مميزات استخدام الإنترنت في التعليم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:44
مميزات استخدام الإنترنت في التعليم


مميزات استخدام الإنترنت في التعليم كما سنتحدث كذلك عن تأثير الإنترنت على التعليم وفوائد الإنترنت للأطفال وأضرار الانترنت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مميزات استخدام الإنترنت في التعليم

1-المرونة وعدم التقيد بوقت دوام رسمي، كما أن ساعات وأماكن العمل مفتوحة في أي وقت.
2-حصول الطالب على نتائج الاختبارات والامتحانات فورًا ودون الحاجة للانتظار.
3-التخلص من الملل بالبعد عن الوسائل التقليدية في التعليم واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
4-تسهيل التواصل بين المعلم والطالب، وبين الكادر التعليمي والإداري. توفير المعلومات المختلفة للطلاب والمعلمين عن مختلف التخصصات والدراسات.
5-توفير الوقت المهدور في المواصلات والبحث عن قاعة دراسية.
6-إتاحة الوسائل المختلفة في التعليم والتي تُمكّن الطالب من الحفظ والفهم بسهولة كالصور والفيديوهات والتسجيلات التعليمية.
7-منح الطالب فرصة التعبير عن رأيه. تطوير المناهج التعليمية.
8-الحصول على المعلومات المفيدة في أي وقت ومن أي مكان وبأقل تكلفة.

تأثير الإنترنت على التعليم

1-الآثار السلبية
-منذ أن بدأ الإعتماد على الانترنت يزداد يوماً بعد يوم و نجحت هذه الشبكة في ادخال الكثير من التطورات في شتى المجالات هناك فئة من الناس في مختلف القطاعات و خاصة قطاع التعليم لازالوا يفضلون الإعتماد على الأساليب النمطية دون الحاجة إلى شبكة الإنترنت ،و ذلك لأنهم يعتقدون أن الإعتماد على شبكة الإنترنت في التعليم يلغي دور المعلم بعدما كان المعلم هو أساس العملية التعليمية بجانب ذلك لم يعد الطلاب بحاجة للمكتبات كما كانوا من قبل بحاجة للذهاب إلى المكتبات سواء الموجود داخل المدارس و الجامعات أو الموجودة في الأماكن العامة بحثاً وراء المعلومات.
-يرى آخرون أن الإعتماد على المواقع الإلكترونية للحصول على المعلومات أمر غير صحيح بالمرة ،و ذلك لأن الكثير من هذه المواقع تقدم في الكثير من الأحيان معلومات غير صحيحة ،و هذا ما يضر بمصلحة الطالب.
-و كذلك هناك فئة من الطلاب بدلاً من أن تحسن استخدام الإنترنت أساءت استخدامه و قاموا بأهدار الوقت في قضائه على مواقع التواصل الإجتماعي ،و اكتساب العادات الغير مستحبة ،و هذا ما أثر بالسلب على مصلحتهم.
2-الاثار الإيجابية
-الإنترنت يسمح للطالب التواصل مع معلمه في كل وقت دون قيود ،و كذلك فتح الباب أمام جميع الطلاب للتعبير عن آرائهم و خاصة الطالب الذين يعانون من الخجل ،و لا يقدرون على التعبير عن آرائهم على الملأ أمام الجمهور و من ناحية آخرى هناك فئة من المعلمين ساعدهم الإنترنت في زيادة ما لديهم من معلومات ،و تنمية ثقافتهم و معرفتهم و في نهاية الأمر يعود ذلك بالنفع على الطالب و العملية التعليمية.

فوائد الإنترنت للأطفال

1- يمكنك استخدام الإنترنت في تحضير التقارير المدرسيّة والانخراط في أنشطة مفيدة مثل مشاهدة فيديوهات مفيدة على اليوتيوب.
2-يساعد الإنترنت على النمو الأكاديمي لأنه يتيح الوصول للكثير من الموارد العلميّة، كما تساعد البرامج التفاعليّة الموجودة على الشبكة في تطوير قدرات الأطفال، ويساعد أيضاً على تنمية مهارات الكتابة لديهم من خلال استخدام البريد الإلكتروني.
3- من فوائد الإنترنت للأطفال البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة وتنمية مهارات التواصل لديهم.
4- الترفيه للأطفال من خلال الألعاب التفاعليّة المنتشرة عليه.

أضرار الإنترنت

1-التنمر الإلكتروني
التنمر الإلكتروني هو أن يقوم شخص ما بكتابة منشور أو تعليق مؤذٍ أو غير لائق عن شخص آخر، ويعاني العديد من الأشخاص حول العالم من هذه الظاهرة التي قد تدفعهم للاكتئاب أو حتى الانتحار، ومن جهة أخرى ساعد الإنترنت على ارتكاب الجرائم بسبب ما يقوم به الناس من مشاركةٍ لكثير من المعلومات الشخصية، ما سهل على المجرمين تجميع هذه المعلومات لتحقيق مآربهم الخاصة.
2-أضرار تلحق بالعلاقات الاجتماعية
يرتبط الاستخدام المكثف للإنترنت، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، بالوحدة والعزلة الاجتماعية، يمكن أن تتدهور العلاقات عن طريق استخدام الإنترنت.
3-الإدمان
من أكثر سلبيات الإنترنت، هي إدمان استخدامه المستمر، ما يؤثر على الحياة الطبيعية للشخص، ويجعله شخصاً انطوائياً ويعاني من مشاكل صحية، نظراً لعدم تفاعله مع الناس.
4-نسخ المعلومات
حقوق النشر والطباعة على شبكة الإنترنت ما زالت غير واضحة تماماً، كثيراً ما نرى نسخاً لمعلومات ووظائف ومن ثم استعمالها كأنها شخصية، هذه الظاهرة لها أبعاد سلبية، خصوصاً عند انتشارها بين الطلبة، إذ لا يحتاج الطالب إلى إجهاد نفسه في التفكير وفي حل الواجبات، بل يحاول الوصول إلى الواجبات المحلولة ليسهل على نفسه الطريق.
5-الإرهاق
رغم استخدام الإنترنت وأنت جالس مكانك، إلا أنه يعرضك للإرهاق والتعب الشديد، حيث يؤدي تصفح الهاتف المحمول لعدة ساعات في اليوم، إلى ضعف النظر والإصابة بالصداع وأوجاع العظام، ما يشعر جسدك بالإرهاق والتعب، فضلاً عن إمكانية الإصابة بالسمنة المفرطة وما يرتبط بها من أمراض، لأنك لا تمارس الحركة المستمرة التي تنشط الجسم وتساعده على الحرق، ويحدث ذلك بشكل كبير مع الأطفال في عمر التكوين.



203 Views