مميزات كلية الملك فيصل الجوية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2021 5:17 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 12:51
مميزات كلية الملك فيصل الجوية


مميزات كلية الملك فيصل الجوية نتحدث عنها بشكل مختصر من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مكافأة كلية الملك فيصل الجوية بخلاف كلية الملك فيصل الجوية 1442 وأهم شروط الالتحاق بها.

مميزات كلية الملك فيصل الجوية

تضم شروط كلية الملك فيصل الجوية العديد من المميزات إلى كافة الطلبة الملتحقين في البرامج العديدة والمختلفة الموجودة في الكلية وهذا ما جعل منها واحدة من أهم من أكبر وأبرز الكليات العسكرية الموجودة في التوقيت الحالي في العالم العربي ومن أبرز تلك المميزات التي يمكن أن يحصل عليها الملتحقين مايلي:
– تعليم وتدريب الطالب ليحوز المؤهلات العلمية والعملية، التي تجعل منه ضابطاً مقتدراً في مجال تخصصه.
– تزويد القوات الجوية، ومرافقها المختلفة، بالضباط، الطيارين والفنيين، الأكفاء، بعد إعدادهم إعداداً، علمياً وعملياً وعسكرياً، إلى المستوى، الذي يمكنهم من العمل في الأسراب والقواعد الجوية، بكفاءة وفاعلية.
– إنجاز الدراسات والأعمال الموكلة إليها، من قبل قائد القوات الجوية.
– العمل على زيادة قوات الدفاع الجوي الوطني بالفنيين والطيارين بشكل متواصل.
-تقديم جميع الدراسات والأعمال الموطلوبة منها من قبل قيادات القوات الجوية.

مكافاة كلية الملك فيصل الجوية

تعتبر كلية الملك فيصل من الكليات العسكرية التي يتم تطبيق القانون العسكري عليها والتي تقوم بتدريب الطلاب ليكونوا ضباط في حقول عملهم وتخصصاتهم المختلفة، وأن يكونوا قادرين على تحمل الخدمة العسكرية والقيام بها وتأديتها على أكمل وجه، كما تعد هذه الكلية مثل
باقي الكليات العسكرية التي تقوم بمنح الطلبة والعاملين فيها مكافأة مادية، وفيما يلي تفصيل هذه المكافأة:
-تقوم الكلية بمنح كل من ضباط الصف والجنود الذين يشتركون في التدريس والتدريب داخل الكلية مكافأة تم تقديرها بحوالي 100 ريال شهريًا.
كلية الملك فيصل الجوية رواتب
-تقوم الكلية بمنح الضباط الذين يعملون بهذه الكلية مكافأة تم تقديرها بحوالي 400 ريال ويتم ذلك شهريًا.
-تختلف نسبة الرواتب في كلية الملك فيصل بحسب الدرجات وتختلف الرواتب بين الطيارين والفنيين حيث تزيد بنسبة تصل إلى 35 ٪ وهي نسبة “بدل الطيران” ويوجد أيضًا لعديد من البدلات الأخرى، كما يمكن أن تفوق الرواتب 9500 ريال السعودي.

 كلية الملك فيصل الجوية 1442

تُتيح كلية الملك فيصل الجوية لطلبة خريجي الثانوية العامة أو الجامعيين العديد من التخصصات الخاصّة بهذه الكلية العسكريّة، وإليكم أبرز تخصصاتها:
-تخصص الطيران.
-تخصص توجيه مقاتلات.
-تخصص المراقبة الجوية.
-تخصص إدارة عامة.
-تخصص نُظم تسليح.
-ملاحظة تُتيح كلية الملك فيصل الجويّة لطلبتها نظام الابتعاث الخارجي والداخلي؛ لدراسة علوم الطيران الأخرى مثل هندسة الطيران والمحاسبة والقانون.
نسب القبول في تخصصات كلية الملك فيصل الجوية
تتحدد نسب القبول في تخصصات الكلية وخاصة المسار العلمي كالتالي:
-النسبة في الشهادة الثانوية: لا تقل عن 80%.
-نسبة اختبارات القدرات : لا تقل عن 60%.
-نسبة الاختبار التحصيلي: لا تقل عن 60%.

