موضوع تعبير عن أهمية الصداقة وصفات الصديق الحق بالعناصر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2020 6:49
موضوع تعبير عن أهمية الصداقة وصفات الصديق الحق بالعناصر


موضوع تعبير عن أهمية الصداقة وصفات الصديق الحق بالعناصر قد يطلب المعلمين من الطلاب بحث عن أهمية الصداقة وكذلك عن الصفات التي يجب توافرها في الصديق الحق وفي هذا الموضوع سنذكر لكم موضوع تعبير كامل بالعناصر إليكم التفاصيل.

موضوع تعبير عن أهمية الصداقة وصفات الصديق الحق بالعناصر

مقدمة الموضوع

ان الصداقة من أقوى العلاقات التي تحافظ على ترابط الأشخاص ببعضهم وبعض، فيمكن ان تطلق كلمة صداقة على العلاقة بين شخصين أو مجموعة من الأصدقاء، ومن الطبيعي أن يجتمع الأصدقاء على صفات مشتركة واهتمامات مشتركة أيضا،أو يكونوا مختلفين في الصفات والاهتمامات ويكون ذلك الاختلاف سببا في الترابط بينهم، لأن الاختلاف في بعض الأحيان يسبب الشعور بالترابط اي كل طرف يشعر أن الطرف الآخر يكمله.

عناصر الموضوع

1- ما أهمية الصداقة
2- الصداقة كما ذكرت في الإسلام.

محتوى الموضوع

1- ما اهمية الصداقة: أهمية الصداقة للإنسان لا تعد ولا تحصى، فالصديق هو الذي يحمل هم صديقه ويسانده في أسوء الظروف التي دائمًا ما يحتاج الإنسان ليكون بجانبه شخصا يشاركه همه ويخفف عنه أعباء الحياة.تعمل الصداقة على اكتساب الشخص للعادات الحميدة فوجود الشخص وسط مجموعة من الأصدقاء الصالحون يشجعه على عمل الخير وعلى أن يكون شخصًا أفضل ،إن الصداقة تعمل على اكتساب الخبرات وتبادلها بين الأصدقاء وبين بعضهم البعض، فلا تحتاج إلى أن تمر بتجربة تجربة بالحياة، يكفي أن تستشير صديقك الذي مر بنفس التجربة ليعطيك خبرته بصدقٍ وأمانة ،الأصدقاء سبيلٌ لإدخال السرور في قلبك، فإن جلسات الأصدقاء دائمًا ما تنشر فيها الضحكات والمواقف المضحكة بما يبعث السرور على النفس،تكمن أهمية الصداقة في أن لا يعيش الإنسان وحيدًا، فالإنسان لم يخلق ليكن كذلك بل خلقنا الله أممًا وشعوبًا لنتعارف، فوجود الصديق يقوي من قابلية الإنسان ودافعيته نحو الحياة ويزيد من تحمله للصعاب.
2- الصداقة في الإسلام لقد احتلت الصداقة مكانة خاصة بالإسلام، ولقد أوصانا القرآن الكريم بضرورة اختيار الصديق الصالح، كما لم تخلو الأحاديث من ذكر الأصدقاء ومكانتهم وحسن اختيارهم، وتضرب لنا صداقة الرسول وأبي بكر الصديق أروع مثلًا في الصداقة، فلقد صاحب أبي بكر النبي وسانده في أصعب الظروف وكان نعم الصديق والسند، فكان هو أول من صدقه وسلم برسالته من الرجال، وكان يبذل المال والجهد في سبيل الإسلام ودعم الرسول

صفات الصديق الحق

1- أن يقف بجانب صديقه في المواقف الصعبة.
2- ألا يتكلم عنه صديقه بسوء في غيابه.
3- أن يحفظ العهد بينهما.
4-أن يحفظ العهد بينهما.
5-أن يفرح لفرحه، ويحزن لحزنه.
6-ألا يفعل ما يضر بمصلحته.
7- أن يكون عون لصديقة ويقدم له يد المساعدة.
8- الحفاظ على أسرار صديقه ممها كانت الخلافات.
9- التشجيع على الصلاة والتقرب إلى الله.
10- البعد عن نفاق الأصدقاء

