موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:49
موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات


موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات وكذلك مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات، كما سنقوم بذكر أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات، وكذلك سنتحدث عن كيفية المحافظة على الماء، كما سنوضح الماء وفوائده، وكذلك سنطرح خاتمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

عناصر الموضوع:
1- مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات.
2- أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات.
3- كيفية المحافظة على الماء.
4- الماء وفوائده.
5- خاتمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

نعمة الماء من أعظم نعم الله تعالى، فبدون الماء تنتهي حياة جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، كما جعل الماء سر الحياة وسببها الأساسي يشكل الماء نسبة خمسة وتسعون بالمئة من الوزن الكلى للجسم وهذا يدل على أهمية الماء لكل الأشياء في الحياة، فبالإضافة إلى أهمية الماء للحياة البيولوجية من خلال الوصول المباشر إلى الغذاء، فإن الماء له أيضًا سلسلة من الخصائص الكيميائية التي تجعل الحياة على الأرض ممكنة، فالمياه تغطي ما يقرب من ثلثي العالم، وتتوزع هذه المسطحات المائية بأشكال مختلفة، فهناك مياه البحر ومياه المحيطات ومياه الأنهار، يمثل نسبة 70.9% من إجمالي مساحة الأرض.
كما إن وجود الماء في مناطق معينة من سطح الأرض هو سبب حياة الإنسان واستقرار المجموعات البشرية على وجه الأرض، ويوجد الماء الصالح للاستخدام الآدمي في البحيرات والأنهار العذبة والينابيع ومن خلال توفير كمية مناسبة من مياه الشرب يمكن أن يساعد الجسم على زيادة الحيوية وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض المختلفة، وذلك من خلال العلوم الطبية الحديثة.

أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات

1- أهمية الماء للإنسان:
يحتوي جسم الإنسان على كمية ماء تقدّر بنسبة 65%، إذ يجب أن يحصل جسم الإنسان على كميّة محددة من الماء يومياً للحفاظ على حياته بشكل سليم وصحيّ، وتعتمد هذه الكميّة على عدّة عوامل منها جنس الإنسان والموقع الجغرافيّ الذي يعيش فيه، فالذكر البالغ يحتاج لاستهلاك ما يُقارب 3 لترات من الماء يومياً، أمّا الأنثى البالغة فهي بحاجة 2.2 لتر يومياً، ويمكن الحصول على هذه الكميّات عن طريق شرب السوائل مباشرة وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كميّات من الماء، ومن أهمّ وظائف الماء في جسم الإنسان ما يأتي:
– عنصر غذائيّ حيوي لكلّ خليّة حيّة في جسم الإنسان، حيث يعمل كمادة بناء في الخليّة.
– تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية عن طريق عمليات التنفّس والتعرّق.
– امتصاص الكربوهيدرات والبروتينات الضرورية لجسم الإنسان عن طريق عمليّات الأيض، ونقلها عبر مجرى سريان الدم.
– التخلّص من الفضلات عن طريق التبوّل بشكل رئيسي.
– امتصاص الصدمات التي يُمكن أن يتلقّاها الدماغ، أو الحبل الشوي، أو الأجنّة في بطون أمهاتهم.
– مكوّن رئيسي لمادّة اللعاب.
– تقليل احتكاك المفاصل ببعضها، حيث يعمل كمادة مزلّقة بينها.
2- أهمية الماء للحيوان:
تحتاج أجسام الحيوانات للماء العذب لتتمكّن من الحياة، فالماء يُنظّم درجة حرارة أجسامها، ويُساهم في امتصاص العناصر الغذائية، والتخلّص من فضلات الجسم، والمحافظة على وزن الجسم وصحّته، ويؤدّي نقص الماء إلى تعطّل العديد من هذه الوظائف الأساسية، ففقدان الحيوان لعُشر كميّة الماء الموجودة في جسمه يؤدّي إلى موته.
تمتصّ الأسماك الماء من خلال جلدها وخياشيمها عن طريق الخاصيّة الأسموزية*، وبناءً على هذه الخاصيّة فإنّ الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والتي تتميّز بأنّ دمها وسوائل جسمها أكثر ملوحةً من الماء الذي تسبح فيه، ممّا يؤدّي إلى تدفّق الماء المحيط إلى داخل جسمها ليُعادل تركيز الملوحة فيه، والعكس يحصل بالنسبة للأسماك التي تعيش في المياه المالحة، كما تحتاج الأسماك لشرب الماء ليدخل حهازها الهضميّ للحفاظ على توازن أنظمتها الحيوية.
3- أهمية الماء للنبات:
يعد الماء من ضروريات نموّ النبات، فهو المكوّن الرئيسي للخلايا النباتية، ووجوده بكميات كافية يحمي النبات من التيبّس، كما أنّ له دور أساسي في في عملية البناء الضوئيّ، ويعمل كناقل للعناصر الغذائية لجميع أجزاء النبات حيث يمتص النبات الماء من التربة فيصل إلى الجذور ثمّ يتوزّع على جميع أجزاء النبات العليا عن طريق عمليّة النتح، ويُحافظ الماء على درجات حرارة أوراق النبات ويزيد من قابلية امتصاص المعادن.

