مكونات جسم البعوضة والأمراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 9:47
مكونات جسم البعوضة والأمراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها


مكونات جسم البعوضة والأمراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها و كيف تتنفس البعوضة وما هو وصف البعوضة وما هي اهم معلومات عن البعوض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات جسم البعوضة والأمراض التي تنقلها ووسائل مكافحتها

مكونات جسم البعوضة
1-الرأس
مثل العديد من الحشرات، يمكن تقسيم جسم البعوضة إلى 3 أقسام وهي الرأس، والصدر، والبطن. رأس البعوضة مستدير ويحمل عينين الحشرة المركبتين. يجب معرفة أن العيون المركبة تتألف من مئات (وربما آلاف) من العدسات الصغيرة. وهذا ما يساعد البعوضة على القيام بالهجمات الدقيقة. يحمل رأس البعوضة أيضًا قرون الاستشعار وأجزاء الفم. ذكر البعوضة يملك أجزاء الفم التي تسمح له بامتصاص الرحيق، بينما عند الأنثى تسمح أجزاء الفم بالتقطيع عبر الجلد وتحضير وجبة غذائها من دم الإنسان، وذلك بالاعتماد على فصيلة الدم التي يحبها البعوض. وعلى الرغم من أن كلا الجنسين يتغذيان على الرحيق، إلا أن الإناث فقط تقوم باللدغ. تساعد هوائيات البعوض على الإحساس بالحركة في الهواء. وهي حساسة للغاية بحيث يستطيع ذكر البعوضة باستخدامها أن يميز بين ضربة جناح أنثى البعوضة وضربة جناح ذكر البعوضة، وهي أحد أسباب لماذا البعوض يطن حول الاذن ولأن أنثى البعوض ترغب أيضًا في الحصول على ثاني أكسيد الكربون.
2-البطن
تسمى النهاية الخلفية للبعوضة بالبطن. ويوجد 10 أقسام في بطن البعوضة، لكل منها زوج من الفتحات التنفسية باستثناء القسم الأول، والتاسع، والعاشر. ويحتوي القسم التاسع على ثقب لمرور المواد الجنسية. ويحتوي القسم العاشر على الأعضاء الجنسية
3-الصدر
الجزء الثاني من جسم البعوضة هو الصدر. يقسم الصدر في جسم البعوضة إلى ثلاث أقسام صغيرة، البروثوراكس وهو الأقرب إلى الرأس، والميزوثوراكس وهو الجزء المتوسط من الصدر، والميتاثوراكس وهو الجزء الأقرب من الطرف الخلفي. ويحتوي كل قسم من هذه الأقسام الفرعية على زوج من الساقين. يحمل الميزوثوراكس الأجنحة بينما يحتوي البروثوراكس على زوج من الفتحات التنفسية، وهي ثقوب صغيرة تسمح بدخول الهواء إلى جسم البعوضة. وبدلًا من الرئتين، يمتلك البعوض سلسلة من الأنابيب الت يتصل إلى جسمه. تسمى هذه الأنابيب القصبة الهوائية وهي تساعد على توصيل الأكسجين إلى أنسجة البعوض المختلفة.
الامراض التي ينقلها البعوض
-قد يعاني المرء من هذا المرض الذي ينقله البعوض بسبب فيروس حمى الضنك. قد تظهر الأعراض بعد ثلاثة إلى أربعة عشر يومًا بعد الإصابة.
قد يشمل ذلك ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل والقيء وآلام العضلات والمفاصل وحتى الطفح الجلد، وقد تستغرق فترة التعافي من يومين إلى سبعة أيام، يمكن علاج حمى الضنك بشرب الكثير من السوائل والبقاء رطبًا وتجنب الجفاف. في حالة عدم استمرار الحمى ، يجب إدخال المريض إلى المستشفى وطلب العلاج.
-قد تشمل الحمى والتعب وآلام المفاصل والصداع وآلام العضلات وتورم المفاصل والطفح الجلدي. في معظم الحالات ، تتحسن حالة المريض في غضون أسبوع. ومع ذلك ، قد يستمر ألم المفاصل المزعج أحيانًا لأشهر أو حتى سنوات. لدى الشيكونغونيا بعض العلامات المشابهة لزيكا وحمى الضنك ، مما يؤدي إلى تشخيص خاطئ له حيث تميل الأعراض إلى التداخل. وبالتالي ، هناك حاجة إلى تشخيص شامل لنفسه. لا تتجاهل العلامات. بدلاً من ذلك ، اطلب العناية الطبية الفورية.
وسائل مكافحتها
1-المضرب
يُمكن التخلّص من البعوض عن طريق استخدام مضرب مخصّص، وهو مضرب معدني أو بلاستيكي مثبّت في نهاية مقبض سلكي ملفوف، ويؤدّي استخدامه لزيادة فرص إصابة البعوض من خلال زيادة قوة الصعق، وعند عدم توفّر المضرب، يمكن استخدام أي أداة طويلة لتسريع الضربة، مثل: المجلة أو الجريدة القديمة أو حتى اليدين معًا كالتصفيق.
2- مادة كيميائية طاردة للبعوض
من أفضل الطرق لتجنّب لسعات البعوض إبعاده عن الجسم؛ لذا يُمكن للشخص تطبيق طارد بعوض على البشرة المكشوفة والملابس عندما يكون في الخارج، لا سيما خلال النهار، وفي حال استخدام كريم واقٍ من الشمس، يجب تطبيقه قبل تطبيق طارد الحشرات، ومن أفضل أنواع المواد المستخدمة لطرد البعوض

