مما تتكون خلية النحل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2021 5:36
مما تتكون خلية النحل


مما تتكون خلية النحل سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تكوين خلية النحل وافراد النحل وسوف نتحدث عن حياتهم التعاونية بالتفصيل.

مما تتكون خلية النحل

-خلية النحل هي عبارة عن بنية اصطناعية تقوم بإيواء عش النحل ، وعادة ما يتم صنع خلية النحل من القش ، أو الفخار أو الخشب ، وقد يكون هيكل خلية النحل عبارة عن مجموعة معبأة بخلايا ذات شكل سداسي ، ويستخدم النحل مادة البروبوليس التي يجمعها من براعم الأشجار ، ويستخدم النحل هذه المادة لملء الشقوق ، وإغلاق أجزاء في قرص العسل الذي يقوم بصنعه ، حيث يضع النحل هذه المادة عند مدخل خلية النحل ، لكي يمنع جلب أي ميكروبات ضارة للمستعمرة بأكملها .
-قبل أكثر من ألف عام ، تم تقديم اقتراح من قِبل بعض العلماء ، حيث أنهم رأوا أن الشكل السداسي في خلية النحل يسمح لهم بتكوين جدران مشتركة أكثر ، وينتج عن هذا وقت أقل وطاقة أكبر يتم إنفاقها في كل خلية ، وقد يكون الغرض من الخلايا السداسية هذه هو بسيط ، حيث يقوم النحلة من خلالها بتخزين ممتلكاته الثمينة ، ويحتضن الأطفال الرضع ، ويهتم بالعسل الذي يعتبر طعامه هو وحبوب اللقاح .

أفراد خلية النحل

ملكة النحل
هي واحدة على الأغلب في كل خلية، إذ عندما تجتمع ملكتان يحدث صدام بينهما ينتهي بطرد واحدة واستفراد أخرى بالسلطة بعدها، وتقع على عاتقها المهمة الأساسية للبقاء ألا وهي التكاثر ووضع البيوض إذ أنها الأنثى الوحيدة الناضجة جنسياً، وجميع الأفراد في “المملكة” هم من سلالتها، حيث تضع حتى 1500 بيضة يومياً في الظروف المثالية وخلال الفصول الدافئة من العام.
من السهل تمييز الملكة عن باقي الأفراد، فهي أضخم منهم بشكل ملحوظ -وخاصة في فترة وضع البيوض- ويغطي جناحاها ثلثي جسمها فقط على عكس الذكور والعاملات حيث تصل أجنحتهم إلى النهاية تقريباً.
عدا عن التكاثر، تقوم ملكة النحل بإفراز الفيرومونات الكيميائية التي تعمل كصمغ يحافظ على النسيج الاجتماعي والتعاون داخل الخلية، ولذلك تفشل الأفراد الباقية في القيام بوظائفها بشكل طبيعي وتتحول المستعمرة إلى خراب عند غياب الملكة.
العاملات البياضة
عند غياب الملكة عن خلية النحل لسبب أو لآخر، تتطور أجسام بعض العاملات لوضع البيوض غير الملقحة، والتي تعطي في النهاية عاملات أخرى مماثلة لها، ويبدو أن هذا التطور يحدث نتيجة لغياب التأثير الكيميائي الكابح الذي تمارسه الفيرومونات التي تفرزها الملكة، إضافة إلى تأثير وجود البيوض في طور النضج ومنتجات تلك البيوض.
النحلة العاملة
تنتج من تطور بيوض ملقحة وهي إناث غير ناضجة جنسياً، إذ لا تتمكن من التكاثر ووضع البيوض في الظروف الطبيعية، وهي أصغر الأفراد البالغة في خلية النحل وأكثرها عدداً بدون منازع، يقع عليها مجمل الوظائف الحياتية في المستعمرة، فهي تكنس بأجنحتها أرض الخلية لتنظيفها من الأوساخ، تهوي المستعمرة كي لا ترتفع الحرارة لدرجة غير محمولة، تحضر رحيق الأزهار الذي يتحول إلى عسل.
كما تقدم خدمات هائلة للطبيعة بتحركها من زهرة إلى أخرى، فهي تنقل حبات الطلع وتعطي الأزهار النادرة فرصة للتكاثر، تقوم بلدغ الأعداء بواسطة إبرتها الموجودة في نهاية البطن والمتصلة بالجهاز الهضمي وتقدم حياتها دفاعاً عن المستعمرة من خلال ذلك، لأن لدغة واحدة كفيلة بتمزيق أمعاء النحلة العاملة وبقاء الإبرة في الخارج على جسد العدو.
ذكور النحل
تنتج من بيوض غير ملقحة كما أسلفنا ولها دور أساسي هو تلقيح الملكة العذراء ثم تموت مباشرة بعد الإلقاح، يبلغ عددها عدة مئات في الخلية ولكنها لا تتواجد إلا في الصيف وأواخر الربيع على الأغلب، حجم رأس الذكر أكبر من رأس العاملة والملكة، وتلتقي عيناها المركبتان في الأعلى مما يسهل تفريقها من ناحية الشكل إضافة إلى أنها لا تحوي إبرة في نهاية البطن.
-لا تقوم ذكور النحل بأي دور في الأعمال اليومية للخلية لكن العلماء يقولون إن وجودها مفيد لسبب ما غير معروف، تحصل على غذائها بشكل كامل من مخزون الخلية ولم يشاهد ذكر نحل يتغذى من الأزهار على الإطلاق، ولأنها أكبر من العاملات وتحتاج إلى غذاء أكثر منها بكثير، يشكل وجود عدد كبير من الذكور عبئاً على المستعمرة، وغالباً ما يتم طردها بعد الانتهاء من الحاجة لها وحين تحل الفصول الباردة، إلا أن العاملات في المستعمرات غير المحكومة بملكة تبقي على الذكور إلى أجل غير مسمى ولا أحد يعلم السبب.
-تتطور البيوض عبر عدة مراحل للوصول إلى الحشرة البالغة، فهي تمر بعد أن تفقس بفترة اليرقة، ثم الشرنقة وتقوم العاملات على تغذيتها والعناية بها حتى تصبح قادرة على الاعتناء بنفسها.

