مكونات سم النحل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:36 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:50
مكونات سم النحل


مكونات سم النحل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم مكونات سم النحل وماهي فوائده للجسم والتخسيس وماهي اضراره

مكونات سم النحل

سم النحل مستحضر بيولوجى معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة اذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت.
كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .
فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون ، قابل للذوبان في الماءِ.
وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير ، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. وهذه المنتجاتِ على شكل مراهم وحقنِ ، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية أو حتى بدون وصفة طبية في بعض البلدان .

فوائد سم النحل للتخسيس

-يزيد من مستوى حرق الجسم للطعام والدهون المتراكمة.
-يساعد على كبح الشهية.
-يساعد سم النحل على تحفيز الخلايا الدهنية بالجسم للتفتت خلال عملية الحرق.
-يساعد على تحفيز عملية الأيض والعمليات الحيوية بالجسم.

كيف يعمل علاج سم النحل ؟

-في كل جلسة علاج ، يستغرق الأمر حوالي من 20 إلي 40 نحلة ، سيتم وضع النحل علي أجزاء معينة من الجسم بإستخدام ملاقط ويترك يلسع الجلد لمدة من 10 إلي 15 دقيقة ، للحد من الألم يقوم المعالج بوضع مكعبات ثلج في منطقة الجلد التي بها لدغات النحل بعد الإنتهاء من جلسة العلاج .
-عندما تلدغ الجلد ، تدخل النحلة السموم التي تتكون من عدة مواد معقدة، هذة اللدغة سوب تسبب الألم والتورم بسبب دخول الهيستامين والدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين، ومع ذلك فإن بعض المواد المفيدة التي يحتويها أيضاً سم العسل مثل ( peptide-mast ,apamin , melittin , monoamine) تأتي أيضاً إلي الجسم .

فوائد سم النحل

سم النحل ممكن أن يخفف من التهاب المفاصل
لقد وجد أن الخواص المضادة للالتهابات الموجودة في سم النحل قد تفيد كثيرا المصابين بالتهابات المفاصل الروماتويدي.
في دراسة أجريت لمدة ثمانية أسابيع على حوالي 120 مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي تم استخدام سم النحل عن طريق لدغات النحل كل يومين. وجد أن هذه الطريقة أدت إلى تخفيف الأعراض مثل الأدوية الحديثة.
ووجدت دراسة أخرى أن استخدام سم النحل مع الأدوية الحديثة يؤدي إلى تأثير علاجي أفضل من استخدام الأدوية فقط
سم النحل له خواص مضادة للالتهابات
يحتوي سم النحل على مادة المليتين المعروفة بأنها لها تأثير مضاد للالتهابات. عندما تستخدم هذه المادة بكميات صغيرة فإنها تؤدي إلى تخفيف الإلتهابات في الجسم.
سم النحل قد يساهم في تخفيف الآلام
أظهرت إحدى الدراسات أن وخز سم النحل بالإبر مع الأدوية التقليدية ، يقلل الألم بشكل كبير ويحسن الوضع الوظيفي لدى 54 مريضًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.
سم النحل قد يحسن من صحة المناعة
تبين أن سم النحل له آثار مفيدة على خلايا المناعة التي تتوسط في استجابات الحساسية والالتهابات.
تشير الدلائل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن العلاج بالنحل قد يساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ، عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية.
قد يحسن صحة الجلد
بدأت كثير من شركات إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى هذه المستحضرات. المواد الموجودة في سم النحل قد تفيد في تخفيف الإلتهابات ومحاربة البكتيريا.
تشير دراسات حيوانية أخرى إلى أن علاج سم النحل قد يساعد أيضًا في علاج أمراض الحساسية مثل الربو.

مخاطر ومحاذير العلاج بسم النحل

-يمكن أن يسبب علاج السم النحل آثارًا جانبية خطيرة أو حتى الوفاة لدى الأفراد الذين يعانون من الحساسية الشديدة عن طريق التسبب في الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل تحسسي قد يهدد الحياة وقد يجعل التنفس صعبًا.
-كما تم توثيق بعض الآثار الضارة الخطيرة الأخرى المرتبطة بهذا العلاج ، بما في ذلك فرط التنفس ، والإرهاق ، وفقدان الشهية ، والألم الشديد ، وزيادة خطر النزيف ، والقيء.
-بينما ثبت أن سم النحل يقدم العديد من الفوائد المحتملة ، من المهم ملاحظة أن الدراسات التي تدعم هذه الفوائد محدودة. وما تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لإثبات التأثير الإيجابي لهذه الطريقة.
-لهذه الأسباب ، يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام هذه العلاجات. وينبغي ألا يتم العلاج بسم النحل إلا على يد خبير رعاية صحية مؤهل ومدرب على التعامل مع الآثار الجانبية.
فإذا تم العلاج تحت إشراف طبي يمكن أن يتم الأمر بأمان بجرعات تصل إلى 20 لسعة نحل ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا.



456 Views