كيف تتنفس البعوضة

تتنفس البعوضة مثلما تتنفس بقية الحشرات، وذلك عن طريق أنابيب القصبة الهوائية التي تكون موزعة على جميع أنحاء جسمها، غير أنَّ المادة الموجودة فيها والتي تشبه بوظيفتها وظيفة الدم عند الإنسان وتسمى الدملمف أو اللمف الدموي، لا تنقل الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون، بل تنقل المغذيات والفضلات في جسم البعوضة

وصف البعوضة

1- فصيلة حشرات من رتبة ذوات الجناحين تمتص إناثها دم الإنسان وأكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً، ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة، وينقل العديد من الأمراض منها الملاريا، كما يتغذّى البعوض أيضا على دم الحيوانات والطيور.
2-يسمى البعوض في مصر الناموس وفي عُمان يسمى العرنوت.
3-أنثى البعوضيات هي وحدها التي تتغذّى على الدم لأنه ضروري لنضج البيوض، في حين أن الذكر يتغذّى على عصارة النباتات ورحيق الأزهار. ويتميز فم الأنثى بأنه مزوّد بأجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد وامتصاص الدم (اللسان الثاقب الماص).

معلومات عن البعوض

1-متوسط عمر البعوض اقل من شهرين ، والذكور لديهم حياة اقصر ، عادة 10 ايام او اقل، واناث البعوض يمكن ان تعيش من ستة الى ثمانية اسابيع، وفي ظل ظروف مثالية تضع اناث البعوض البيض كل ثلاثة ايام خلال ذلك الوقت ، ويمكن ان تعيش الاناث في فترات سبات تصل الى ستة اشهر .
2-البعوض لا يمكنه ان يطير بعيدا جدا او يطير بسرعة كبيرة ، فمعظم البعوض يمكن ان يطير في مساحة لا تزيد عن واحد الى ثلاثة اميال، وغالبا ما يبقى ضمن عدة مئات من الاقدام من حيث مكان بيضهم ،والسرعة القصوى للبعوض حوالي 1.5 ميلا في الساعة
3- هناك اكثر من 3500 نوع من البعوض، يوجد حوالي 175 منهم في الولايات المتحدة، وهو ما يطلق عليه بعوض النمر الآسيوي ، ومن بين الانواع الاكثر شيوعا بعوض الانوفيليس وهو الناقل للملاريا، وانواع البعوض الثلاثة الاخرى معروفة لنشرها مختلف اشكال التهاب المخ .
4-يمكن للبعوض شرب ما يصل الى ثلاثة اضعاف وزنها دم، ولكن لا تقلق، سوف تحتاج الى حوالي 1.2 مليون لدغة لاستنزاف كل الدم من جسمك .
اناث البعوض يمكن ان تبيض الى ما يصل الى 300 بيضة في وقت واحد ، وعادة ما يتم ايداع البيض في مجموعات تسمى الطوافات على سطح المياه الراكدة، او يتم وضعها في المناطق التي يوجد بها الفيضانات بانتظام، ويمكن للبيض ان يفقس في اقل من شبر واحد من المياه الدائمة ، ويمكن ان تضع اناث البعوض البيض ثلاث مرات قبل ان تموت
5-فقط اناث البعوض هي من تلدغ ،فعلى الرغم من ان كل من ذكور واناث البعوض تتغذى اساسا على الفواكه ورحيق النباتات الا ان انثى البعوض تحتاج الى البروتين الموجود في الدم لمساعدة بيضها على التطور .
البعوض ليس لديه اسنان ،ولكن اناث البعوض تقوم باللدغ مع ما يسمي بالخرطوم موجود في فمها وهو مسنن ويقوم بلدغ الجلد .



227 Views