مواصفات زيت الزيتون البكر الممتاز

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:01
مواصفات زيت الزيتون البكر الممتاز


مواصفات زيت الزيتون البكر الممتاز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح والفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز وكيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد.

مواصفات زيت الزيتون البكر الممتاز


يتم إستخراج زيت الزيتون البكر الممتاز يتم إستخراجه من خلال الضغط البارد لزيت الزيتون الغير ملوث ولا يتعرض لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية . ببساطة يتم الضغط من خلال الوسائل الميكانيكية وهذا يحافظ علي العناصر الغذائية والمكونات النشطة في النفط، بما في ذلك مضادات الأكسدة القيمة التي توفر الخصائص الصحية مثل إنخفاض معدل الإصابة بالسرطان، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلك أقل عرضة لتطوير الأمراض المزمنة.
يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بأن لديه طعم قوي ونكهة ويستخدم عادة للخلط أو تضمينه في المخللات والصلصات بدلاً من التركيز علي كزيت للقلي أو الخبز . ويمأن زيت الزيتو البكر الممتاز لديه نقطة دخان أقل من زيت الزيتون العادي، فإنه يمكن أن يكون أقل فعالية في درجات الحرارة العالية ولا ينصح بإستخدام كزيت للطهي ، معايير خاصة من الضروري تميزه عن غيره وهي على النحو التالي:
– الحموضة (٪) <0.8
– بيروكسيد <20
– المذيبات المهلجنة <0.20
– شمع <250
– الحوامض المشبعة <1.3
– الوصم <0.15

اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح

من المعروف أن زيت الزيتون من المواد الأساسية المتواجدة في جميع مطابخ الشرق الأوسط والعالم بأجمعه وذلك لما يحمله زيت الزيتون من فوائد صحية وتكاد لا تخلو وجباتنا اليومية منه كونه من أساسيات المطبخ لذلك من الضروري معرفة كيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد ونظراً لأن الملح لا يذوب في زيت الزيتون لذلك نعتمد في هذه الطريقة على وضع ملعقة من الملح في كوب من زيت الزيتون وتحريكه جيداً وفي حال عدم ذوبان الملح فهذا يدل على جودة الزيت، وهذا لأن الزيت لا يندمج مع الملح مما يساعد في عملية أختبار زيت الزيتون، ورغم جودة ذلك الاختبار أعترض البعض من صحة الاختبار لأن الملح لا يذوب في جميع أنواع الزيوت وبالتالي على الرغم من جودة الخلط بينهم ومهما كان نوع زيت الزيتون فسيبقى الملح على وضعه.

الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز

عند النظر إلي رف زيت الزيتون، يمكن أن يكون من الصعب معرفة الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ولكن قبل أن تختار أي نوع تحتاج إلي معرفة الإختلاف بينهم لأنه أمر بالغ الأهمية .
1-زيت الزيتون البكر الممتاز :
يتم إستخراج زيت الزيتون البكر الممتاز يتم إستخراجه من خلال الضغط البارد لزيت الزيتون الغير ملوث ولا يتعرض لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية وببساطة يتم الضغط من خلال الوسائل الميكانيكية وهذا يحافظ علي العناصر الغذائية والمكونات النشطة في النفط، بما في ذلك مضادات الأكسدة القيمة التي توفر الخصائص الصحية مثل إنخفاض معدل الإصابة بالسرطان، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلك أقل عرضة لتطوير الأمراض المزمنة ويتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بأن لديه طعم قوي ونكهة ويستخدم عادة للخلط أو تضمينه في المخللات والصلصات بدلاً من التركيز علي كزيت للقلي أو الخبز ويمأن زيت الزيتو البكر الممتاز لديه نقطة دخان أقل من زيت الزيتون العادي، فإنه يمكن أن يكون أقل فعالية في درجات الحرارة العالية ولا ينصح بإستخدام كزيت للطهي .
2-زيت الزيتون :
عندما تري حاوية زيت الزيتون، من المحتمل أن تبحث في زيت الزيتون النقي أو الخفيف وكلاهما تم معالجتهم كيميائياً علي نطاق واسع، بما في ذلك خصائص التبيض والتخلص من الروائح الكريهة . يؤدي ذلك، إلي ان زيت الزيتون لديه لون أخف وزناً وليس لديه نفس الرائحة القوية في الزيتون وسوف تجد بأن زيت الزيتون من الزيت الأكثر شعبية عند القلي والخبز كما أنه لا تشرب الطعام مع أن نكهة الزيتون بداخله ومن ناحية الفوائد الصحية سوف تجد بأن زيت الزيتون أقل بكثر من زيت الزيتون البكر الممتاز وعند المعالجة الكيميائية وتسخين الزيت وبعض مركبات البوليفينوليك والأحماض الدهنية أوميغا 3 تتفتت تحت التقطير الكيميائي أو درجات الحرارة القصوي، مما يجعل الزيت أقل من ناحية العناصر المغذية وإن كان أكثر فائدة في المطبخ .
ومن هنا نستنتج أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو أي جودة من زيت الزيتون العادي بسبب وجود كمية أقل من حمض الأوليك الحر التي تجعل محتواه أخف قليلاً . كما أنه يحتوي علي كمية أعلي قليلاً من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفنيول . يفضل بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات ونكهة الزيتون الطبيعية . جميع أنواع زيت الزيتون غنية جداً بالمواد الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ك والمعادن التي تجعلها صديقة للقلب بالمقارنة مع زيوت الطهي الأخري . زيت الزيتون سواء العادي أم البكر الممتاز ليس ثقيل مثل الزيوت المكررة الأخري مثل زيت الخردل، زيت بذور عباد الشمس وأخف وزناً عند الهضم .

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد

-حدد السبب الذي تشتري زيت الزيتون من أجله، إذا كان لإعداد السلطة يمكنك شراء زيت زيتون بكر ممتاز أو زيت الزيتون البكر، ويمكنك أن تشتري عبوة منه وتخصصها لإعداد السلطة فقط، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للطبخ فعليك اختيار النوع الثالث وهو زيت الزيتون العادي، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف كتلميع الأثاث وصناعة الصابون مثلا استخدم هنا زيت تفل الزيتون.
-اختر زيت الزيتون المعبأ في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.
-لا تختر زيت الزيتون بناء على لونه، حيث إن ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك، فالألوان لا تعد مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون، ولكن النقاط التي تم شرحها سابقا هي التي تحدد جودة الزيت.
-يفضل استخدام زيت الزيتون من النوع بكر ممتاز في طهي الطعام نظرا لارتفاع درجة احتراقه التي تصل إلى 200 درجة مئوية.
-يفضل استهلاك زيت الزيتون خلال 12-18 شهرا من تاريخ إنتاجه، ولذلك تحقق جيدا من تاريخ إنتاجه.
تحذيــرات
– العصر على البارد أو أول عصرة للزيتون تجعل زيت الزيتون به نسبة عالية من البوليفينول، وهو يعد مضاد أكسدة قويا، ويرجع ذلك إلى أنه لا يتعرض للحرارة أو المذيبات المستخدمة عند تصنيع زيت الزيتون، البوليفينول مواد مهمة وهي سر فائدة الزيتون.
– تأكد من عدم اختلاط زيت الزيتون بأي من الزيوت الأخرى.
عندما يقوم المزارعون بجمع الزيتون وعصره، فإن ثمار الزيتون تكون بأنواع عدة، فبعض ثمار الزيتون تكون خضراء، وأخرى سوداء، والباقي يتراوح لونها بين اللونين تبعا لنضج الثمار، فكلما تأخر موسم قطف الزيتون تميل الى اللون الأسود، فتقل حموضتها وتكون فائدتها أكثر، وتمييز الزيتون يكون على مقياس درجة الحموضة، وأغلب عمليات الغش تكون بخلط بعض الزيوت النباتية بزيت الزيتون ولا يمكن تمييزه بسهولة.



520 Views