مميزات الخلية العصبية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:57
مميزات الخلية العصبية


مميزات الخلية العصبية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الخلايا العصبية و مكوّنات الخلية العصبية والختام ما هي الخلية تابعوا السطور القادمة.

مميزات الخلية العصبية

1- كبيرة في الحجم عادة.
2- يتصل بجسم الخلية محور طويل Axon ينتهي يتفرعات أخرى تعرف بالعصبونات الحركية. ويقوم المحور الخلية العصبية بنقل الإشارات العصبية من جسم الخلية إلى جسم خلية أخرى.
3- يوجد في المادة الهلامية للخلية العصبية (السيتوبلازم) حبيبات تسمى بحيبات نسل Nissl granules.
4- يتميز غشاء الخلية العصبية برقته.
5- بها جسم بداخله نواة كبيرة، وللنواة نوية صغيرة، ويتفرع منه تشعبات عصبية تسمى الغصينات Dendrites وتعرف بالعصبونات الحسية، ووظيفتها نقل الإشارات العصبية إلى جسم الخلية العصبية.
6- تمر الإشارات العصبية (النبضات) في الخلية وتفرعاتها في اتجاه واحد إلى داخل الخلية عن طريق الغصينات وإلى الخارج عن محور الخلية.

أنواع الخلايا العصبية

1-الخلايا العصبية Anaxonic:
الخلايا العصبية anaxonic هي خلية عصبية حيث لا يمكن تمييز محور عصبي عن التشعبات. وفقًا للاكتشافات الحديثة، يدعي العلماء أن الخلايا العصبية ليس لها محاور عصبية وأن التشعبات فقط. تم العثور على هذه الخلايا العصبية في الدماغ وشبكية العين. ومن المثير للاهتمام أنها توجد أيضًا في اللافقاريات. تعمل الخلايا العصبية Anaxonic بمثابة عصبونات داخلية غير متصاعدة.
2-الخلايا العصبية أحادية القطب:
هذا النوع من الخلايا العصبية يعتبرهو أكثر الخلايا العصبية انتشارًا في الحشرات. هذه الخلايا العصبية لها محور عصبي واثنين من التشعبات. كما أن هذه الخلايا العصبية هي عبارة عن خلايا عصبية حسية تساعد في نقل النبضات عبر الجهاز العصبي المركزي. في البشر، توجد الخلايا العصبية أحادية القطب في شبكية العين وعقد العصب الدهليزي القوقعي وما إلى ذلك.
3-الخلايا العصبية متعددة الأقطاب:
الخلايا العصبية متعددة الأقطاب وفيرة في العدد داخل الفقاريات مثل البشر. كل من هذه الخلايا العصبية لها جسم خلوي ومحاور طويلة وتغصنات قصيرة. توجد في الدماغ والحبل الشوكي وأيضًا في العقد اللاإرادية.
4-الخلايا العصبية ثنائية القطب:
الخلايا العصبية ثنائية القطب لها محور عصبي وتغصنات. ينقل المحور العصبي الإشارات من جسم الخلية إلى الدماغ والحبل الشوكي وتنقل التشعبات إشارات من أعضاء الجسم مثل الأنف والأذنين والعينين إلى جسم الخلية لذلك توجد الخلايا العصبية ثنائية القطب في الغالب في المسارات الحسية للرائحة والذوق والسمع والبصر.
5-الخلايا العصبية الزائفة القطبية:
إذ تحتوي الخلايا العصبية الكاذبة على محور عصبي ولكن لا توجد تشعبات حقيقية. ومع ذلك، تعتبر الخلايا العصبية الزائفة أحادية القطب متغيرًا من الخلايا العصبية ثنائية القطب. يطلق عليهم اسم pseudo لأن المحور المفرد المرتبط بجسم الخلية يتحرك في اتجاهين متعاكسين (أحدهما متصل بالعضلة والمفاصل والجلد والآخر باتجاه النخاع الشوكي). الخلايا العصبية الزائفة أحادية القطب هي اللاعبين الكبار في نقل الإحساس بالألم أو الضغط أو حتى اللمس.

