مكونات شاي الكرك

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 4:18 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:09
مكونات شاي الكرك


مكونات شاي الكرك وفوائده الصحية والجمالية وطرق استخدامه وأهم آثاره الإيجابية والسلبية ومعلومات أخرى متنوعة حول شاي الكرك نتعرف عليها في هذا المقال.

مكونات شاي الكرك

يعتبر شاي الكرك من أنواع الشاي التقليدية التي توجد في الهند والذي يتكون من مزيج من الشاي الأسود، والزنجبيل، والتوابل الأخرى مثل الهيل، والزعفران، والقرفة، والشمر، الفلفل الأسود، القرنفل، واليانسون، وبذور الكزبرة، والفلفل، ويتميز شاي الكرك بأنه شاي حلو وحار ورائحته عطرية، ويتم تخمير شاي الكرك بواسطة الماء، والحليب الساخن، ويتم تحليته بدرجات متفاوتة. ولا يُحضّر شاى الكرك بالماء فحسب، بل يحضر من خليط من الماء والحليب سواء العادى أو المبخر، ويحتاج لفترة أطول لتخميره على عكس الشاى المتعارف عليه فى مصر ومعظم بلدان المنطقة، وقد بدأ هذا النوع من الشاى فى الظهور فى مصر منذ أعوام، حيث تقوم بعض المحلات التجارية والمقاهى بتقديمه وبرغم غرابة المكونات التى تدخل فى تحضير شاى الكرك، إلا أن له مذاقا مميزا ونكهة ورائحة رائعة، وأيضا فوائد صحية لصحة القلب والهضم ولخفض الوزن، خصوصا إن تم تناوله دون إضافة السكر.

طريقة تحضير شاي الكرك


المكوّنات
-ماء- كوب وربع
-حليب- 3 ملاعق كبيرة
-سكر- ملعقتان صغيرتان
-قرفة- عودان
-قرنفل- 1
-زنجبيل- نصف قطعة صغيرة
-شاي- مغلفان
-حبهان- حبتان
طريقة العمل
1- في إناء على النار، ضعي الماء، الزنجبيل، الحبهان، القرفة والقرنفل.
2- أتركي المكونات على النار حتى تغلي جيداً لحوالى دقيقة واحدة.
3- أبعدي الإناء عن النار ثم زيدي الشاي والسكر واتركي المكونات جانبا لحوالى دقيقتين.
4- أسكبي الحليب ثم اعيدي الإناء الى النار مع التحريك حتى تتجانس المكونات وتغلي من جديد ثم صفي الشاي جيداً ثم وزعيه في أكواب قبل التقديم على سفرتك.

طريقة عمل شاي الكرك بالحليب البودرة


المكوّنات
-ماء- كوب وربع
-حليب بودرة- 4 ملاعق كبيرة
-سكر- ملعقتان صغيرتان
-حبهان- نصف ملعقة صغيرة
-قرنفل- 1
-زنجبيل مبشور- ربع ملعقة صغيرة
-شاي- ظرفان
-قرفة- 1
طريقة العمل
1- أسكبي الماء في إناء على النار ثم اضيفي الحليب وحركي حتى تتجانس المكونات.
2- زيدي الحبهان، القرنفل، الزنجبيل، القرفة والسكر.
3- أتركي المكونات على النار حتى تغلي لحوالى 10 دقائق.
4- أبعدي الإناء عن النار، زيدي ظروف الشاي ثم اتركي المكونات حتى تتجانس.
5- صفي الشاي من المنكهات ثم وزعيه في فناجين التقديم وشاركيه ساخنا على سفرتك.

طريقة عمل شاي كرك بالهيل


المقادير
– هيل : 7 حبات
– القرفة : عود
– القرنفل : 1 حبة
– الشاي : ملعقة كبيرة (خشن)
– الماء : كوبان
– حليب : كوبان (مبخر غير محلى)
– سكر : ربع كوب
طريقة التحضير
1. ضعي الماء في قدر على النار وضعي عليه الهيل والقرفة والقرنفل واتركيه على النار حتى يغلي لمدة 3 دقائق.
2. أضيفي السكر والشاي وحركي حتى يذوب السكر واتركيه حتى يبدأ التبخر وتتبقى نصف الكمية.
3. أضيفي الحليب المبخر واتركيه على النار حتى يفور المزيج.
4. صفيه واسكبيه في أكواب وقدميه.

فوائد شاي الكرك

1-تحسين عملية الهضم: شاي الكرك من مكوناته الهيل والقرفة والقرنفل، وهي من الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ما يساعد على منع العدوى البكتيرية وبالتالي الحماية من مشكلات الجهاز الهضمي.
2-تقليل مستوى السكر بالدم: الزنجبيل والقرفة المتواجدان في شاي الكرك لهما القدرة على التقليل من مقاومة الأنسولين ومعدل السكر بالدم، وقد أثبتت دراسة أقيمت على بعض الأشخاص اللذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أن تناول جرعتين يوميا من الزنجبيل تساعد على تخفيض معدل السكر بالدم بشكل ملحوظ.
3-فقدان الوزن : شاي كرك قد يساعد في منع زيادة الوزن وتعزيز فقدان الدهون بعدة طرق. يتم إعداده عادة بمساعدة حليب البقر أو حليب الصويا، وكلاهما مصدر جيد للبروتين. البروتين هو أحد العناصر الغذائية المعروفة بأنها تساعد في الحد من الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء. وبالتالي، من المرجح أن يكون شاي كرك أكثر فعالية من أنواع الشاي الأخرى في الحد من الجوع ومنعك من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم. كما تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في نوع الشاي الأسود المستخدم في صنع شاي كرك يمكن أن يحفز تحليل الدهون ويساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من الأطعمة. لتتمتع بهذه الفائدة، احرص على عدم إضافة الكثير من السكر.

تحذيرات من تناول شاي الكرك

1-تعمل نسبه الكافيين العالية التي توجد في الشاي على فقد الجسم السوائل، والكالسيوم مما يجعل الجسم معرض للإصابة بمرض ترقق العظام.
2- يحتوي شاي الكرك الهندي على دهون عالية لأنه يضاف له الحليب المكثف، والسكر بالإضافة إلى أنه يعمل على إبطاء معدل الحرق الحيوي لهذا يسبب الاستمرار في تناول شاي الكرك الهندي في زيادة الوزن، ومحيط الخصر، ويعمل على تكدس الدهون في منطقة الأرداف.
3- إضافة الحليب للشاي تعمل على فقدان فاعلية المواد الكيميائية التي توجد في الشاي مثل البوليفينولات، والكاتيكنز، والتي تعتبر مضادات للأكسدة، والتي تمنع ارتفاع ضغط الدم، ومقاومة مرض السرطان، وتعمل على توسيع جدران الشرايين، وهذا يسبب تعطل مضادات الأكسدة كون بروتينات الحليب أو الكازئين التي تعمل على توقف هذه المضادات، وهذا ما يجعل إضافة الحليب للشاي يتسبب في مفعول عكسي على الجسم،
ولا يستفيد الجسم من شرب الشاي
4- يعمل تسخين الشاي لأكثر من مرة الذي يحدث لتكثيف الشاي أي شاي الكرك الهندي على فقد الشاي لمكوناته المفيدة، والفعالة للصحة
5- تعمل إضافة الحليب للشاي على منع امتصاص الجسم لكلا من الحديد، والكالسيوم الموجودين في الحليب مما يجعل الحليب بلا فائدة.



520 Views