مميزات شجرة الأرز

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 9:03
مميزات شجرة الأرز


مميزات شجرة الأرز كذلك سنجيب عن أين يوجد شجر الأرز في العالم وما هي أهم فوائد شجرة الأرز وما هو تعريف شجرة الأرز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مميزات شجرة الأرز

1-يعد من أحسن أنواع الخشب الذي يصنع من هذا الأرز.
2- كذلك نجد إن له رائحة جميلة، وأيضًا يستخدمها القدماء المصريين في عمل تحنيط الأموات.
3-حيث يتم الاستفادة منها في عمل الخشب.
4-وأيضًا يستخدموه في عمل قصور وأيضًا مقابر.
5-كما يستخدم من الخشب الخاص بها بعض الأدوية التي تعالج بعض الأمراض.
6- منها الحماية من حدوث تشنجات في العضل، وأيضًا الحماية من ألم العظام.
7- وكذلك المفاصل ويساعد في الحماية من ألم الكلى وعلاجها. 8-كما يستخدم أيضًا في علاج قشرة الرأس، حيث نقوم بخلط الزيت الخارج من الخشب مع بعض الكركم.
9- ثم بعد ذلك نقوم بفركها في الرأس يعمل على تهدئة الأعصاب. 10-وكذلك أيضًا يعمل على حدوث توتر، كما يعتبر مطهر عندما نمزجه مع بعض من زيت الصندل.
11- كما يمكن استخدامه كنوع من أنواع العطور، وجعل المكان له رائحة عطرية قوية. يعالج حب الشباب ويتخلص نهائيًا منه.

أين يوجد شجر الأرز في العالم

1-تعد لبنان والساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى الموطن الأصلي لشجرة الأرز، كما تنتشر بعض الأنواع مثل الأرز الدوداري في جبال الهمالايا على الارتفاعات العالية التي تتراوح بين 3500 إلى 12000 قدم.
2- بالإضافة إلى أنها تعيش في المناطق المعتدلة، ورغم ذلك فهي تستطيع التأقلم مع التربة الحمضية أو حتى شواطئ البحار في المناخات معتدلة الحرارة، كما توجد في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، والأرجنتين، وإيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا.

فوائد شجرة الأرز

1-علاج الثعلبة
من فوائد شجرة الأرز أن زيت أخشابها يعد من العلاجات المعروفة والفعالة بشكل كبير في حالة الإصابة بالثعلبة.
من الممكن مزج هذا الزيت مع مجموعة من الزيوت العطرية والزيوت الحاملة، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج من الزيوت بانتظام وبشكل يومي.
2-الحد من أعراض الأكزيما الدهنية
من فوائد شجرة الأرز الهامة أن الزيت المستخلص من لحائها يساعد على مقاومة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المصاب بالأكزيما الدهنية.
الأكزيما الدهنية تنتج عن خلل في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ما يزيد من إنتاج الدهون واحتمال حصول تلوثات وعدوى في الخلايا الدهنية في الجلد، الأمر الذي يجعل الجلد يبدو بلون أبيض أو مصفر مع قشور مزعجة.
قد يساعد زيت شجرة الأرز هنا على علاج هذا المرض والتخفيف من الأعراض المرافقة له.
3-تخفيف حب الشباب
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت العطري المستخرج من أخشابها قد يساعد في تخفيف حب الشباب، ومشكلات البشرة الأخرى التي تشمل:
-الرؤوس السوداء.
-الرؤوس البيضاء.
-البثور بأنواعها.
من الممكن تذويب بضعة قطرات من زيت شجرة الارز في زيت ناقل آخر خفيف على البشرة أو في كريم، ثم دهنه على البثور لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله للتخلص من مشكلات البشرة المختلفة مع الوقت.
4-المساهمة في علاج التشنجات
قد يساعد زيت خشب شجرة الأرز على علاج ومقاومة كافة أنواع التشنجات التي قد تصيب الجسم، بما في ذلك التشنجات التي قد تؤثر على القلب أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو حتى تمنع النوم.
من الممكن استعمال زيت شجرة الأرز للمساهمة في علاج الربو أو تشنجات الجهاز التنفسي أو متلازمة تململ الساقين (Restless Leg Syndrome (RLS)).
5-تنظيم الدورة الشهرية
يساعد زيت خشب الأرز على تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً أنه من الزيوت التي تُعد محفزة للطمث.
كما أن زيت خشب الأرز يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة التي قد تشعر بها المرأة، مثل: الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية.
6-المساهمة في علاج الكحة
في حال المعانة من كحة مستمرة ومزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض، مثل: الزكام أو الأنفلونزا، فإن زيت خشب الأرز قد يكون مفيدًا جدًا، حيث قد يساعد زيت خشب الأرز على:
-مقاومة البلغم.
-الحد من الصداع.
-تخفيف أي احتقان حاصل في المجاري التنفسية.
-مقاومة قرص الحشرات
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت المستخلص من خشبها يساعد بشكل كبير على منع قرصات الحشرات والناموس، وخاصةً عند وضع بضع قطرات منه في آلة تبخير وترطيب الجو في المنزل.
كما أن نثر بضع قطرات منه على الشراشف والوسائد يساعد على مقاومة أي حشرات قد تتواجد فيها.

شجرة الأرز

1-شجرة الأرز عبارة عن شجرة يصل طولها إلى 30-40 مترًا (98–131 قدمًا) (أحيانًا 60 مترًا (200 قدمًا)) طول ذات أخشاب معطرة، ولحاء كثيف مملوء أو مربّع الشكل، وفروع عريضة المستوى.
2-البراعم نوعين، براعم طويلة، تشكل إطار الفروع براعم قصيرة، تحمل معظم الأوراق. الأوراق دائمة الخضرة وتشبه الإبرة، بطول يتراوح من 8 إلى 60 مم، مرتبة في لولب مفتوح على براعم طويلة، وفي مجموعات حلزونية كثيفة تتراوح من 15 إلى 45 معًا على براعم قصيرة.
3-فهي تختلف من الأخضر إلى الأخضر الداكن إلى الأخضر الشاحب والأزرق الشاحب، مع طبقة الشمع الأبيض التي تحمي الأوراق من الجفاف.
4-المخاريط الأنثوية ذات شكل برميل، وطولها 6-12 سم وعرضها 3-8 سم، تكون خضراء في البداية، ثم تنضج بلون رمادي-بني.
5-طول البذور 10-15 مم مع جناح 20-30 مم، تحتوي البذور على 2-3 بثور تحتوي على مادة ذات مذاق غير مستساغ يُعتقد أنه دفاع ضد السناجب التي تأكلها.
6-المخاريط تستغرق سنة واحدة لتنضج، مع التلقيح في الخريف والبذور تنضج في نفس الوقت بعد عام واحد. مخروط حبوب اللقاح الذكورية نحيلة الشكل على شكل بيض وطولها 3-8 سم، وتُنتج في أواخر الصيف وتُلقيح حبوب اللقاح في الخريف.



222 Views