موسم المانجو الباكستاني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:13
موسم المانجو الباكستاني


موسم المانجو الباكستاني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نب1ة مختلفة عن المانجو في باكستان ونشير إلى فوائدها وأضرارها

موسم المانجو الباكستاني

المانجو هي ثاني أكثر الفواكه المصدرة من باكستان في المقام الأول إلى الشرق الأوسط, إيران, ألمانيا, اليابان, الصين وهونغ كونغ مما يجعل مساهمتها القيمة باعتبارها العملات الأجنبية الهامة كسب محصول الفاكهة. وباكستان هي الآن ال 4th أكبر منتج في العالم بعد الهند, الصين, المكسيك وتايلاند. المانجو هي ثاني أكبر محصول الفواكه من باكستان. في الوقت الحاضر نمت على مساحة 170.1000 ألف هكتار مع انتاج 1.8 مليون طن. فقط في اقليم البنجاب يبدأ موسم الذروة للمانجو الباكستاني في الفترة من منتصف يوليو وينتهي في أغسطس. يتم تحميل هذا المانجو تماما مع القيم الغذائية التي توفر كمية كافية من الطاقة. ويزرع على نطاق واسع في ولاية البنجاب في باكستان. في ذروة الموسم هو من منتصف يوليو-أغسطس. سارولي, مجموعة متنوعة شعبية في شمال الهند وباكستان.

نبذة عن المانجو في باكستان

-كشف معرض لفاكهة المانجو في العاصمة الباكستانية إسلام آباد ، أن باكستان تنتج حاليا أكثر من مائة نوع من فاكهة المانجو .. بعضها انتشر طبيعيا في مختلف الأقاليم الباكستانية وبعضها تم تطويره عبر الأبحاث الزراعية التي توليها الحكومة اهتماما خاصا وتعتبر أنواع مثل شونسا وشونسا البيضاء وشونسا السوداء ودوسري وسندري وكاجوري وأنوري وغيرها من أبرز أسماء المانجو المنتجة في باكستان .
الدهشة والتعجب مما تراه العين من نماذج فريدة وجديدة من المانجو كان حديث معظم زوار هذا المعرض .
-ويشار إلى أن المانجو الباكستانية تحظى بمكانة وسمعة خاصة في الأسواق العالمية .. أهلتها على مدار السنوات الماضية إلى صعود درجات عالية في قائمة الدول المصدرة لهذه الفاكهة .
-ويقول مدير المعرض  إن باكستان هي الدولة الخامسة في العالم في قائمة الدول الأكثر تصديرا للمانجو ، وإن معظم إنتاج باكستان من هذه الفاكهة يصدر إلى دول الشرق الأوسط والخليج العربي وأوروبا وكندا والصين وغيرها من الدول .
-وفيما تعتبر المانجو الباكستانية الأفضل في العالم على مستوى الأنواع المنتجة والمذاق الفريد الذي تتمتع به .. إلا أن كم التصدير لا يتناسب مع حجم الإنتاج ، وهذا ما أكده مديري المعرض فلا يصدر من مائة مليون ونصف طن سنويا إلا 2 مليون فقط ، ولا يصدر سوى 3 أو 4 أنواع من 16 نوعا .
-ويذكر ، أن المانجو من الفواكه التي تتلف بسرعة بعد قطافها وهو ما يتطلب تصديرها فقط عبر الجو وهو أمر مكلف يعيق وصول المانجو الباكستانية إلى دول كثيرة في العالم ؛ وهو ما يضطر المصدرين إلى قطفها خضراء حتى يتسنى لهم تجاوز عقبة الوقت في تصديرها قدر الإمكان ، وتعتبر الهند والفلبين وتايلاند والبرازيل من أقوى منافسي باكستان في الأسواق العالمية على مستوى تصدير المانجو .

جوانب المانجو الصحية

يمنع السرطان :
المانجو مليئة بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون. كما أنها تساعد أيضا على منع سرطان الدم. في حين أنها تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك، كيرسيتين وحمض الغال، ومن المعروف أن كل منها تساعد في الوقاية من السرطان. كما أنها تحتوي على البكتين، التي تمنع المركبات الموجودة في الخلايا السرطانية. لذلك يمكنك إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي بإنتظام.
تحسين البصر :
المانجو تحتوي على جرعة عالية من فيتامين (A) أو الريتينول، الذي يساعد على تحسين البصر ويحتاجها الجسم للحفاظ على الرؤية الجيدة. لذلك يمكنك شرب عصير المانجو ليساعد في الحفاظ على صحة العين ويحارب ظهور الضمور البقعي.
يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C) :
عصير المانجو يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C)، التي تساعد في القضاء على البروتين الدهني منخفض الكثافة، وتنظم مستويات الكوليسترول في الدم.
يحافظ على التوازن القلوي في الجسم :
المانجو هي ثمرة مدهشة تساعد في الحفاظ على التوازن القلوي للجسم البشري لأنها تحتوي على عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وأيضا على كمية جيدة جدا من حامض الستريك.
زيادات في معدل الأيض :
عصير المانجو يساعد في تحسين عملية الهضم لأنها غنية جدا بالألياف. فهي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء السليمة وهذا، بدوره، يساعد على زيادة معدل الأيض والذي يساعد في خفض شحم البطن الزائد. لذلك، عليك إدراج المانجو إلى نظامك الغذائي بإنتظام.
تعزز المناعة :
المانجو تحتوي على 25 نوعا من الكاروتينات، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين (C) الذي يساعد في الحفاظ على نظام المناعة صحي. لذا عليك شرب عصير المانجو يوميا.
تحتوي على مضادات الأكسدة :
المانجو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تجديد الخلايا وإصلاحها. كما أنها تساعد على إزالة السموم من البشرة من الداخل وتمنع حدوث حب الشباب. فقط يمكنك شرب عصير المانجو بإنتظام.
تزيد من الخصوبة :
المانجو غنية بحمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الخصوبة ومنع الإجهاض. مما يجعل الإستعمال المنتظم للمانجو يخلصك من المشاكل.
تحتوي على المعادن :
المانجو تحتوي على النحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم، وهي تعتبر ضرورية لصحة الجيدة كما أن غياب هذه المعادن النادرة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية. لذلك، يمكنك إدراج المانجو إلى نظامك الغذائي.

الجوانب السلبية للمانجو

-تصيب الأفراد بالحساسية إذا كانوا يعانون من حساسية المطاط “Latex allergy”
-كما أنه المانجو تؤثر بشكل سلبي على الكلى لأنها تحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم وإذا كنت تعاني من بعض المشاكل بالكلى فقد يسبب لك ذلك بعض الأضرار وذلك لعدم استطاعة الكلى التخلص من البوتاسيوم الموجود بكثرة في الدم, لذا الأمر الذي يجعل المانجو قاتل
-بإمكانك تجنب اضرار المانجو عن طريقة التوازن في تناولها وتجنب الإكثار منها حيث لا بد من جعل الكمية اليومية من المانجو لا تتجاوز الكوب الواحد او 1/2 كوب من المانجو المجففة, حتى يتجنب ايضا مصابي حساسية سكر الفاكهة اضرار المانجو التي قد تصيبهم



913 Views