موسوعة التداوي بالاعشاب لمعظم الأمراض

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2020 5:50
موسوعة التداوي بالاعشاب لمعظم الأمراض


موسوعة التداوي بالاعشاب لمعظم الأمراض من أهم الأشياء التي يجب معرفتها وهذا ما نوضحه في الموضوع.

موسوعة التداوي بالاعشاب لمعظم الأمراض

  • علاج الطفيليات والديدان بالأعشاب : العلاج هو شرب المستخلص المائي للمكونات التالية : 5 جرامات ثوم مسحوق + 3 جرامات صعتر برى + جرام كف الذئب + 5 جرامات أزهار الأقحولان .
  • علاج حصوات المجاري البولية بالأعشاب : النباتات المفيدة في تلك الحالة هي : اليانسون الأخضر، والزيزفون ، والسند ، وأعناق الكريز، والبربريس ، والعرعر، همسة ، والذرة ، والبقدونس ، والورد ، ورعي الحمام ، وحلف البر، وخلة بلدى .
    الجرعة : 3 جرامات زيزفون + جرامين من الأريقي + جرامين من الورد + جرامين من أوراق الفريز ( الفراولة) ، ويشرب المستخلص المائي منها صباحا ومساء.
  • علاج الحساسية بالأعشاب : هناك عدد من النباتات ننصح بها، وهي : الأرقطيون ، والعرعر، والخبيزة ، وإكليل الجبل ، والصعتر البرى ، والصعتر العادى ، والقويسة، على أن يستخدم المستخلص المائي شربا ، كما أن بعضها يستخدم المستخلص المائي له من الخارج ، وهو عشب زر الذهب ، أو بقلة الخطاطيف .
  • دواء الربو بالأعشاب : يفيد العليل أن يقدم فأنه المستخلص المائي صباحا ومساءً للأعشاب التالية : 3 جرامات صعتر + جرامين من زهر أبو صفير + جرامين من اليانسون + جرامين من الصعتر البرى + جرامين من البردقوش .
  • علاج الروماتيزم بالأعشاب : يؤخذ المنقوع المكون من 3 جرامات اكليل الجبل مع جرام صعتر مع جرام زيزفون مع عسل نحل، عاى أن يؤخذ ذلك الخليط صباحا قبل الفطور .
  • دواء التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب : يشرب العليل المنقوع أو المستخلص المائي ل 3 جرامات صعتر + جرامي خزامي + جرامي أوكالبتوس، واستنشاق بخار زهرة البابونج .
  • علاج بحة الصوت بالأعشاب : يؤخذ المستخلص المائي المكون من جرامي خردل أبيض ، وجرامي شمر، وجرامي زهر بابونج ، يكرر أخذ المستخلص المائي صباحا ومساء حتي تتلاشى .
  • علاج النزلة الشعبية بالأعشاب : يؤخذ المستخلص المائي المكون من جرامي حشيشة الرئة ، وجرامي زهر بابونج ، و3 جرامات زيزفون .
  • علاج النزلة الشعبية بالأعشاب : يؤخذ المستخلص المائي المكون من جرامي حشيشة الرئة ، وجرامي زهر بابونج ، و3 جرامات زيزفون .

استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض شيوعًا

يشيع استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض شيوعًا كبيرًا بين المجتمعات غير الصناعية، وغالبًا ما يكون ثمنه أقل بكثير من شراء الأدوية الحديثة غالية الثمن. وتقدر منظمة الصحة العالمية WHO  أن 80 في المائة من سكان بعض دول آسيا وإفريقيا حاليًا يستخدمون أدوية الأعشاب من أجل بعض أوجه الرعاية الصحية الأساسية. وقد أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة وأوروبا أن استخدامها أقل شيوعًا في الاختبارات الطبية، إلا أن استخدامها تزايد بشدة في السنوات الأخيرة مع إتاحة الدليل العلمي على فاعلية الأدوية العشبية بشكل أكبر.

المستحضرات العشبية

هي السوائل الناتجة من استخراج الأعشاب في الماء، على الرغم من أنها مصنوعة في عدد قليل من الطرق المختلفة. Infusion s هي مستخلصات الماء الساخن من الأعشاب، مثل بابونج ألماني أو نعناع، من خلال تنقيع. ديكوتيون هي المستخلصات المغلية طويلة الأجل، وعادة ما تكون من مواد أكثر صعوبة مثل الجذور أو اللحاء. Maceration هو التسريب القديم للنباتات ذات mucilage عالي المحتوى – مثل، الحكيم، الزعتر، إلخ. يتم تقطيعها وتضاف إلى الماء البارد. ثم يتم تركهم لمدة 7 إلى 12 ساعة حسب الأعشاب المستخدمة. بالنسبة لمعظم macerates يستخدم 10 ساعات.صبغة س مقتطفات كحولية من أعشاب، أيّ عموما قوّيّة من عادة ما يتم الحصول على الصبغات عن طريق الجمع بين الإيثانول النقي 100 ٪ أو خليط من الإيثانول بنسبة 100 ٪ مع الماءمع عشب. 

الأدوية الحديثة من الطبيعة

وعن أفضل أنواع الأدوية الحديثة قالت الدكتورة البتول: لجأت مصانع الأدوية إلى تصنيع الدواء من النباتات والأعشاب الطبية ومن أشهر النباتات التي استخدمت في هذا الغرض الصبر ويستخدم في الطب الشعبي مخلوط بزيت الزيتون لتقوية الشعر والآن توجد مستحضرات من الصبر جاهزة في الصيدليات، كذلك ثمار الخلة البري تستعمل في الطب الشعبي لعلاج الأمراض الجلدية والبهاق وفي الطب الحديث يستخدم الأمودين المستخلص منها في نفس الغرض وتستخدم ثمار العرقسوس في الطب الشعبي ملينا وعلاجا لأمراض المعدة والجهاز التنفسي وفي الطب الحديث يستخدمون مادة الجلسرهيزين المستخلصة من النبات لعلاج نفس الأمراض، أما حبة البركة المشهورة بقدرتها على رفع المناعة تستخدم في الطب الشعبي لعلاج الكحة والسعال وأمراض الصدر ولم يستغن عنها الطب الحديث باستخدامها في الأدوية المصنعة لعلاج الكثير من الأمراض و على نفس المنوال يتم استخراج المادة الفعالة من النبات ويصنع على شكل عقار.

نصائح موجزة عن الاعشاب

  • -نتائج العلاج بالاعشاب لاتظهر عادة الا بعد 4-6 اسابيع.
  • · عدم تجاوز الكمية المسموح بها من الاعشاب والا اعطت نتائج عكسية بليغة
  • · تمتنع المراة الحائض والحامل والمرضع عن العلاج طيلة الفتره .
  • · تجفيف الازهار والاوراق يجب ان يكون بالظل , اما البذور فيفضل تجفيفها في
  • الشمس , والجذر تجفف بعد غسلها وتشق طولا الى نصفين وتقطع قطعا صغيرة , في
  • الشمس مباشرة مع تباعدها عن بعضها , وكذلك الامر بالنسبة للثمار
  • · شراب الاعشاب يصنع عن طريق النقع .
  • · المواظبة على تناول العلاج وفقا للطريقة المبينة لكل علاج.
  • · في حالة وجود امراض مزمنة يجب سؤال الطبيب المختص قبل استعمال العلاج العشبي لضمان عدم حدوث تداخلات دوائية.


837 Views