ما صفات النحل

– يمتلك النحل زوجين من الاجنحة، والاجنحة الامامية اكبر من الاجنحة الخلفية، وهناك نوع من النحل لدية طبقات من الاجنحة الصغيرة لكنها غير مفيدة لها في الطيران.
– النحل يتغذى على حبوب اللقاح والرحيق الموجود في الزهور، وحبوب اللقاح تعتبر الغذاء الرئيسي لليرقات، تحمل النحلة حبوب للقاح على ارجلها وتنتقل به من زهرة لاخرى، حيث تقوم الشغالات بنقل الرحيق بلسانها الطويل الذي يصل لداخل الزهور.
– النحلة جسمها مقسم الى ثلاثة اجزاء وهي (البطن والصدر والرأس)، ولديها خمسة عيون، ولدى النحل حوالى من 12:13 قرون استشعار موزعة على جسمها كله، وللانثى فقط ابرة لكي تدافع عن نفسها من اي هجوم، حجم النحل الطبيعي يتوراوح بين 5ملي الى 39 ملي.
– للنحل القدرة الكبيرة على التوالد والتكاثر السريع، كذلك النحل يقاوم الامراض.
– للنحل قدرة كبيرة على تجميع كميات كبيرة من العسل، كذلك نقل عدد لا حصر له من حبوب اللقاح من زهرة الى اخرى.
– النحل يبني بيوته بنفسه في شكل منتظم ودقيق قال تعالى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).
– النحل طبعه غير عدواني ولا يبدأ بالهجوم الا في حاله ان هاجمه احد فإنه شرس في الدفاع عن نفسه.

كيف يعيش النحل في تعاون

– يقوم النحل بالسير في طريقه كل يوم من اجل الحصول على الغذاء اللازم لافراد خليته حيث تقوم بمهمة جمع الرحيق من اماكن متعددة و مختلفة و من ثم تعود به الي الخلية لتتمكن من تكوين العسل المستخدم كغذاء لها و في هذه الخلية تكون الملكة هي العنصر الهام و الاساسي المتواجد بها فهي التي بدورها تنظم اعمال الخلية و تقودها و تراقبها و متابعة الاعمال التي يقوم بها كل فرد في الخلية حيث انها تقوم بالاشراف على عمل العاملات و تقوم هي بوضع البيض و تعمل العاملات من اجل الحفاظ على ذلك البيض
-تكون العلاقة بين افراد النحل علاقة مشاركة فعلى الرغم من ان مجتمعه صغير جدا الا ان عملية تنظيمه كبيرة جدا و من خلال تفاعلية هذه المشاركة نجد ان كل مهمة تؤدى في هذا المجتمع تكون كاملة و متكاملة حيث نجد ان الملكة تضع البيض و تقوم الذكور بتلقيح الملكة و تقوم العاملات بخدمة الخلية و جمع الرحيق من الخارج لتتم عملية تكوين العسل و بالتالي تكون كل مهمة قائمة من قبل افراد الخلية مهمة تنظيمية معتدلة
– يعد مجتمع النحل من اكثر المجتمعات اجتماعية حيث تتكون تلك المجتمعات من الذكور و العاملات و الملكة حيث يصل عدد العاملات الي ثمانين الف فردا و ملكة واحدة حيث تتمكن كل هذه الاعداد من العيش مع بعضها في مكان واحد يسمى خلية النحل و تكون هذه الخلية مصنعة من مادة الشمع و تتكون من عدة اقراص تتلائم ههذه الاقراص مع تلك المجموعات
-تتعرض خلية النحل لبعض المشكلات في فصل الشتاء حيث يكون من الصعب الخروج من الخلية من اجل اخذ الرحيق مما يؤدي الي التقليل من كميات الطعام و يكون هذا بصورة كبيرة و ملحوظة و يتشتت حال الخلية فتقوم العاملات بطرد الذكور خارج الخلية حتى يتم المحافظة عل كميات الطعام المتبقية لتغذية باقي افراد الخلية



345 Views