معلومات لا تعرفها عن كلية الملك فيصل الجوية

-تشهد الكلية سنوياً إقبالاً من مئات الراغبين في الالتحاق بها، نظراً لتصنيفها ضمن كليات النخبة، وهو الأمر الذي وضعت من أجله معايير صارمة للتسجيل، حيث يخضع المتقدم للالتحاق بها لفحوصات طبية واختبارات اللياقة البدنية. كما تشترط الكلية أن يكون المتقدم حائزاً على نسبة 80% على الأقل في امتحان الشهادة الثانوية قسم علمي وتقني ويجب ألا يكون المتقدم متزوجاً وأن يتراوح عمره بين 17 و22 سنة، في حين يجب أن يكون طوله وزنه وحالته الصحية مطابقة للاشتراطات المطلوبة.
– يتخرج الطالب في كلية الملك فيصل برتبة ملازم، ثم يتم تعيينه للعمل بالقواعد الجوية المختلفة بالسعودية، حيث يبدأ الطالب بممارسة تخصصه بعد التخرج. يذكر أن الكلية تخرج وتدرب طيارين وفنيين من عدة دول صديقة للسعودية، فضلاً عن جهودها في مجال الأبحاث والدراسات المختصة بالعلوم الجوية.
-بعد مرور ثلاث سنوات، وتحديداً في مايو/أيار 1970، افتُتحت الكلية بشكل رسمي برعاية الملك الراحل فيصل عبدالعزيز، الذي أعلن انطلاق حقبة جديدة من تطوير سلاح الجو السعودي. ومرت الكلية بعدة مراحل تطويرية، جعلتها من أفضل وأعرق الكليات، نظراً لما تتلقاه من دعم غير متناهٍ من الحكومة السعودية، والتي وفرت أحدث الطائرات ووسائل التدريب، وأميز وأمهر المدرسين، والأدوات اللازمة.
في المقابل ساهمت الكلية على مدى خمسة عقود بتزويد القوات الجوية بالطيارين والفنيين الماهرين.
-افتتحت الكلية في عام 1970، لتعمل منذ هذا التاريخ كأكاديمية عسكرية على مستوى عال في التدريس والتدريب، بهدف تخريج ضباط طيارين وفنيين في مختلف المجالات الجوية، خاصة علوم الطيران الحديثة والهندسة والصيانة والمراقبة الجوية، وتوجيه المقاتلات والتموين والتدريب والأمن.
– إنشاء كلية الملك فيصل الجوية جاء كنتيجة طبيعية للتوسع، الذي تم في القوات الجوية الملكية، مما نتج عنه حاجة إلى أكاديمية متخصصة في علوم الطيران، بعد أن كانت هذه العلوم تدرس في كلية الملك عبد العزيز الحربية. وأعلن ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز، عام 1967 تزامناً مع تخريج الدفعة 26 من كلية الملك عبدالعزيز الحربية، البدء في تأسيس كلية الملك فيصل الجوية.

المواصفات اللازمة للالتحاق بالكلية

تتطلب الكلية عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر لمن يريد الالتحاق بها، وذلك من خلال ما يلي:
اجتياز الفحوص الطبية
يخضع المتقدم للعديد من الفحوص اللازمة والتي يجب اجتيازها لأجل القبول بالكلية، من أهمهم ما يلي:
-فحص وظائف الكبد والكلى.
-فحوص قوة النظر للعين.
-الخضوع لرسم القلب للتأكد من خلوه من الأمراض.
-فحوص السمع.
-فحوص للأنف والأذن والحنجرة.
-فحص الجسم بشكل عام لضمان خلوه من أية مشاكل صحية تمنعه من اللحاق بالكلية مثل تشوهات العظام.
-فحوص خاصة بنسبة السكر والهيموجلوبين بالدم.
المواصفات الشكلية
-يجب أن يتراوح وزن المتقدم ما بين 59 إلى 88 كجم كحد أقصى.
-طول المتقدم يجب أن يتراوح ما بين 165 إلى 188 سم كحد أقصى.
– الحالة الصحية للمتقدم
-يجب ألا تزيد نبضات قلب المتقدم عن 100 نبضة في الدقيقة.
-بالنسبة لضغط الدم: يجب أن يكون بحد أقصى 140 / 90.



1980 Views