مميزات المدارس الحكومية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 5:07
مميزات المدارس الحكومية


مميزات المدارس الحكومية كما سنتحدث كذلك عن تعريف المدارس الحكومية سنجيب كذلك عن ايهما افضل المدارس الحكومية أم الخاصة وما هي عيوب المدارس الحكومية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مميزات المدارس الحكومية

1-تقوم بتوظيف أكثر المعلمين كفاءة في كل تخصص.
2-يتم إدارتها وتمويلها من قبل الحكومة بواسطة الضرائب.
3-لها منهج محدد وثابت على مستوى الجمهورية.
4- مصاريفها في متناول الجميع، وأحيانًا تكون مجانية. تهتم باللغة العربية بشكل أساسي.

تعريف المدارس الحكومية

المدارس الحكومية هي مدارس ابتدائية أو ثانوية تم تكليفها أو تقديمها لجميع الأطفال دون مقابل ، وتمولها وتسيطر عليها الحكومة المحلية أو الحكومية أو الوطنية. نظرًا لأنهم يتلقون الدعم من الحكومة ، يتم تمويلهم بالكامل أو جزئيًا من خلال الضرائب.
نظرًا لأن الحكومة تسيطر على المدارس الحكومية ، يتم تحديد المناهج الدراسية على مستوى الولاية أو المستوى الوطني ؛ تتبع جميع المدارس الحكومية نفس المنهج.
القبول والاختبارات تدار أيضا من قبل الحكومة. يتم تحديد القبول في المدرسة الحكومية حسب عنوان الطالب. تلتزم المدارس بقبول الطلاب الذين ينتمون إلى منطقتهم الجغرافية.

ايهما افضل المدارس الحكومية أم الخاصة

1- المستوى التعليمي
يعد مستوى المدارس الخاصة من الناحية التعليمية أفضل كثيرًا من المدارس الخاصة، وتشير الدراسات إلى التكدس الشديد في فصول المدارس الحكومية والتي يصل تعدادها إلى 90 طالبًا في الفصل الواحد، بالإضافة إلى انخفاض أجور المعلمين.
2-المنهج
تعتمد المدارس الخاصة في طريقة شرحها على الأسلوب الغربي الذي يضع في الحسبان معاصرة المنهج للوقت الحالي ووضع الدروس بجانب اختيار مدرسيها الذي يعطيها جودة أعلى عكس المناهج غير المطورة، وهو ما يجعل الأمر يصب في مصلحة المدارس الخاصة.
وعلى الجانب الآخر فإن متوسط الطلاب في فصول المدارس الخاصة يصل إلى 35 طالبًا في الفصل، بجانب مرتبات المدرسين المرتفعة للمعلمين، بالإضافة إلى اختيار أصحاب الكفاءات.
3- اللغة
وكأحد متطلبات العصر ركزت المدارس الخاصة على تعليم اللغة الإنجليزية التي تعطيها الأولوية في بعض الأوقات، فيما تهتم المدارس الحكومية باللغة العربية على حساب اللغات الأجنبية.
4- طريقة التعليم
وتعتبر طريقة التعليم أحد أبرز الفروق بين المدارس الحكومية والخاصة وتلجأ المدارس الحكومية إلى الحفظ والتلقين في أكثر الحالات، بينما يعتمد التعليم في المدارس الخاصة والموازية لها كالتجريبي على الشرح والتبسيط والفهم، وهو ما يعد طريقة جيدة من أجل رفع مستوى الطالب وتنمية قدراته على الابتكار.
5- التأهيل الوظيفى
هناك دور كبير تلعبه المدارس في تنشئة جيل يتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالية، فالمدارس الحكومية لا تضع هذا المعيار في اعتبارها.
6- المصاريف
الميزة الوحيدة للمدارس الحكومية هي انخفاض مصروفاتها بشكل كبير، فنجد مثلا مصروفات الطالب الواحد تصل إلى 50 جنيهًا عن السنة الدراسية، عكس المدارس الخاصة التي تتراوح مصروفاتها ما بين 4 و5 آلاف جنيه وفي بعض المدارس تتعدى الـ10 آلاف جنيه.

عيوب المدارس الحكومية

1- عدم قدرة المعلم في التواصل مع الاطفال جميعا لكثرة عددهم.
عدم توفير مساحة ترفيهية للطفل.
2-كثره عدد الاطفال بالفصل الواحد وحيث يصل احيانا ال 70طفل في الفصل مما يجعل هناك ازدحام شديد.
3- امكانيات المدرسة ضعيفة وقليلة الموارد التعليمية.
4-عدم الاهتمام بالتكنولوجيا وذلك لقلة الامكانيات ولكثرة الاعداد.
5- عدم توافر بيئة تعليمية جيدة مترابطة.
6- عدم القدرة على تصليح العيوب والمشاكل التي تحدث بسهولة.
7- حيث يتم انتظار موافقة الهيئات الحكومية المختصة.
8- عدم الاهتمام باللغة حيث يواكب الطفل التقدم اللغوي لمواكبة العصر في استخدام اللغة.
9- في الوقت الحالي يجبر الطفل الدخول في مجموعات التقوية.
10-عجز في الكتب الدراسة دائما فمثلا طفل ليس متاح له كتاب اللغة العربية اخر الرياضيات وهكذا.



745 Views