مميزات الذكاء الاصطناعي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:13
مميزات الذكاء الاصطناعي


مميزات الذكاء الاصطناعي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل استخدامات الذكاء الاصطناعي و استخدامات الذكاء الاصطناعي والختام سلبيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مميزات الذكاء الاصطناعي

1- تقليل الخطأ البشري.
2- تحمل المخاطر التي قد يتلقاها البشر (مثل تدخل الروبوت في إخراج المصابين من أبنية تحترق).
3- العمل الدائم دون استراحة.
4- الذكاء الاصطناعي يساعد على اتخاذ قرارات أسرع.
5- تخزين البيانات واستردادها بسرعة وبجهود قليلة وأكثر فعالية.
6- عدم التأثر بالظروف البيئية.
7- يساعد الذكاء الاصطناعي على القيام بالأعمال الروتينية التي ترهق كاهل الإنسان وتهدر وقته. (مثل عمليات الدفع وتتنظيم البيانات وغيرها).
8- يساعد في الأعمال اليومية (التوجيه أثناء السفر، تطور وسهولة أكثر في استعمال الهاتف المحمول).
9- تحليل المشاكل منطقياً بعيداً عن العواطف (سنرى أنها قد تكون سلبية أيضاً).
10-تقليل الوقت المستهلك في تنفيذ المهام المليئة بالبيانات.
11-تقديم وكلاء افتراضيين مدعومين بالذكاء الاصطناعي.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات التكنولوجية والحياتية المهمة، والتي سهلت الكثير من مناحي الحياة وقامت بأداء وظائف مختلفة كانت مقتصرة على العقل البشري وحده،ومن أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يأتي:
1 -قطاع الرعاية الصحية
بحيث تتمكن آلات الرعاية الصحية من تحليل حالة المريض بناءً على بياناته، والتنبؤ بالأمراض التي يمكن أن تحدث له في المستقبل، وتحديد نوع العلاج.
2- التعرف على الوجه
تستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الهاتف الذكي، وتعمل على تعلم وإدراك الأنماط للخروج بنتائج سريعة وفعالة. مساعدات الصوت الافتراضية بحيث تساعد وتقلد الذكاء البشري من خلال التواصل الصوتي.
3-تطبيقات اللياقة البدنية
من الأمثلة على تطبيقات اللياقة البدنية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، الساعات الذكية التي تعد الخطوات، وحساب السعرات الحرارية.
4-وسائل الإعلام الرقمية
بحيث تعرض الإعلانات التي تهم الشخص المستهدف من خلال تحليل بياناته وفهم توجهاته من عمليات بحثه على الإنترنت.
5-علم الروبوتات
والتي تستخدم في العديد من الصناعات مثل الرعاية الصحية، والتمويل، والتسويق. استكشاف الفضاء الخارجي مثل الآلات المرسلة إلى الفضاء؛ الأقمار الصناعية، وبناء الخرائط، وتكنولوجيا تتبع المواقع.
6-خدمة الزبائن
مثل الروبوتات التي تستخدم في عمليات الرد على دردشات الزبائن، والروبوتات التي تقوم بوظائف خدمة العملاء والتسويق الإلكتروني.
7-سوق الأوراق المالية والتمويل
مثل الخوارزميات التي تستخدم في تحليل الأسهم في السوق المالية، وتحليل الأرباح والخسائر والتنبؤ بها.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

