمة الهامة كالجبن بأنواعه وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت الهامة والمفيدة غذائيا في صورة كميات قليلة، إلا أن معظم الأطعمة عالية السكر أو الدهون تكون قليلة القيمة الغذائية بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية بها ولهذا يفضل أن تؤكل هذه الأنواع بصورة متباعدة وليس بانتظام أو بكميات كبيرة.

علامات تدل على حصول الفرد على الغذاء الصحي المتكامل

  1.  امتلاء الذراعين والرجلين بدرجة معتدلة.
  2. سلامة تكوين الرأس.
  3. انبساط الظهر.
  4. استقامة العمود الفقري.
  5. تناسب الوزن مع الطول
  6. استقامة الساقين بلا تقوس.
  7. *عدم تضخم الغدد.
  8.  عدم تزاحم الأسنان.
  9.  صفاء لون الجلد.
  10.  عرض الفك.
  11.  انتظام شكل الصدر.
  12.  متانة العضلات وقوة الساقين.
  13.  انبساط البطن.
  14.  انتظام الكتفين.
  15.  الشعر اللامع.
  16.  تلامس الركبتين بدون احتكاك.
  17. تقوس مشط القدم.

تقسيم العناصر الغذائية الضرورية 

وحتى تضمن الحصول علي احتياجاتك الأساسية من العناصر الغذائية نقسم لك الأطعمة إلى ثلاث مجموعات بحسب محتواها من العناصر الغذائية ووظيفتها:

  1. المجموعة الأولى (أطعمة الطاقة): وهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، مثل: الحبوب بأنواعها ومنتجاتها – الدرنات – السكريات – الدهون الحيوانية والنباتية.
  2. المجموعة الثانية (أطعمة البناء): وهي المختصة بالنمو وتجديد خلايا الجسم، وهي مصادر البروتين الحيواني والنباتي، مختلف أنواع لحوم الحيوانات والحليب ومشتقاته والبيض وبعض البقول الجافة كالفاصوليا ولوبيا والحمص والفول والعدس.
  3. المجموعة الثالثة (أطعمة الوقاية): وهي كالخضراوات والفواكه والعصائر، وهي مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية، وهي ضرورية في الوقاية من الأمراض وزيادة مقاومة الجسم.

الوجبة الغذائية المتكاملة ومكوناتها

  1. البروتيناترغم ان الجسم يحتاج إلى كمية قليلة من البروتينات يوميا لا تتعدى جرامات معدودة إلى انها تعتبر من العناصر الهامة جدا للجسم من اجل القيام بوظائفة بصورة طبيعية ودون مشاكل حيث تدخل البروتينات فى تكوين اعضاء مهمة فى الجسم البشرى مثل العضلات والجلد والعظام والاسنان، من اهم مصادر البروتينات اللحوم الحمراء والبيض والدجاج والالبان وهى ضمن البروتينات ذات القيمة العالية بينما تحتوى البقوليات على بروتينات ولكن ذات قيمة اقل من اللحوم .
  2. الكربوهيدراتتعتبر الكربوهيدرات مصدر الطاقة الاساسى للجسم فهى من اهم العناصر التى يجب توافرها فى جمميع الوجبات ولكن بكميات معقولة لان الإسراف فى تناول هذه المواد قد يصيبك بزيادة الوزن والسمنة، تنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين رئيسيين من سكريات ونشويات ويختلف طبقا لمصدر كلا منها وهى كالتالى :
  3. السكريات : وتوجد فى المربى والعسل والحلاوة الطحينية والفواكهة وخاصة التين والبلح .
  4. النشويات : وتوجد فى الحبوب الكاملة مثل القمح والارز والذرة والشعير هذا بالغضافة إلى البطاطس .
  5. الدهــون :تمثل المواد الدهنية ثانى اهم عنصر فى الوجبة الغذائية المتكاملة بعد النشويات حيث تنقسم الدهون غلى نوعين دهون حيوانية ودهون نباتية ويمكن تقسيمها إلى دهون مشبعه ودهون غير مشبعة .
  6. الدهون الغير مشبعة : وهى دهون صحية ولا يوجد منها ضرر على الصحة وتجد فى زيت الزيتون وزيت الذرة وعباد الشمس.
  7. الدهون المشبعة : وهى دهون لها اضرار على القلب والاوعية الدموية حيث تساعد على زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم وتصلب الشرايين وتوجد فى الشحوم الحيوانية (اللحوم البيضاء) وزيت جوز الهند واللبن كامل الدسم .


1226 Views