من أين يستخرج السمسم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 1:25
من أين يستخرج السمسم


من أين يستخرج السمسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة صنع زيت السمسم و فوائد السمسم ثم الختام اضرار السمسم تابعوا السطور القادمة.

من أين يستخرج السمسم

-نبات السمسم هو عشب سنوي طويل القامة، ينمو على نطاق واسع في آسيا، في بورما، الصين والهند، وكذلك من المحاصيل التجارية الرئيسية في نيجيريا والسودان وإثيوبيا وكما ذكر موقع “huffingtonpost” يحتوي النبات أيضاً على أزهار بيضاء أو وردية تشبه الأجراس تتحوّل إلى ثمار تشبه الكبسولة، ويتم الحصول على البذور منها بعد اكتمال نضحها، وقد يصل محتواها على 100 بذرة وأكثر.
-بذور السمسم واحدة من البذور الزيتيّة ذات الخصائص الغذائية، الوقائية والعلاجية، حيث تمتاز بفوائدها الجمّة، حيث إنّها مصدر مهم للمغذيات النباتيّة مثل أوميجا 6، الفينول وهي من المركبات المضادّة للتأكسد والتي تساعد على درء الجذور الحرة الضارة بالجسم، كما أنها تحتوي على الفلافونويد، الفيتامينات والألياف الغذائية.
-إنّ لبذور السمسم محتوى غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على منع مرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، كما أنها تحتوي على حمض الأوليك الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدّم (LDL)، ويزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الدّم (HDL).

طريقة صنع زيت السمسم

الأدوات المستخدمة:
– أواني زجاجية.
– ومطحنة كهربائية.
– وزجاجة جافة ونظيفة من أجل تخزين الزيت.
الخطوات:
1_نضع 1 كيلوغرام من السمسم في المطحنة الكهربائية ويطحن حتى يتحول إلى بودرة.
2_بعد انتهاء عمل المطحنة نقوم بوضع السمسم في وعاء نظيف وجاف تماماً.
3_ثم نضيف ملعقتين صغيرتين من الماء في الوعاء.
4_بعد ذلك نبدأ بفرك السمسم بقوة مع ملعقتين من الماء فقط، ونزيد الماء تدريجياً حتى تخرج أول نقطة من الزيت.
5_ثم نواصل عملية الفرك لنحصل على كمية كبيرة من الزيت.
6_ نصفي الزيت من الشوائب ونضعه في إناء نظيف وجاف.

فوائد السمسم

– تنظيم مستويات الهرمونات
يُعد تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، إذ أن السمسم يحتوي على السيلينيوم (Selenium) الضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، كما يحتوي السمسم على النحاس والزنك والحديد وغيرها من العناصر التي تساعد في عمل الغدة الدرقية وللسمسم القدرة على تنظيم ورفع مستويات الهرمونات الجنسية خاصةً عند النساء اللاتي في سن الأمل، إذ يحتوي السمسم على مركب السيسامين (Sesamin) الذي يتحول في الجسم إلى إستروجين نباتي يحتوي على خصائص شبيهة بهرمون الإستروجين.
– خفض مستويات الكولسترول
من فوائد أكل السمسم على الريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية، مثل: ليغنانات، وفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد وتعزيز استجابة الجهاز المناعي.
– تنظيم ضغط الدم
من فوائد أكل السمسم على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وبعض العناصر التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مثل: مضادات الأكسدة، والليغنانات (Lignans)، وفيتامين هـ، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.
-محاربة السرطانات
تُعد القدرة على محاربة السرطانات إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، لاحتوائه على مركب السيسامول (Sesamol) الذي يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، مثل قدرته على تنظيم عملية الموت الخلوي التي من شأنها أن تسبب موت الخلايا السرطانية.
-يعزز من فعالية أدوية السكري
إن تناول السمسم يعزز من فعالية أدوية السكري من النوع الثاني، حيث أن السمسم يساعد على الوصول إلى مستوى سكر الدم المطلوب، كما أن السمسم يحتوي على بينوريسينول (Pinoresinol) الذي يثبط من عمل إنزيم المالتيز (Maltase) الذي يقوم بتكسير سكر المالتوز المتواجد في العديد من الأطعمة، مما يؤدي إلى التقليل من مستوى السكر في الدم.
المحافظة على صحة القلب
يحتوي السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تقليل خطر إصابة القلب بالالتهابات.
– محاربة الالتهابات
يحتوي السمسم على مركبي السيسامين والسيسامولين (Sesamolin) الغنيان بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الأمراض الالتهابية، كما يتمتع هذان المركبان بخصائص مضادة للبكتيريا تعمل على حماية الجسم من العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل القدم الرياضي.

اضرار السمسم

في حين أنه يوجد العديد من فوائد بذور السمسم للرجال، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة التي يجب وضعها في الاعتبار وتشمل أضرار السمسم المحتملة، ما يلي:
حساسية السمسم:
قد يعاني البعض من الحساسية عند تناول السمسم، ويعد السمسم تاسع أكثر مسببات الحساسية شيوعاً، وتتراوح ردود الفعل التحسسية في شدتها، لكنها يمكن أن تكون شديدة بما يكفي للتسبب في أعراض تهدد الحياة. ينصح بطلب العناية الطبية الفورية عند ظهور أي أعراض للحساسية مثل التورم، أو احمرار الجلد.
-زيادة الوزن:
على الرغم من أن السمسم يحتوي على أحماض أوميغا 3، وأوميغا 6 الدهنية الصحية للقلب، إلا أن الكثير من الزيت يمكن أن يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها كما يحتوي زيت السمسم، والبذور على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إذا تم تناوله بإفراط.
– التداخلات الدوائية:
قد يؤثر زيت السمسم بشكل إيجابي على الضغط، ومستويات السكر في الدم. ومع ذلك، إذا تم تناوله مع أدوية ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فقد يتسبب في انخفاض الضغط، أو السكر بشكل كبير. يجب التحدث مع الطبيب قبل إضافة السمسم، أو الزيت إلى النظام الغذائي.
– الإسهال:
يحتوي السمسم على الكثير من الألياف الغذائية، والتي عند الإفراط في تناولها قد تسبب الانتفاخ، والإسهال؛ لتأثيرها على حركة الأمعاء.



286 Views