من مجالات تكنولوجيا الصناعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2022 1:58
من مجالات تكنولوجيا الصناعة


من مجالات تكنولوجيا الصناعة كما سنتحدث كذلك عن من مجالات تكنولوجيا الصناعة ومن مميزات تكنولوجيا الصناعة وما هي التكنولوجيا الصناعية و سلبيات التكنولوجيا في الصناعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من مجالات تكنولوجيا الصناعة

1-التكنولوجيا الطبية ، ومن خلالها يتم تطوير بعض الأجهزة ، والأنظمة التي تقوم بتعزيز الصحة وتعالج الأمراض .
2-تكنولوجيا البناء ، ومن خلالها يتم استخدام واستغلال العديد من السلع ، والمواد المصنعة في العديد من المواقع .
3-تكنولوجيا الزراعة ، يُطلق عليها التكنولوجيا الحيوية ، ومن خلالها يتم استخدام كل من العلم والتكنولوجيا في زراعة 4-المحاصيل ، وفي تربية المواشي .
5-تكنولوجيا الطاقة ، ومن خلالها يتم تطوير استخدام الطاقة التي تساهم في العديد من الأنظمة والعمليات .
6-تكنولوجيا التصنيع ، ومن خلالها يتم تحويل المواد الخام إلى منتجات ذو إفادة .
7-تكنولوجيا النقل ، ومن خلالها يتم مراقبة حركة كل 700من الأشخاص ، والبضائع من مكان إلى مكان آخر .
8-تكنولوجيا الاتصالات ، ومن خلالها يتم تبادل الأفكار والمعلومات ، وحتى الآراء.

من مميزات تكنولوجيا الصناعة

‫1-تتميز مادة تكنولوجيا الصناعة: بالابتكار في توليد الأفكار، وتوظيف المعلومات لحل المشكلات ‫التكنولوجية الصناعية بالعمل التعاوني، وإنتاج الأشياء في ضوء الأنشطة التكنولوجية، ويخضع ‫تدريس مادة تكنولوجيا الصناعة في التعليم العام للمعايير العلمية لبناء وتنظيمات المناهج الأخرى ‫بصورة عامة، إلا أن لها ما يميزها ويجعلها تختلف عن غيرها من المواد الدراسية الأخرى في التطبيقات ‫التكنولوجية لها. ‫ومما لا شك فيه أن هناك بعض الأهداف العامة التي تشترك فيها مادة تكنولوجيا الصناعة مع غيرها من ‫المواد الدراسية الأخرى منها:
‫2-السعي لإقامة مجتمع منتج قادر على مواجهة تحدياته.
3-حل مشكلاته استشرافا لمطلع العقد الثاني والثالث من القرن الحادي والعشرين.
4-إلا أن هناك أيضاً- على الجانب الآخر- ما يميز مادة تكنولوجيا الصناعة عن غيرها بدءاً من الأهداف ومروراً بالعناصر الأخرى للمنهج.

