من أين تستخرج القهوة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:51
من أين تستخرج القهوة


من أين تستخرج القهوة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الفوائد الصحية للقهوة والأضرار الخاصة بها.

من أين تستخرج القهوة

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً. خصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا. ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر. تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.
-من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة ولم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا، أو يكشف عمن قد استخدمها على أنها منشط أو حتى يعرف عن ذلك قبل القرن السابع عشر. وظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. -وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.
-يتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة بشجر البن. والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا (المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا ارابيكا؛ أما أقل الأنواع شيوعاً فهي liberica ،excelsa

فوائد تناول القهوة

تزيد نشاط المخ
إن كوباً واحداً من القهوة يساعد على زيادة التركيز واليقظة، وقد بينت الأبحاث أن العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لإصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.
تحسن المعنويات
تساعد القهوة على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة ومن نسبة الرغبة في الانتحار.
تقاوم بعض الأمراض
كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وأمراض القلب وظهور التجاعيد. كما أظهرت بعض الأبحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا أن شرب القهوة يحمي من سرطان القولون أيضاً.
تزيد من طاقتك
بضعة أكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والإنهاك، لأن الكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.
تحمي من مرض باركينسون
هذا المرض يعرف أيضاً بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الإنسان وهو يصيب واحداً من كل 200 شخص.
تمنع الحصى
تناول القهوة العادية يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاما شديدة.
تعالج السيلولايت
العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحوي على مادة الكافيين، لأنها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.
تمنع جفاف الجسم
على رغم ما هو معروف من أن القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، إلا أن فيها من السوائل ما يعرض الجسم عما فقده.
يمكن أن تساعد في المحافظة على حياتك
فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن أن يخففا شعور سائق السيارة بالإرهاق والتعب، ويزيد من يقظته وتنبهه، فلا يسبب أي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ على حياته وحياة من معه.
تساعد على تخفيف أزمات الربو
إن تناول فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً يمكن أن يساعد على تخفيف أزمة الربو، فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حالياً كمركب في الأدوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة أزمات الربو وحالات ضيق التنفس.

القهوة للشعر


-تعمل القهوة على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة والبكتيريا والفطريات، نظرًا لأنها -تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ما يمنح أيضًا حماية لفروة الرأس ويمنع إصابتها بالأمراض.
-يعمل ماء القهوة على ترطيب الشعر وتغذيته من الداخل، ويمنحه القوّة والحيوية اللّازمتين ما يجعله نضراً وناعماً وذا ملمس حريري.
-يعالج ماء القهوة التلف والتقصف المزعج، ويكسب الشعر لمعاناً وبريقاً جذاباً ورائعاً، لا يمكن لأية مادة كيميائية أو طبيعية أخرى أن تضفي لمعاناً للشعر يضاهي اللمعان الذي تضفيه القهوة.
-يمنع ماء القهوة تساقطَ الشعر، ويقاوم الصلع، بسبب المغذيات الموجودة في القهوة وأهمها الكافيين والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر.
-يعزز نمو الشعر وتطويله، فمن نفس منطلق محاربة الصلع يعمل ماء القهوة على تحفيز بصيلات الشعر ما يساعد على نمو الشعر وتطويله خلال فترة قصيرة.
-يساعد على التخلص من القشرة عبر موازنة حمضية الشعر، إذ يوازن ماء القهوة حمضية الشعر فيعيدها إلى نسبتها الطبيعية بعد أن تعرضت للتقلّص بفعل الإفراط في استخدام

أضرار القهوة على الصحة

التأثير على ضربات القلب:
استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.
القلق والتوتر:
أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.
اضطرابات الجهاز الهضمي:
زيادة تناول القهوة تؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ إن الكافيين يساعد على تهيج الأمعاء مما يزيد من أعراض القولون العصبي وحدوث الإسهال، كما أن القهوة لها دور في زيادة حموضة المعدة والتسبب في الحرقة الناتجة عن الارتجاع المريئي.
الإضرار بصحة الكلى:
الإفراط في تناول القهوة يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.
اضطرابات النوم:
شرب القهوة خلال فترة الليل يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة بالنوم والناتجة عن مادة الكافيين التي تعد من المواد المنبهة القوية.



414 Views