من المهام الأساسية للتكنولوجيا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 8:17
من المهام الأساسية للتكنولوجيا


من المهام الأساسية للتكنولوجيا وكذلك مجالات تكنولوجيا الصناعة، كما سنقوم بذكر عناصر تكنولوجيا التعليم، وكذلك سنتحدث عن عناصر تكنولوجيا المعلومات، كما سنقوم بتوضيح ما هي سلبيات تكنولوجيا المعلومات؟ وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

من المهام الأساسية للتكنولوجيا

وبفضل تطور التكنولجيا تطورت كافة مجالات الحياة فأصبح الفرد في المجتمع يعتمد على التكنولجيا في تلبية احتياجاته الأساسية كما ساهمت في زيادة المعرفة العامة وتوفير الوقت والجهد، دخلت التكنولجيا جميع مجالات الحياة سواء في مجال الزراعة او الصناعة او التعليم.
التكنولوجيا لغوياً، كلمة أعجمية ذات أصل يوناني، تتكون من مقطعين، كلمة تكنو والتي تعني حرفة أو مهارة أو فن، وكلمة لوجي التي تعني علم أو دراسة.
ليصاغ الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم التّطبيق؛ وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة للكلمة. تعرف التكنولوجيا بأنها مجموع التقنيات والمهارات والأساليب الفنية والعمليات المستخدمة في إنتاج البضائع أو الخدمات أو في تحقيق الأهداف، مثل البحث العلمي.
يمكن أن تكون التكنولوجيا هي المعرفة بالتقنيات والعمليات وما شابه ذلك، أو يمكن تضمينها في الآلات للسماح بالتشغيل دون معرفة تفصيلية لأعمالها.
يُشار إلى الأنظمة (مثل الآلات) التي تطبق التكنولوجيا عن طريق أخذ مدخلات وتغييرها وفقًا لاستخدام النظام، ثم إنتاج نتيجة، على أنها أنظمة تقنية أو أنظمة تكنولوجية.
أبسط شكل من أشكال التكنولوجيا هو تطوير واستخدام الأدوات الأساسية إن اكتشاف ما قبل التاريخ لكيفية التحكم في الحريق والثورة الحديثة في العصر الحجري الحديث قد زاد من مصادر الغذاء المتاحة، وساعد اختراع العجلة البشر على السفر والتحكم في بيئتهم أدت التطورات في العصور التاريخية، بما في ذلك المطبعة والهاتف والإنترنت، إلى تقليل الحواجز المادية التي تعترض التواصل وسمح للبشر بالتفاعل بحرية على نطاق عالمي.

مجالات تكنولوجيا الصناعة

1- التكنولوجيا الطبية:
ومن خلالها يتم تطوير بعض الأجهزة، والأنظمة التي تقوم بتعزيز الصحة وتعالج الأمراض.
2- تكنولوجيا الطاقة:
ومن خلالها يتم تطوير استخدام الطاقة التي تساهم في العديد من الأنظمة والعمليات.
3- تكنولوجيا النقل:
ومن خلالها يتم مراقبة حركة كل 700من الأشخاص، والبضائع من مكان إلى مكان آخر.
4- تكنولوجيا البناء:
ومن خلالها يتم استخدام واستغلال العديد من السلع، والمواد المصنعة في العديد من المواقع.
5- تكنولوجيا الزراعة:
يطلق عليها التكنولوجيا الحيوية ومن خلالها يتم استخدام كل من العلم والتكنولوجيا في زراعة المحاصيل، وفي تربية المواشي.
6- تكنولوجيا الاتصالات:
ومن خلالها يتم تبادل الأفكار والمعلومات، وحتى الآراء.
7- تكنولوجيا التصنيع:
ومن خلالها يتم تحويل المواد الخام إلى منتجات ذو إفادة.

عناصر تكنولوجيا التعليم

1- الإنسان:
وهو أهمّ عنصر في العملية، فلا يمكن إتمامها دونه، فهو الهدف الرئيسي للتعليم.
2- الآلة:
وتُساهم في تسهيل العمليّة التعليميّة عن طريق توفير الوقت، والجهد، والمال، واختصار المسافات، وتزيل الحواجز والعوائق أمام تكنولوجيا التعليم.
3- الأفكار والآراء:
لنشر المعلومات وتحقيق الأهداف التي يَسعى الإنسان الوصول إليها لا بُدّ من وجود آراء وأفكار تُساهم في تحقيق ذلك.
4- أساليب العمل (استراتيجية العمل):
إنّ الأساليب التي يَستخدمها الإنسان في تكنولوجيا التعليم تتغيّر وتتطوّر تبعاً للهدف من البرنامج التعليمي.
5- الإدارة:
الإدارة مُهمّة جداً في النظام؛ فهي تكفل توفير جوٍّ مناسب للعمل لكل العناصر السابقة لتؤدّي دورها بشكلٍ فعّال.