كيفية المحافظة على الماء

المحافظة على الماء ضرورة وليست خيارًا، لأنّ تلوث الماء يعني تلوث جميع عناصر البيئة، وحصول خلل حقيقي في الكرة الأرضية، والمحافظة على الماء لا تكون فقط بحمايته من الملوثات أو تغيّر خصائصه، بل أيضًا الحفاظ عليه من التبذير والإسراف،فالإسراف في استخدام الماء يُسبب حرمان فئة كبيرة من الناس من حقهم في ماء الشرب، لهذا يجب الاعتدال في استخدام الماء حتى لو كان الإنسان على نهرٍ جارس أو نبع ماء.
المحافظة على الماء تكون بعدم رمي المواد الملوثة والأوساخ فيه سواء كانت مواد صلبة أم سائلة، لأنّ هذا يُسبب تغيُّر خصائص الماء وتغيُّر لونه ورائحته، كما يُصبح طعمه سيئًا، كما يُسبّب تلوّثه بموت الكثير من الكائنات الحية التي تعيش فيه أو تشربه، وربما انقراضها، ومن المعروف أيضًا أنّ تلوث الماء يؤثر على النباتات ويُسبب انتقال التلوث إلى ثمارها، والتسبب بحدوث الأمراض للناس، لهذا يجب المحافظة على مصادر الماء الأساسية وخاصة ماء الينابيع والآبار، وحماية الماء الجوفي من وصول الملوثات له، وإلزام المصانع ومحطات المياه العادمة بوضع مصافي وتنقية المياه جيدًا قبل طرحها في المسطحات المائية.
تُواجه المسطحات المائية تحديات تلوث كثيرة أهمها التلوث بالماء الحمضي الناتج عن تجمُّع الملوثات في الغلاف الجوي، إذ يُسبّب الماء الحمضي تغيُّر خصائص الماء وموت الكائنات الحية، كما تعرّضت العديد من البحار والمحيطات للتلوث بالنفط وموت الكثير من الأسماك والحيتان والكائنات البحرية نتيجة تسرب النفط من ناقلاته، وتواجه المسطحات المائية أيضًا خطر التلوث بالمواد الكيميائية الناتجة عن الأسمدة والمبيدات، سواء كانت مواد صلبة أم سائلة، لهذا من الضروري جدًا إيجاد استراتيجية واضحة لها لإجبارها على المحافظة على الماء. غياب وجود الماء يعني غياب الحياة، والحفاظ عليه يعني الحفاظ على الحياة، ولهذا يجب أن تتكاتف جميع الأيادي للمُحافظة عليه بالطريقة الأمثل، وسنّ التشريعات التي تضمن حمايته من التلوث والإسراف قدر الإمكان، فالماء سرّالسعادة، ويظهر هذا كثيرًا عندما ينهمر من السماء فتبتهج الأرض فرحًا ويأتي الربيع محملًا بالخير بعد أن ارتوى التراب بالماء، ودبّت الحياة في البذور والأشجار والأعشاب والأزهار.

الماء وفوائده

– الماء يقوم بإذابة الفيتامينات الهامة والأساسية في الطعام وتحولها إلى خلايا، وهناك اختلاف من كائن إلى آخر من حيث احتياجه للماء، فمثلاً البكتريا لا تحتاج إلى كثير من الماء لكي تبقى على قيد الحياة.
– لولا وجود الماء على وجه الأرض، لم يكن هناك حياة عليها، كذلك يستخدم الماء في خلط المركبات العضوية.
– هذا بالإضافة إلى أن الماء يعتبر من العوامل التي تساعد على تكوين الحياة على وجه الأرض. يمثل الماء نسبة 71% من مساحة الكرة الأرضية، وبهذا يحتل الماء النسبة الأكبر من مساحة الكرة الأرضية وهذه النسبة مقسمة بين البحار والمحيطات والأنهار والأمطار والبحيرات.
– يعتبر الماء شيء مهم جداً للكائنات الحية وذلك حتى يتمكن الكائن الحي من القيام بالعمليات الحيوية ولا يستطيع الإنسان أن يعيش أكثر من 3 أيام بدون مياه، حيث يحمي الماء الجسم ويحافظ على صحة الإنسان.

خاتمة موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

علينا جميعًا أن نحافظ على كل قطرة ماء، لأن كل قطرة منه تساوي الحياة، ويجب ألا ننسى أن الله عز وجل أمرنا بذلك، قال تعالى في كتابه العزيز: «وكُلوا واشربوا ولا تُسرفوا إنه لا يُحب المسرفين».



234 Views