خصائص الصداقة الحقيقية

الصداقة الحقيقية تظهر في أوقات الضيق والأزمات، وذلك عندما يتعرض أحد أطراف هذه العلاقة لمشكلة ما ويلجأ للطرف الآخر يجده مُهونًا عليه ويحاول أن يخفف عنه ويجد له حلًا لهذه المشكلة تعتبر الغيرة أحد الصفات التي لا تنم عند وجود علاقة صداقة حقيقية بين الأشخاص، ويمكن ملاحظة ذلك عندما يقوم أحد الأطراف بتحقيق النجاح في مجال أو شيء ما، فالصداقة الحقيقية هي التي تقوم على الفرح والسعادة لما يحققه كل طرف من إنجاز وليست المنافسة فيما بينهم.

أنواع الأصدقاء

1- صديق الصادق من أهم أنواع الأصدقاء حيث يواجه الشخص الآخر بحقيقة الأمور دون تزييف أو نفاق، فالصديق الصادق شخص صريح ولا يقوم بتجميل الأشياء وخداع من معه لذلك تجده حريصًا على إفادة صديقه.
2- الصديق صاحب الروح المرحة والذي يعتبر محبوبًا من جميع أصدقائه فهو يتمتع بحس الفكاهة ولا يأخذ الأمور على محمل الجدية الزائدة عن اللزوم وهذه الصفة تكون في بعض الأحيان ما يحتاجه الأِشخاص.

صفات الصديق الوفي

1. اهتمامات مشتركة مع صديق العمر
وجود أشياء تجمع بينكما، ثقافية، أو رياضية، أو اجتماعية، تقرّب من وجهات النظر، وتربط بينكما بأكثر من رابط، وتساعدكما على قضاء وقت ممتع ومفيد، كما يمكن أن تكون وسيلة لتناقل المعرفة والمعلومات فيما بينكما. وحتى لو لم يتوافر ذلك القاسم المشترك في بداية العلاقة، يمكنكما مع الوقت التوصل إليه، وتنميته.
2. صديق صدره متّسع ويقبل العذر
لا تخلو الحياة من المشاكل والصعوبات، والمواقف التي تتطلّب الفهم وتقبّل العذر كي تمرّ. لو لم تتوافر هذه الخصال في صديقك، فسوف تتوقفان أمام الكثير من المواقف، ولن تطول عشرتكما. الصديق الحق من يمكنه أن يمرر الكثير من الأشياء لصديقه، ولا يعاتبه على كل كبيرة وصغيرة.
3. الصديق وقت الضيق
الصديق الحق، هو الذي يقف إلى جوارك، سواء في وقت الفرح، أو وقت الشدة، ولا يكتفي بالتمثيل المشرّف، وإنما يتّخذ خطوات واضحة وعملية كي ينقذك من الضيق.
4. حكيم ويملك القدرة على حلّ مشكلاتك
عندما نكون في قلب المشكلة، ربما لا يمكننا رؤية جميع الجوانب، وهذا هو الوقت الذي نحتاج فيه إلى صديق مخلص، كي يلفت انتباهنا إلى ما خفي عنا، وينصحنا لما لم ننتبه إليه.
5. الصديق يُرشدك إلى الطاعات
تأخذنا الدنيا بعيداً عن الطاعات في أحيان كثيرة، صديقك الحق من يجلو قلبك باستمرار، ويلفت انتباهك إلى ما فاتك من الخير، ويعينك على الرجوع لطريق الحق. ويكون لك قدوة ومثلاً.

خاتمة الموضوع

الصداقة لا غنى عنها في أي مكان وزمان، ومهما واجه الإنسان من مشاكل مع أصدقائه، فلا يستطيع أن يعيش وحده، أو أن ينعزل عنهم ،فسيستمر في البحث عن أصدقاء آخرين يعطونه قيمة للحياة، ويستطيعون الوقوف إلى جانبه.

 



539 Views