1- مشكلة التحيز
لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي لا بُدَّ من محاولة التغلب على أكبر قدر ممكن من التحيز في أثناء التدريب على الذكاء الاصطناعي، والتركيز على أن هذا التدريب يستلزم الوقوف جنبًا إلى جنب، من أجل التدرب بشكلٍ دقيق لإفادة المُجتمع ككل، هذا الأمر حتمًا سيبدأ بمعرفة أنَّ هُناك احتمالية للتحيز في العديد من الحلول المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي ولذلك لا بُد من التركيز على البيانات، من أجل التمكن من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والسعي بصورة جادة، من أجل القضاء على مشاكل التحيز على تلك البيانات، على سبيل المثال؛ قاعدة بيانات ImageNet، تضم العديد من الوجوه البيضاء، والتي تُعد كبيرة مُقارنة بالوجوه غير البيضاء وفي حال تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة على معرفة ميزات تلك الوجوه من خلال قواعد البيانات، والتي لا تمثل توازن الصحيح للوجوه، فلم تؤدي الخوارزمية عملها بشكل جيد على الوجوه غير البيضاء، وبالتالي سيخلُق هذا الأمر تحيزًا داخليًا يترتب عليه العديد من الآثار.
2-ضعف الثقة
يُعد النقص في الثقة من أهم التحديات الكبيرة التي تواجه الذكاء الاصطناعي، إذ إن الضعف في الثقة سيؤدي إلى خلق توتر وقلق حول كيفية العلم بالتوقعات المرجوة لنماذج التعلم العميق للمخرجات، بالإضافة إلى معرفة كيف تستطيع مجموعة مُحددة من المُدخلات أن تخلق حلولًا واضحة، لعدّة عناصر متنوعة من المشكلات، التي يُصعب حلّها من قبل الأشخاص العاديين فهناك عدد كبير من الأشخاص في مُختلف أنحاء العالم، لا يعرفون كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي، بل إلى أبعد من ذلك لا يعرفون حتى وجوده، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على معرفة كيفية دمج العناصر التي يستخدمونها بشكلٍ يومي؛ مثل الهواتف الذكية، وأجهزة التلفزيون الذكية، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية، وحتى السيارات.
3- مستوى الإنسان
هذه النقطة من أصعب التحديات التي وقفت عائقًا أمام الذكاء الاصطناعي، هذا التحدي هو السبب الذي يكمُن من بقاء الباحثين في المقدمة في الشركات، وذلك في مجال خدمات الذكاء الاصطناعي، ولذلك تمتاز هذه الشركات بالدقة بمستوى قد يصل إلى 90%، وبالرغم من ذلك يُمكن تدريب الأشخاص إلى أفضل من ذلك أيضًا وبناء على ذلك، يحتاج نموذج التعلم العميق لآداء دقيق للغاية، بالإضافة إلى رفع كفاءة مجموعة بيانات، أيضًا العديد من الخوارزمية، ذات الدقة والمحدودية، وذلك إلى جانب قوة الحوسبة القوية، مع التدرب بصورة دورية على بيانات الاختبار ويُمكن تجنب مشاق العمل من خلال استخدام مزود خدمة؛ لأنه يُتيح التدريب على نماذج مُحددة بعين ذاتها للتعلم العميق، بواسطة نماذج مدربة مسبقًا.
5- المعرفة المحدودة
بغض النظر عن الأشخاص المُهتمين بمجال التكنولوجيا؛ كالعاملون وطلاب الجامعات والباحثون أيضًا، لا يوجد إلا أعدادًا قليلة ومحدودة من الأشخاص الذين يمتلكون معرفة كافية بمستوياتٍ عالية، حول ماهية الذكاء الاصطناعي، حتى ولو كان هناك الكثير من الأماكن في الأسواق الكبيرة، التي تسعى إلى استخدام الذكاء الاصطناعي، وتعتمد عليه بدلًا من الأنظمة التقليدية على سبيل المثال؛ يوجد عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تستطيع من خلال مهاراتها التعرف على طرف مُبتكرة؛ من أجل رفع إنتاجها، وتنظيم إدارة الموارد، بالإضافة إلى بيع المنتجات من خلال الإنترنت، فضلًا عن معرفة كيفية التعرف على سلوك المُستهلك، والتفاعل مع السوق بمستوى عالٍ من الكفاءة.
6- خصوصية البيانات
وأمنها الركن الأساسي الذي تقوم عليه جميع نماذج التعلم العميق والآلي هو مدى وجود البيانات والموارد لتدريبها، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ هذه البيانات يتم ابتكارها من قبل ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، بحيث يوجد العديد من الفرص لاستعمال هذه البيانات لأغراض غير أخلاقية على سبيل المثال؛ الهجمات الإلكترونية الواقعة على البيانات الشخصية لجميع المستخدمين لشبكة مُحددة عبر الإنترنت، لذلك سعت العديد من الشركات بالعمل المُبتكر للحد من هذه الحواجز بصورة كبيرة، حيث تقوم بتدريب البيانات على الأجهزة الذكية، وبالتالي لا يُمكن إرسالها مرة أخرى إلى الخوادم، لكن يُرسل النموذج المدرب فقط مرة أخرى إلى الشركة.

سلبيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

1-أنظمة الأسلحة الفتاكة وما تحمله في طياتها من غل كبير، حيث تم تطوير الأسلحة القاتلة بالذكاء الاصطناعي لدرجة أنها لديها القدرة على اصدار قرارات فيما يخص قتل أو اغتيال شخص أو مجموعة من الاشخاص.
2-التحكم في البشر، حيث أن قدرات الأجهزة الذكية سوف تفوق إمكانيات العقل البشري، لذا وجب تقييد الآلات وارساء المبادئ والأخلاقيات فيها تفاديا لاستعمالها في أمورة تضر البشر وتؤذيهم.
3-تفوق الذكاء الاصطناعي على العقل البشري، ما يجعله قوي وبالتالي يكون من الصعب التحميل فيه
4- تصريف العديد من العمالة واستبدالها بأنظمة الذكاء الاصطناعي وذلك لتقليص التكاليف الموجهة العمال واستثمارها في الأجهزة الذكية
5-القيام بالعديد من الهجمات عن بعد، لأن الروبوتات الذاتية لا تحتاج للتحكم بها
6-استنساخ نبرة صوت أي شخص، من خلال استخراج البصمة الصوتية له، وتركيب عبارات لم ينطقها في الأصل.



327 Views