مما يتكون الغذاء الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2020 11:31
مما يتكون الغذاء الصحي


مما يتكون الغذاء الصحي هو أهم شيء يتساءل عنه الجميع، لذا نفصل القول فيه عبر حيثيات المقال.

ما هو الأكل الصحي

الأكل الصحي يكون عبارة عن أخذ مجموعة من الأطعمة  المختلفة في تكوينها  بقدرٍ يناسب حاجة الجسم من الطاقة  لإمداده بجميع  العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها للحفاظ على الصحة  العامة، ويجب أن تشمل العناصر الغذائية على: البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الخضار والفواكه، وكذلك السوائل مثل الماء، ويعتبر أيضا ممارسة لنظام غني بالنشويات مثل الأرز والمعكرونة، مع الكثير من الفواكه والخضار، وبعض الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والأسماك والعدس، الحليب ومشتقاته، والتخفيف من تناول الدهون و الملح والسكر، مما يمنحك كل المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك.

مما يتكون الغذاء الصحي

  1. يكون البروتين ضرورى للنمو وحفظ سلامة الأنسجة وصيانة مقاومتها فى شتى مراحل العمر وتتكون المواد الآحينية من أربعة عناصر على الأقل بنسب الوزن فى المتوسط وهى : الكربون بنسبة 39% والآيدروجين بنسبة 5% والأوكسجين بنسبة 16% فى المتوسط والنتتروجين بنسبة 39% وجزيئتها الضخمة عبارة عن جزيئات مركبة من الحوامض الأمينية وهى جزئيات مركبة تتكون من اتحاد عدة جزيئات تتكون من اتحاد عدة جزيئات متشابهة.
  2. الغذاء هو الشيء الذي يأخذه الإنسان والحيوان يوميا من الطعام ليستعيد به طاقته أو يجددها ونوع غذاء الإنسان من مولده إلى الشيخوخة من أهم العوامل التى تؤثر على صحته الجسمانية والعقليةولكى تسد حاجات الجسم يجب أن يحتوى الغذاء على المواد الزلالية والبروتين وهى اللحوم والأسماك والبيض والبقول واللبن والأجبان والدهون.
  3. كما أن الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم المهم لنمو العظام وضبط دقات القلب والمغنيسيوم إضافة إلى الحديد والنحاس لتفادى الأنيما واليود للغدد.
  4. وأيضا النشا والسكر يزودان الجسم بالحرارة اللازمة وللسكر أهمية خاصة لغذاء الدماغ والسكر موجود بصورة نقية وموجودة بالفواكه والعسل أما النشويات فموجودة بالحبوب والبطاطا والذرة كما تمد الدهون والزبد وزيت السمك جسم الإنسان بالفيتامينات الهامة .

فوائد الأكل الصحي

  1. تجنب الأمراض: اتباع نظام صحي في تناول الطعام يومياً يجعل الجسم في حماية دائمة ضد الأمراض الروتينية كارتفاع الضغط والسكري والسمنة بالإضافة للابتعاد عن أمراض الصحة النفسية مثل: الاكتئاب، الإجهاد، القلق والتوتر.
  2. المحافظة على الوزن: حين تتناول طبقاً صحياً متوازناً في عناصره الغذائية فإنه سينعكس إيجابياً على عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على الوزن المناسب.

أهمية الغذاء الصحي

يُعرّف الغذاء الصحي على أنّه مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته، وتزويده بالطاقة، بالإضافة إلى توليد شعور جيد لديه، وتشمل هذه العناصر الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالإضافة إلى المعادن، والفيتامينات، والماء. ويساعد اتبّاع نظام غذائي صحي على الوقاية من الإصابة بسوء التغذية بمختلف أشكالها، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض غير السارية (بالإنجليزية: Noncommunicable diseases)، مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان. في الحقيقة تبدأ الممارسات الغذائية الصحية في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان؛ حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على النمو الصحي، والنمو المعرفي، فضلاً عن فوائدها الصحية الأخرى على المدى الطويل، كالحد من خطر إصابة الإنسان بالسمنة أو زيادة الوزن وبعض الأمراض غير السارية في وقت لاحق من حياته.

الإدعاءات الصحية

  1. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن “الادعاءات الصحية تصف العلاقة بين الغذاء، أو المكون الغذائي، أو المكمل الغذائي، وتقليل خطر الإصابة بمرض أو حالة متعلقة بالصحة”.
  2. في الولايات المتحدة، يتم تنظيم الادعاءات الصحية على ملصقات الحقائق الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، في حين أن الإعلانا ينظم من قبل لجنة التجارة الفيدرالية. تقدم عدة من البلدان الأخرى لوائح بشأن وضع العلامات الغذائية على الأغذية لمعالجة جودة الأطعمة الصحية المحتملة، مثل كندا [7] وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية. 
  3. ومن المنظور العام، لا تُدعم ادعاءات الفوائد الصحية لبعض المواد الغذائية المحددة بأدلة علمية ولا يتم تقييمها بواسطة الوكالات التنظيمية الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، تم انتقاد البحوث الممولة من قبل الشركات المصنعة أو المسوقين للتوصل إلى نتائج أكثر إيجابية من تلك التي تمولها الأبحاث الممولة بشكل مستقل.
  4. على الرغم من عدم وجود تعريف دقيق لـ “الغذاء الصحي”، إلا أن إدارة الأغذية والأدوية (FDA) تراقب وتحذر مصنعي الأغذية من وضع علامات على الأطعمة وذلك لأن لها آثار صحية محددة في حين لا يوجد دليل يدعم مثل هذه العبارات، مثل منتج واحد في عام 2018.

نصائح صحية لتناول الطعام

  1. تجنب التدخين.
  2. تناول الوجبات الغنية بالنشويات فهي تمنحك الطاقة والنشاط.
  3. تناول كميات أقل من الملح – لا تتعدى ال 6 غ يومياً للبالغين.
  4. تناول المزيد من الأسماك، ما لا يقل عن حصتين من السمك اسبوعياً، بما في ذلك حصة من الأسماك الغنية بالزيوت مثل سمك الماكريل أو السردين.
  5. تناول الكثير من الفواكه والخضار يومياً، أي ما لا يقل عن 5 حصص من  الفاكهة والخضار المتنوعة في اليوم.
  6. عدم اهمال وجبة الافطار، فتناول الإفطار بشكل منتظم يمنحك الطاقة التي تحتاجها خلال النهار.
  7. التخفيف من تناول الدهون المشبعة والسكر.
  8. شرب الكثير من الماء، حوالي 6 الى 8 أكواب من الماء (أو غيره من السوائل) يومياً.
  9. عدم تناول منتجات “دايت” دون استشارة أخصائية التغذية.
  10. ممارسة الرياضة والمحافظة على وزن صحي.


709 Views