عناصر تكنولوجيا المعلومات

1- المستخدمين النهائيينEnd Users:
هم الأفراد الذين يستخدمون النظام أو المعلومات التي ينتجها النظام، مثل المديرون، المحسبون، العملاء…الخ. وعلى هذا الأساس فإن معظمنا مستخدمين النظام.
2- الاختصاصيين الفنيين Specialists Information Systems:
هم المسئولين عن تشغيل وإستدامة النظام، والذين يقومون بتطوير وتشغيل وإدارة نظام المعلومات فنياً، ومنهم محللو النظم System Analysts، ومطورو البرامجSoftware Developers، ومشغلو النظامSystem Operators من العاملين.
3- الأجهزة Hardware:
والتي تشتمل على كل ومختلف أنواع المكونات والوسائط المادية المستخدمة في العمليات التي تمر بها البيانات والمعلومات، مثل نظم الحاسباتComputer Systems بمختلف أنواعها، وملحقاتها Peripheral بمختلف أشكالها.
4- البرامج Software:
والتي تشتمل على كل ومختلف أنواع البرامج اللازمة في معالجة البيانات، ومنها:
– نظم التشغيل Operating System التي تساعد على تشغيل الحاسب والتحكم فى مكوناته.
– وبرامج التطبيقات Applicationsومنها لغات البرمجة، مثل V.C++, V.Basic …الخ، وبرامج قواعد البيانات، وبرامج التحليل الإحصائى، وبرامج معالجة الكلمات، وبرامج الجداول الإلكترونية …الخ.
5- قواعد البيانات Data Base:
وهى مجموعة البيانات والوثائق التى سيتم تداولها داخل النظام.
6- الشبكات Networks:
التي تشتمل على تكنولوجيات الاتصالات بمختلف أنواع الشبكات، مثل الإنترنت Internet، والشبكات الداخلية الإنترانت Intranet، والشبكات الخارجية/الأكسترانت Extranet، والتي أصبحت مهمة في إدارة الأعمال الإلكترونية الناجحة، والعمليات التجارية بكل أنواعها.

ما هي سلبيات تكنولوجيا المعلومات؟

غالبًا ما يستخدم الناس تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير من خلال تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وفي دراسة تم إجراؤها في عام 2018 م في بريطانيا تبين أن هناك علاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتأخير النوم أو التقليل من ساعاته، وهذا ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة كما يرتبط بالاكتئاب وضعف الأداء أكاديميًا، وبالإضافة إلى ذلك فهو يؤثر أيضًا بشكل مباشر على صحة المستخدمين بدنيًا أكثر من التأثيرات الأخرى، إذ يمكن تحول القلق والاكتئاب إلى صداع وتوتر عضلي وغثيان ورعاش.
وزيادة على ذلك هناك العديد من السلبيات الأخرى لتكنولوجيا المعلومات، ومنها:
– تكلفة التنفيذ والصيانة وقلة الحاجة إلى القوى العاملة في قطاع العمل مما يسبب التقليل من فرص العمل المتاحة.
– احتمالية تعرض المعلومات المخزنة إلى انتهاكات أمنية.
– فقدان مهارات الاتصال التقليدية، وذلك لانتشار التواصل من خلال البريد الإلكتروني وغيره من الوسائل.
– قضايا أمن المعلومات، وذلك لأن بعض الناس تشارك معلوماتها الشخصية والتي قد يستغلها البعض في تهديدهم أو في بيعها للشركات المنافسة.
– الحصول على منتجات رديئة عند التسوق عبر الإنترنت، فعند الشراء يجد المشتري أن مستوى المنتجات لا يتطابق مع ما يتوقع.
– يوجد بعض السلبيات لتكنولوجيا المعلومات ومنها تكلفة التنفيذ والصيانة، وقلة توفر فرص العمل المتاحة، ووجود احتمال لانتهاك المعلومات المحفوظة وفقدان مهارات الاتصال والتعرض لقضايا أمن المعلومات والحصول على منتجات رديئة بسبب التسوق الإلكتروني.



291 Views