من أين يفرز النحل العسل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 9:26
من أين يفرز النحل العسل


من أين يفرز النحل العسل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على جميع فوائد العسل الصحية والجمالية والآثار الجانبية له.

من أين يفرز النحل العسل

– “النحل النقال” يمتص الرحيق من الزهور ويقوم بتخزينها فى معدتهم الثانية المخصصة لذلك (مصممة خصيصا لتخزين العسل) لحين العودة إلى الخلية. بمجرد وصولهم إلى الخلية، يسلمون الرحيق إلى النحل “الماضغ”. النحل الماضغ يجمع الرحيق ويمضغه لمدة 30 دقيقة وخلال المضغ تقوم الإنزيمات بتحويل الرحيق إلى مادة تحتوي على العسل مع الماء.
-بعد المضغ، يوزع النحل العامل المادة في أقراص العسل،حيث تتبخر الماء، مما يقلل الماء في العسل و يتم تسارع تبخر المياه كلما لوح النحل بأجنحته و عند الانتهاء من إنتاج العسل، يكون النحل الآخر مسئول عن غلق خلايا العسل باحكام بواسطة الشمع بحيث يتم حماية المنتج.
-يقوم النحل بإنتاج وتخزين منتجاتها (العسل، غذاء ملكات النحل ، العِكْبَر ) لاستخدامها الخاص يمكنهم البقاء على قيد الحياة عن طريق تناول العسل خلال فصل الشتاء وفترات أخرى عندما لا يتوفر حبوب اللقاح.
– يقوم النحالين بسرقة جزء من هذا المخزون الذي يحتفظ به النحل في حالات الطوارئ عندما يحصدون العسل ولكن إذا تم الحصاد بطريقة عقلانية، فإن النحل يستطيع إنتاج العسل بمقدار ما يأخذ منه البشر وسوف تستمر دورة حياتها دون مزيد من المشاكل.

فوائد العسل الصحية

– العسل يمكن أن يستخدم كبديل للسكر حيث أنه يحتوي على حوالي 70٪ من الجلوكوز والفركتوز، وهو ما يكفي لتحلية الطعام الشراب وكمية أقل من السكر يعني أقل من الدهون.
– العسل سهل جدا للهضم، كما يتم هضمه بالفعل من قبل النحل أيضا، والكربوهيدرات في العسل يمكن تحويلها بسهولة إلى الجلوكوز، مما يجعلها مناسبة للمعدة الأكثر حساسية.
-شرب العسل مع الماء الدافئ يمكن أن يساعد في اذابة مخازن الدهون في الجسم وعند دمج العسل مع عصير الليمون والقرفة فإنه يساعد أيضا على إنقاص وزنه.
– العسل يعمل على تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد في فترة نقاهة العضلات .
– العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد والكالسيوم .
– العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!
-العسل المستهلك مع الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالاسترخاء.
– العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية بشكل فعال جدا.
– العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

العسل للبشرة


غسول للوجه
تستطيع مزج كمية صغيرة من عصير الليمون مع ما يقارب 5 مل من عسل النحل الطبيعي وتطبيقه على الوجه مباشرة قبل قيامك بغسله.
مقشر طبيعي للوجه
تستطيع تحضير هذه الوصفة عبر خلط 5 غرام من بودرة بذور اللوز مع 5 مل من عسل النحل، ثم استخدام المزيج الناتج لفرك الوجه بلطف وغسله بعد ذلك.
مرطب طبيعي للبشرة
تستطيع تحضير هذا المرطب عبر خلط ملعقتين من عسل النحل مع ملعقتين من الحليب كامل الدسم، ثم يتم وضع المزيج على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم قم بغسل الوجه بماء دافئ وأتبعه بماء بارد.
علاج حب الشباب
تشير بعض الدراسات إلى أن وضع العسل الطبيعي مباشرة على الحبة، يساعد على تجفيفها وعلاجها.
علاج تشقق وجفاف الشفاه
لا تقتصر فوائد العسل للبشرة على ما ذكر أعلاه، إذ أن وضع القليل من العسل على الشفاه كفيل بإعادة الرطوبة الضرورية إليها والتخلص من تشققها.
مرطب طبيعي 
يتم وضعه فقط على المناطق الجافة من الجلد، وهنا تخلط 5 مل من العسل الطبيعي مع 5 مل من زيت الزيتون مع 2.5 مل من عصير الليمون، ثم يوضع المزيج الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويتم غسله بعد ذلك.

العسل للشعر


ترطيب الشعر:
بسبب احتوائهِ على خصائص مرطبة طبيعيّة حيث يعمل كمليّن للشعر ويمنحه لمعان وترطيب عالي.
تحفيز نمو الشعر:
يعمل العسل على تحسين صحة فروة الرأس؛ وذلك لاحتوائهِ على مضادات الأكسدة طبيعية، وبالتالي ترطيب فروة الرأس حيث يساهم في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلكَ لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكر والرطوبة.
تحسين صحة بصيلات الشعر:
حيث يلعب العسل دور أساسي في زيادة نمو الشعر طبيعياً وبشكل صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذه البُصيلات.
عِلاج القشرة والحكة في فروة الرأس:
يساعد العسل على علاج تساقط الشعر، وذلك لدوره في منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفيّة والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.

اضرار العسل

الإمساك
ويساعد تناول عسل النحل فى المحافظة على صحة الجهاز الهضمى، لكن الإفراط فى تناوله يسبب أضرار صحية مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ.
زيادة مستوى السكر في الدم
يحتوى العسل على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكر لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم .
زيادة الوزن
تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهي زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
لا ينصح به لمرضى الحساسية
لا ينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
انخفاض ضغط الدم
يسبب الإفراط في تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
النزيف
يتسبب الإفراط فى تناول العسل من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لا ينصح به لمن يعانون من اضطرابات النزيف .
تآكل مينا الأسنان
يسبب الإفراط فى تناول العسل، فى تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.



538 Views