مواصفات زيت الصويا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:43
مواصفات زيت الصويا


مواصفات زيت الصويا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الصويا للرجال وأهمية زيت الصويا للصحة والآثار الجانبية لزيت فول الصويا.

مواصفات زيت الصويا


-هو يتكون أساسا من جلسريدات الاحماض الدهنية والذى قد يحتوى على كميات صغيرة من اللبيدات الاخرى مثل الفوسفاتيدات والمركبات غير القابلة للتصبن والاحماض الدهنية الحرة الموجودة طبيعيا فى الزيت والمتحصل عليه من بذور فول الصويا بالاستخلاص سواء بالعمليات الميكانيكية او بالمذيبات والمعادل والمبيض والمزال الرائحة .
-ويحتوي زيت فول الصويا الخام على الأحماض الدهنية المشبعة واللامشبعة بالهيدروجين بالإضافة إلى شحوم فسفورية تتراوح نسبتها بين 1,3-3٪وتتكون هذه المادة من فسفاتيديل كولين 18-22٪ وسيرين 14-16٪ وأيثانول أمين 13-15٪ وثنائي فسفا تيديل غلسرول 14-15٪ وحمض الفسفاتيك 11-13٪ وفسفاتيديل أينوزيتول 6-7٪ وحمض الفسفاتيدك المتعدد 12-13%.
-كما يحتوي الزيت الخام على ستيرولات بنسبة 6،٪ تتكون من بيتا سيتو سيترول 45-56٪ وستجما ستيرول 20-33٪ وكامبسترول 13-24٪.بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه يحتوي زيت فول الصويا على حمض لينولنيك بنسبة 43-56٪ وحمض أولنيك بنسبة 22-23٪ وحمض لينولينيك بنسبة 5-11٪ وحمض البالمتيك بنسبة 10,6-18,1٪ وحمض الأستياريك 2,4-3,7٪ وحمض الميرستيك 0,4٪ وحمض الأراشيدك 2,3-2,4٪ وفيتامين ه ( مثل غاما توكوفيرول 37,5٪ ودلتا توكوفيرول 22,3٪ والفاتوكفيرول 4,2٪.

فوائد زيت الصويا للرجال

يتكون زيت فول الصويا في الغالب من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهي نوع من الدهون الصحية للقلب للرجال وترتبط بالعديد من الفوائد وفي الواقع، تشير الدراسات إلى أن استبدال الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة في نظامك الغذائي يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وأظهرت مراجعة واحدة كبيرة لـ 8 دراسات أنه عندما استبدل المشاركون 5٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة، فإنهم ينخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10٪ وإن تداول الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة قد يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول الضار LDL، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب علاوة على ذلك، يحتوي زيت فول الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من أمراض القلب.

أهمية زيت الصويا للصحة

يعد زيت الصويا مصدر ممتاز للبروتينات والدهون الأساسية والمواد الكيميائية النباتية، إليك أهم فوائده:
1-يعد خيار جيد لصحة العظام
يحتوي زيت الصويا على فيتامين K المعروف بدوره في تنظيم استقلاب العظام، حيث توفر ملعقة كبيرة 15مل من زيت الصويا ما يقارب 25 ميكروجرام من هذا الفيتامين أي ما يعادل 20% من القيمة اليومية المُوصى بها، وتُشير الأبحاث أن فيتامين K ضروري لتكوين بروتينات مخصصة تُحافظ على كتلة العظام والمسمّاه ب Osteocalcin، وفي دراسة أُخرى أُجريت على2591 شخصًا وجُد أن استهلاك فيتامين K بكميات قليلة مرتبط بانخفاض كثافة العظام لدى السيدات، كما وجدت دراسة أخرى مدتها سنتان أجريت على 440 امرأة أن تناول 5 ملغ من فيتامين K يوميًا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بكسور العِظام.
2-يزيد من قوة الذاكرة ويحد من مرض الزهايمر
بسبب احتوائه على مستويات عالية من فيتامين ك، والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تمتلك خصائص تحسن الأعصاب وتقلل من أمراض الذاكرة.
3-يساعد على نمو الشعر
حيث يؤدي استخدام زيت الصويا إلى زيادة الأحماض الأمينية والجزيئات الشبيهة ببروتين الكيراتين الموجود في الشعر، مما يسبب تقوية الشعر من الجذور وبالتالي زيادة في نموها.
4-يخفف مستويات الكولسترول السيء ويحمي قلبك
حيث يبطئ تراكم الكولسترول ويقلل من ارتفاع ضغط الدم بالتالي الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ونوبات نقص تروية القلب.
5-يحمي ويغذي بشرتك
زيت فول الصويا غني بحمض اللينوليك (Linolenic acid)، وفيتامين ه، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تحمي وتغذي بشرتك ويمكن أن يحمي زيت فول الصويا بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من فقدان الماء في البشرة، مما يعزز انتعاشها.
6-يساعدك على اكتساب الوزن بالطريقة الصحيحة
حيث يحتوي على مستويات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى النشا النباتي مما يكسبك الوزن بطريقة صحية.
7-ارتفاع نقطة الدخان
وتعني نقطة الدخان درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التكسر والأكسدة وذلك ينتج مركبات ضارة تسمى الجذور الحرة تسبب العديد من الأمراض، حيث تبلغ درجة دخان زيت الصويا 230 درجة مئوية وهي مرتفعة نسبيًا لذا فإن زيت الصويا يعد خيار صحي لاستخدامه في الطهي كالقلي والتحميص والخبز دون تكوين مركبات ضارة.

الآثار الجانبية لزيت فول الصويا

-عليك أن تحذر من حساسية الصويا، و التي قد تصيب أيضاً الرضع الصغار الذين يعتمدون على المغذيات القائمة على فول الصويا. و قد تظهر أيضاً الحساسية عند إستعمال الزيت.
-من خلال المخاطر و الآثار السلبية العديدة التي ذكرناها، فمن الأفضل تجنب زيت فول الصويا و الزيوت النباتية الاخرى في الطهي، و كذلك التخلص من الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي. و بهذه الطريقة يمكنك تجنب الدهون الخطيرة من جميع الأنواع، و التي يكون أغلبها دهون متحولة من زيت فول الصويا المهدرج جزئياً.
-نحن نوصي بزيت جوز الهند بدلاً منه في الطهي. فهو أعلى في درجة التبخر من أي زيت آخر، كما أن له فوائد صحية. إستخدم الزبدة العضوية و يفضل أن تكون مصنوعة من الحليب الخام بدلاً من السمن الصناعي و الزيوت النباتية. و الزبدة أيضاً توفر العديد من الفوائد الصحية.
-خطة التغذية الجيدة سوف تقلل من كمية الدهون المتحولة، و الإهتمام بالأطعمة الصحية بدلاً من المصنعة المعالجة و التي إعتدت الحصول عليها. و تذكر أن جميع الأغذية المصنعة تقريباً تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو زيت فول الصويا، أو كليهما.



432 Views