ما هي التكنولوجيا الصناعية

1-الروبوت والإنسان الآلي
شهدت السنوات الأخيرة تقدماً في تقنيات الروبوت، استخدمت في عمل أشكال مختلفة تلائم طبيعة العمل المكلف به. وتتكون صناعة الروبوت، في العصر الحديث، من الآلات المبرمجة، التي تستطيع أن تنفذ عدة عمليات، بواسطة تعديل طفيف في مخزون المعطيات، وهي معقدة الاستعمالات، وقادرة على التكيف الذاتي، بناءً على الظروف المحيطة. وأدى استخدام الروبوت إلى تقدم في جميع التطبيقات، سواء منها المدنية أو العسكرية. وظهرت منه أجيال ذكية، تستطيع التعامل مع المواقف المتغيرة، باستشعار تلك المواقف، وإعادة برمجة معطياتها، وفقاً لنتائج تلك الاستشعار.
بدأ ظهور الروبوت في منتصف القرن العشرين، على الرغم من ظهوره، قبل، في صناعة آليات ذاتية الحركة، تُعَدّ أساساً تقنياً فيزيائياً لما ظهر، بعد ذلك، من روبوتات متطورة. ويقترن تطور التقنيات الروبوتية، خلال سنوات القرن العشرين، اقتراناً وثيقاً بالتطورات الهائلة، في علوم الإلكترونيات، والحاسب، والذكاء الصناعي، والرياضيات، وتقنية المعلومات. وكانت غالبية الروبوتات المستخدمة، حتى أواخر السبعينيات من القرن العشرين، هي من النوع ذي الوظيفة الواحدة. غير أنه في السنوات الأولى من الثمانينيات، بدأت شركات عديدة إنتاج نماذج متعددة الأغراض، عرفت باسم “الروبوت ذي الاستخدام الشخصي”.
مرت صناعة الروبوت الشخصي بتطورات كبيرة، عبر السنين الأخيرة من القرن العشرين، حتى أضحى قادراً على استشعار البيئة الخارجية؛ بل عمل خريطة للأماكن، مثل غرفة؛ وتحسس طريقه عند التجوال؛ بلا، بل تأدية مهام مفيدة، إذ استطاع تمييز الضوء من لظلام، ووقوع أحداث من عدمه، وتأجج العواطف من تبلدها. وقد استطاع علماء الحاسب الآلي، في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology، بمعاونة شركة “سيمنس”، إنتاج روبوت، يتفاعل مع صوت الإنسان، وانفعالات الوجه ، توطئة لإنتاج آخر، يتمتع بالذكاء الاجتماعي، ويتعلم الأشياء، كما يتعلمها الإنسان.
يمكن الروبوت التحدث بعدة لغات, ويؤدي دوراً في مجال الحركة والقيادة. ولا يحتاج إلى توصيل مباشر بمصدر تغذية خارجي، وإنما يعمل ببطارية قابلة الشحن، ويكتشف ذاتياً ضعفها فيطلب إعادة شحنها، أو يتجه الروبوت نفسه إلى أقرب مقبس كهربائي، حيث يتولى هو نفسه شحنها. كما أمكن إنتاج روبوت مزودّ بخلايا كهروضوئية، تمده بالطاقة الكهربائية، المستمدة من الشمس.
2-صناعة الحاسب والبرمجيات
حتاج الرهافة الشديدة لأجهزة الحاسب ورقّة مكوناتها، تعديلات، تعينها على تحمُّل درجات الحرارة العالية وظروف العمل القاسية، كالمطر ورذاذ الماء على سطح السفن، والغبار في الصحراء. ويراعى متانة هندستها، كي لا يحرم مستخدمها الإمكانات الضخمة، التي تتيحها تقنيات تلك الأجهزة. ولذلك، تُصنّع مكونات الحاسب، حسب أقصى المقاييس وأشدها .
3-إضافة بصمة الأصابع إلى تحقيق الشخصية
ستستعين البنتاجون بالحواسب الآلية على الشؤون الأمنية، بإضافة بصمات الأصابع وشكل اليدَين، والعين، وبصمة الصوت والوجه، إلى بطاقات تحقيق الشخصية للعاملين، المدنيين والعسكريين، في وزارة الدفاع الأمريكية. وستستخدَم تلك البطاقات في الدخول إلى مكاتب الوزارة وقواعدها؛ إضافة إلى استخدامها مع البطاقات الشخصية، وكلمة المرور السرية، من أجل الدخول إلى الحواسب الآلية في البنتاجون؛ ما يتيح تعرُّف الشخص، وتتبع المواقع التي اطلع عليها، وأيّ بريد إلكتروني أرسله أو استقبله.

سلبيات التكنولوجيا في الصناعة

1-بإستغناء بعض الأشخاص عن الحياة الطبيعية، وإدمانهم للتكنولوجيا أصبحوا يميلون أكثر للعزلة والانطوائية. بالنسبة للأطفال فإن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي لديهم. اندثار أو اختفاء بعض الحرف والصناعات اليدوية التقليدية بسبب غزو التكنولوجيا للصناعات المختلفة.
2-أدت التكنولوجيا لظهور التلوث فقد أدت إلى جعل الهواء, الماء و الأرض مملوئين بالسموم فعلى سبيل المثال أدت الصناعة إلى تلوث الهواء بثاني أكسيد الكربون.



505 Views