مكونات زيت الزيتون

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:53
مكونات زيت الزيتون


مكونات زيت الزيتون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الزيتون للشعر ومحاذير زيت الزيتون ولمحة عن زيت الزيتون.

مكونات زيت الزيتون


يحتوي زيت الزيتون على العديد من المكوّنات، وفيما يأتي أهم هذه المكونات:
1-الأحماض الدهنية، حيث يتكون زيت الزيتون بشكل رئيسي من مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، بالإضافة إلى نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية المشبعة، وكذلك نسبة مقبولة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بما فيها حمض البلمتيك، وحمض البالمتولييك، وحمض الاستياريك، وحمض الأولييك، وحمض اللينوليك، وغيرها من الأحماض الضروريّة لصحة الجسم، مما يجعل من زيت الزيتون غذاء متكاملاً.
2-نسبة من الدهون المُشبعة التي تشكّل ما يقارب 14% من مكوّناته، والدهون المتعدّدة غير المشبعة مثل: أحماض الأوميغا-3، والأوميغا-6، وتصل نسبة هذه الدهون إلى 11%.
3-يتكوّن من مجموعة متكاملة من العناصر الطبيعيّة والمعدنية والفيتامينات، فضلاً عن تركيبته الغنيّة بثلاثي جلسريدات والذي يشكل ما لا يقل عن 98 بالمئة من زيت الزيتون البكر.
4-البروتينات والأحماض الأمينيّة الضرورية لصحة الجسم.
5-يحتوي على كميات مناسبة من البكتين الذي يعد أساساً لتماسك خلايا الجسم.
6- الأحماض العضويّة، بما فيها الأكسليك والموليك والستريك.
7-البوليفينولات أو مادة البولي فينول التي تسبب الطعم المُر في زيت الزيتون.
8- الفيتامينات على رأسها كل من فيتامين E وفيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ج وغيرها.
9- الماء، حيث يحتوي زيت الزيتون على نسبة تتراوح ما بين 65 إلى 72% من الماء، مما يجعله من احسن وأفضل المرطبات الطبيعيّة.
10- الصبغات التي تُذاب في الدسم، إضافة إلى العديد من الكاروتين، وكذلك الصبغات التي تُذاب في الماء، ومن الأمثلة عليها صبغة الانثوثياثين.
11- مضادات أكسدة قويّة؛ مثل: مُركب الأوليوكانثال، وتُعدّ هذه المضادّات من المواد النشطة بيولوجيّاً، وتمتاز بأنّها يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كما تقلّل هذه المضادّات من خطر الإصابة بالالتهابات، وتساعد على حماية الكوليسترول من التأكسد، كما يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
12- يتركب من مجموعة من المواد الدسمة، منها الجليسيريدات الثلاثية وكذلك المركبات الشحميّة.
13- السكريات الأحادية بما فيها كل من الجلوكوز والفركتوز والسكروز، فضلاً عن ذلك يحتوي على نسبة عالية من المانتول، كما ويضم مجموعة من السكريات المعقد على رأسها السيللوز واللغنين والبنتسون.

فوائد زيت الزيتون للشعر

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر، إليك أهم وأشهر فوائد زيت الزيتون للشعر هذه فيما يأتي:
1- تخفيف هيشان الشعر
إن استخدام بضعة قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تحديدًا فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققًا.
2-التخلص من القمل والقشرة
يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس، ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءًا.
3-ترطيب الشعر بعمق
يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيف، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة، وبهذا تكمن اهمية فوائد زيت الزيتون للشعر.
4- محاربة التقصف
لها قدرة على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة، نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر، ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر قد يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلًا.
5-تحفيز نمو الشعر
يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر والبشرة على حد سواء.

محاذير زيت الزيتون

1- الجراحة:
إذا تم تناول زيت الزيتون قد يؤدي إلى صعوبة في السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن تناوله قبل إجراء الجراحة بأسبوعين.
2-مرضى السكري:
يقلل نسبة زيت الزيتون من مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكر الانتباه إلى فحص مستوى السكر لديهم بعد تناول زيت الزيتون.
3- الحمل والرضاعة:
يجب عدم شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون في مرحلتي الحمل والإرضاع، فمن الأفضل الإلتزام بتناول الكميات الطبيعية الموجودة بالأطعمة، وتجنب تجاوزها.

لمحة عن زيت الزيتون

زيت الزيتون زيت الزيتون؛ هو الزيت المستخلص من ثمار الزيتون؛ باستخدام عدّة طرق سواء أكانت ميكانيكية أو فيزيائية، لونه أصفر مائل للاخضرار، وتتميّز ثمار الزيتون بلونها الأسود أو الأخضر، ويكثر تواجدها في دول البحر الأبيض المتوسط، وجنوب أوروبا، وإسبانيا، وتتميّز بقيمتها الغذائية العالية. يتكوّن زيت الزيتون من الدهون، والدهون المشبعة، والأوميجا3، وفيتامين(E،K)، وأحماض الأوليك، والبالمتيك، ومضادّات الأكسدة مثل، الفلافونويد، والكاروتينات. جاء ذكر شجرة الزيتون في القرآن الكريم؛ حيث قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).



257 Views