مميزات الدفاع المدني

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 8:02
مميزات الدفاع المدني


مميزات الدفاع المدني وكذلك سنتحدث عن مهام الدفاع المدني السعودي وأعمال الدفاع المدني وقت الحرب و أقسام الحماية المدنية بمصر ووظائف الدفاع المدني و تاريخ الدفاع المدني كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا

مميزات الدفاع المدني

1-توفير الحماية للمدنيين، وتعدّ من أهم المميزات التي يتميز بها؛ إذ يعدّ هو الجهاز القادر على حماية الأفراد بشكل فوري.
2- يعتمد على وجود خدمة الطوارئ، أي إنّه من الممكن التواصل مع أفراد الدفاع المدني في أي وقت، وسوف يأتون لمساعدة الأفراد فوراً حصولهم على المعلومات الكافية حول موقع وجودهم.
3- يوفر العناية الطبية، والإسعافات الأولية للأفراد، من أجل المساهمة في المحافظة على حياتهم لأطول وقت ممكن حتى الوصول إلى أقرب مركز صحي، أو مستشفي
4-يمتلك كافة التجهيزات، والوسائل التي توفر الحماية المدنية للأفراد، من سيارات للإسعاف، ومركبات لإخماد الحرائق المشتعلة، وقوارب لإنقاذ الأشخاص في البحار، والمحيطات، وغيرها من الوسائل الأخرى

أقسام الحماية المدنية بمصر

1-تحليل المخاطر
معنية بالنظر في معرفة وتحديد الأخطار التي تحدث أو تلك التي يحتمل حدوثها في البلاد، وتحديد مستلزمات الحماية والإجراءات المطلوبة لمواجهتها.
2-التخطيط للطوارئ
معنية بوضع الخطط العامة للطوارئ والحروب، وتضع الأسس التي يتم بها إعداد الخطط التفصيلية، وتتابع أعمال اللجان الرئيسة بالمناطق، وتشرف على إصدار اللوائح والأنظمة الخاصة بأعمال الإدارة العامة للحماية المدنية تنسيقاً مع الأمانة العامة لمجلس الدفاع المدني.
3-الاستعداد والمواجهة
تتولى التخطيط لمواجهة حالات الطوارئ للمتضررين من آثار الحوادث والكوارث الطبيعية والصناعية والحروب والطوارئ من إخلاء وإيواء وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، والعمل على توفير الطعام والكساء والمأوى المناسب (من الجهات المعنية) لمساعدتهم في العودة على أسرع وجه ممكن إلى ظروف الحياة الطبيعية.
4-نظم الإنذار والتوجيه
معنية بالتخطيط لنشر شبكة الإنذار ووضع المعايير والمقاييس العامة لمواصفات المخابئ ومتابعتها، وتوعية أفراد المجتمع بأعمال الحماية المدنية، وتنظيم الإجراءات التنفيذية لأعمالها، وتهيئة غرف ومراكز العمليات لإدارة أعمال مواجهة حالات الطوارئ.
5-البرامج والتوثيق
معنية بالتخطيط لوضع البرامج اللازمة لتأهيل منسوبي الحماية المدنية، ومتابعة إجراءات التعامل مع المستشارين، وكذلك توثيق أعمال الحماية المدنية بالحاسب الآلي.

مهام الدفاع المدني السعودي

1-تقديم الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارىء.
2-إعداد المتطوعين للقيام بأعمال الدفاع المدنى.
3-تنظيم قواعد ووسائل السلامة والامن الصناعي.
4-إنشاء غرف عمليات ومراكز الدفاع المدني ووضع المواصفات العامة للمخابئ والإشراف عليها لوقاية السكان.
5-إحداث وإعداد تشكيلات الدفاع المدني من مختلف الاختصاصات وتجهيزها بالعتاد والوسائل اللازمة.
6-تخزين مختلف المواد والتجهيزات اللازمة لاستمرار الحياة في حالات الحرب والطوارئ والكوارث.
7-تنفيذ خطط الإخلاء والإيواء في حالات الطوارىء.
8-إعداد وتنفيذ ما يلزم من إجراءات تهدف الى تحقيق السلامة وتجنب الكوارث وإزالة آثارها بما في ذلك تقديم الإعانات النقدية أو سواها.
9-استخدام وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني.
10-مكافحة الحرائق وإطفائها وأعمال الإنقاذ والإسعاف.

أعمال الدفاع المدني وقت الحرب

1-تنظيم قواعد ووسائل الإنذار من الأخطار والغارات الجوية.
2-الوقاية من آثار الغارات الجوية والأسلحة التدميرية.
3-تقييد المرور.
4-تقييد الاضاءة.
5-إخلاء الناس من مكان الخطر إلى مكان آمن.
6-إقامة ورش توعية للتعامل مع المخاطر المحتملة نتيجة قصف الطيران أو التفجيرات.

وظائف الدفاع المدني

1- تنظيم قواعد السلامة العامة في كافة قطاعات العمل.
2- تخزين كافة مواد الإسعافات الأولية، من أجل الاستعداد للحالات الطارئة.
3-استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة لنشر التوعية بين الأفراد من أجل 4-المحافظة على سلامتهم الشخصية، وخصوصاً في الظروف الخطيرة، مثل: تراكم الثلوج على ارتفاعات عالية مما يؤدي إلى إغلاق الطرق.
5-إنشاء مباني الدفاع المدني، من أجل تقديم الرّعاية الفورية للأفراد في مختلف الأحياء، والقرى، والمدن.
6-إعداد، وتأهيل المتطوّعين من المدنيين، حتى يتمكنوا من توفير المساعدة المباشرة للأفراد عند وقوع الحوادث.

تاريخ الدفاع المدني

تعود فكرة وجود جهاز الدفاع المدني إلى عام 1949م، والذي ارتبط بمعاهدة جنيف الدولية، والتي بموجبها تمّ إقرار مجموعةٍ من القوانين التي تضمن توفير الحماية للأفراد، وخصوصاً أثناء وقوع الحروب، والنّزاعات الدولية بين الدول، وهذا ما أدّى إلى تبني فكرة الدفاع المدني في العديد من دول العالم، كجاهزٍ من الأجهزة الأساسية في كل دولة.ويعمل في الدفاع المدني أفراد مدربون، ومجهزون لمواجهة كافة أنواع المخاطر التي قد يتعرض لها الأفراد العاديون، وينتشر أفراد الدفاع في أي زمان، ومكان بعد وقوع الحوادث في وقت قصير، ويُقسم الأفراد العاملون في الدفاع المدني إلى قسمين، وهما القسم الأول: هم الأفراد الذين ينتسبون لجهاز الدفاع المدني، ويعتبرون من العاملين فيه، أما القسم الثاني: هم الأفراد الذين يعملون مع الدفاع المدني خلال فترة زمنية مؤقتة يطلق عليهم مُسمّى المتطوعون، ويتم تأهيليهم حتى يساعدوا جهاز الدفاع المدني في حال وقوع كوارث، ومخاطر كبيرة، مثل: الفيضانات، والبراكين، أو في حالة اندلاع الحروب، ويطلق على هؤلاء الأفراد اسم المتطوعون.



258 Views