مكوّنات الخلية العصبية

تتكوّن الخلية العصبيّة من ثلاثة أجزاء رئيسيّة وهي:
1-جسم الخلية
جسم الخلية هو أكبر جزء فيها، ويختلف من خلية الى أخرى، حيث إنّ له أشكال مختلفة منها: البيضاوي، أو المستدير، أو النجمي، أو المغزلي، وتكون بداخله نواة مستديرة، تحتوي بداخلها على نواة أخرى واحدة أو أكثر، وتكون محاطة بالسيتوبلازم (ويسمى أيضاً النيروبلازم)، والذي يحتوي على جهاز غولجى، والميتوكوندريا، والليزوزومات، والشبكة الإندوبلازمية، وعلى تراكيب أخرى ومنها: الليفيات العصبية، وأجسام نسل (وتسمى أيضاً السايتوسكيليتون) وهي عبارة عن حبيبات تقوم بتخزين المادّة الغذائية بداخلها، ومن وظائف جسم الخلية أنّه قادر على إنتاج البروتين والإنزيمات والطاقة اللازمة لأداء وظيفتها، وبما أنّ الخلية العصبية لا تحتوي على الأجسام المركزية فهي بذلك لا تنقسم ولا تتجدد.
2-المحور
المحور هو امتداد خلوي طويل محاط بغشاء، ويقوم بنقل السيّالات العصبيّة على شكل سيالات كهربائية تسمّى جهد الفعل، بعيداً عن جسم الخلية، وقد تحتوي الخلية العصبيّة على محور واحد كما في الأعصاب الطرفية، وأحياناً قد لا تحتوي على محور كما في الخلايا العصبيّة المغذّية للعين والدماغ، وأيضاً قد تحتوي على أكثر من محور، وتكون متشعّبة ومتصلة بالخلايا الأخرى، وينتهي طرفها بتفرّعات يطلق عليها النهايات العصبيّة.
3-الزوائد الشجرية
سمّيت بهذا الاسم لأنّها تشبه الشجرة في شكلها، ويتراوح عددها من (100-1000) زائدة، والتي تتكوّن من محور أساسي ويعتبر محور العصبون أو التغصنات، كما أنّها تحتوي على نواة الخلية، ووظيفتها نقل الإشارات الكهروكيميائية العصبية من وإلى العصبونات في الخلايا المجاورة، وذلك من خلال الزوائد أو ما يسمّى بالتغصّنات، وتسمّى منطفة التواصل بين الخلايا بالمشابك العصبيّة أو المشتبكات العصبية، وتقسم الخلايا العصبية حسب عدد الزوائد إلى ثلاثة أقسام وهي: أحادية الزوائد، وثنائية الزوائد، ومتعدّدة الزوائد.

ما هي الخلية

نجد أن الخلية تكون عبارة عن الوحدة الأساسية التي ترتبط بالغشاء، فهي تحتوي على عدة جزيئات رئيسية للحياة. وهي: وحدة البناء التي توجد في أجسام كافة الكائنات الحية، وتكون كافة الكائنات، وفي بعض الحالات هذه الخلية المفردة تكون كائن كامل مثل: البكتيريا، أو الخميرة وتكتسب مجموعة الخلايا الأخرى عدة وظائف تتخصص عندما تصل للنضج، ونجد أيضاً أن هذه الخلايا تمتلك القدرة على التعاون مع عدة خلايا أخرى متخصصة. وبعد ذلك تصبح البنيات الأساسية لكائنات كبيرة خلاياها متعددة، مثل: الكائنات البشرية، والحيوانات، وبالرغم من أن هذه الخلايا حجمها كبير جداً مقارنة بحجم الذرات، إلا أنها تزال صغيرة جداً أيضاً. فيوجد بعض الكائنات وحيدة الخلية تكون عبارة عن عدة كرات حجمها صغير قد يصل قطرها إلى 0.2 ميكرومتر، ومن المعتاد أن خلايا البشر تكون كتلتها أكبر بمقدار 400000 مرة من كتلة بكتيريا مايكوبلازما واحدة. أما بالنسبة للخلايا البشرية فهي يبلغ عرضها ما يقرب من 20 ميكرومتر فقط.



476 Views