من أين يستخرج دهن العود

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2022 5:00
من أين يستخرج دهن العود


من أين يستخرج دهن العود كما سنتحدث كذلك عن من أين يستخرج دهن العود وكيفية استخراج العود وشكل شجرة العود وما هي افضل طريقة لتبخير العود؟ وفوائد دهن العود الصحية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من أين يستخرج دهن العود

يستخرج صمغ شجرة العود بعدة طرق؛ مثل إحداث شقوق في ساق الشجرة، أو تسليط الفطريات أو الحشرات على الشجرة لتقوم بدورها برد فعل دفاعي، وهو إفراز الصمغ الذي يستخرج منه دهن العود، كما يصعب إنتاج دهن العود صناعياً؛ حيث إن دهن العود الصناعي لا يكون بنفس جودة الطبيعي؛ بالإضافة للتكاليف العالية لصناعة المكون الأساسي لدهن العود.
يعد دهن العود من أرقى وأثمن العطور العربية، وهو مادة صمغية تستخرج من لحاء شجرة العود. المكون الأساسي لدهن العود هو السيسكيتربينس، ويُستخرَج من هذا الدهن زيوت وعطور وأنواع من البخور وبعض الأدوية، ويعد الموطن الأصلي لشجرة العود؛ هو ماليزيا وأندونيسيا، وتمكنت بعض الدول من زراعة هذه الشجرة واستخلاص صمغها؛ مثل الهند وتايوان والصين، وشجرة العود هي نوع من الأشجار دائمة الخضرة، وهي كذلك من الأشجار المعمرة التي من الممكن يصل ارتفاعها إلى 20م، وهناك أشجار عود أخرى لا يتجاوز طولها 8م.
المكون الأساسي لدهن العود هو السيسكيتربينس، ويُستخرَج من هذا الدهن زيوت وعطور وأنواع من البخور وبعض الأدوية، ويعد الموطن الأصلي لشجرة العود؛ هو ماليزيا وأندونيسيا، وتمكنت بعض الدول من زراعة هذه الشجرة واستخلاص صمغها؛ مثل الهند وتايوان والصين، وشجرة العود هي نوع من الأشجار دائمة الخضرة، وهي كذلك من الأشجار المعمرة.

كيفية استخراج العود

-يمكن الحصول على أفضل أنواع خشب العود من الأشجار المُعمرة والتي يتراوح عمرها ما بين (70-150) عام.
-يجب أن تكون الإصابة قد تطورت فيها منذ أكثر من (60) عام.
-يتم قطع هذه الأشجار من الجذور في فصل الشتاء أو في فصل الجفاف، ويتم ذلك من خلال خُبراء متمرسين.
-يتم قطع الأجزاء المصابة عن غير المصابة. يتم تنظيف الأجزاء المصابة من قبل أيادي عاملة مُتمرسة.
-استخدام معدات النحت من قبل محترفين، لتخليص العود من الأجزاء غير المصابة.
-يحتاج هذا العمل إلى حرفية عالية، وإتقان، وصبر، وتأني، للحصول على العود.
-بعد عملية التنظيف تبدأ عملية التلميع عن طريق استخدام أداة تُشبه المبرد غير الحاد، بالإضافة للأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة.
-يتم حفظ النفايات الناتجة من التنظيف لإستخدامها في صنع دهن العود.

شكل شجرة العود

تتفاوت الأشجار فى قيمتها بحسب أهميتها ومدى الاستفادة منها، والفائدة قد تكون فى شكلها الجمالى، كأشجار الأرز والسرو، أو فوائد طبية وغذائية كشجر الأراك، والنخيل، لكن يبدو أن الشجرة النادرة التى تنتج “الراتنج”، أو مادة العود، ستبقى الأغلى فى العالم، بسبب الإقبال الكبير على دهن العود، بالخصوص فى منطقة الخليج وشبه القارة الهندية.
ويحتوى العود على زيوت نفاذة، تتكون بسبب إصابة الشجرة بنوع من العفن، يصيب قلبها ويأتى بلون شاحب وخفيف نسبيا، وعند تقدم العدوى تنتج الشجرة الراتنج العطرى القاتم اللون، ردا على الهجوم، مما يجعل هذا الخشب كثيف جدًا وداكن اللون، ويسمى هذا الراتنج بالعود.
شجرة العود هي الشجرة التي يتم استخراج العود ودهن العود منها حيث تتميز هذه الشجرة بالعُمر الطويل وكُلما كانت شجرة العود كبيرة في العٌمر ويكثٌر نمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية خصوصاً في ماليزيا واندونيسيا والهند وغيرها , بالإضافة الى هذه الدول توجد بعض الدول الأُخرى التي تنمو شجر العود فيها او كما يتم تسميتها باسم شجرة البخور وهي تمتد من الهند باتجاه الشرق في جنوب شرق اسيا والتي تعتبر موطن شجرة العود الأصلي

ما هي افضل طريقة لتبخير العود؟

لضمان احتراق العود بالكامل ولأطول فترة ممكنة فان افضل طريقة للتبخير.
يرتبط العديد من الأشخاص بدهن العود ويفضلون استخدامه دائماً لما يحمله من رائحة قوية ورائعة. فتأخذه إلى عالم آخر ليشعر بالراحة والسكينة.
بالإضافة إلى رائحة دهن العود التى لا مثيل لها والتى تدوم لفترة طويلة إلا أنها تحمل فوائد صحية عديدة.
حيث تحول دهن العود من مجرد وسيلة للتعطر إلى علاج لأمراض عديدة.

فوائد دهن العود الصحية

1-يستخدم كمسكن ودواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.
2-قد يساعد في علاج الشلل.
3-يستخدم في الطب الصيني في علاج مشاكل السرطان خاصة سرطان الثدي.
4-يستخدم دهن العود في علاج لدغات بعض الحشرات والأفاعي.
5-يخفف تشنجات العضلات والشد العضلي ويساعد على الاسترخاء.
6-يقلل من التهابات الجسم المختلفة.
7-يخفف من مشاكل الإسهال.
8-يستخدم في علاج القيء المتكرر.
9-يعالج مشاكل المفاصل خاصة الروماتيزم.



199 Views