موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 6:53
موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر


موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر، مقدمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر، وفضل التعاون على الفرد، وفضل التسامح على الفرد، اثار التعاون على المجتمع، واثار التسامح على المجتمع، وأهمية التعاون في الإسلام، وأهمية التسامح في الإسلام، خاتمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر

العناصر
1. مقدمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر.
2. فضل التعاون على الفرد.
3. فضل التسامح على الفرد.
4. اثار التعاون على المجتمع.
5. اثار التسامح على المجتمع.
6. أهمية التعاون في الإسلام.
7. أهمية التسامح في الإسلام.
8. خاتمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر

للتعاون اثر إيجابي كبير على الفرد والمجتمع، فالإنسان كائن اجتماعي بطبيعته، يحب المشاركة والاتحاد من اجل بناء النجاح والتقدم والحضارة، لذا تظهر أهمية التعاون في انه يبنى الحضارات ويصنع المستحيل، ويرتبط التعاون بقيمة أخلاقية أخرى لا تقل أهمية وهي التسامح، فالمسلم يجب ان يتحلى بهاتين القيمتين الدينيتين والاخلاقيتين، لذا يجب ان يسامح من اساء اليه ولا يرد الإساءة بإساءة مثلها، كما أمر الإسلام بهذا التسامح تلك الفضيلة المرتبطة بالمسلم، فقال الله تعالى في كتابه الكريم: “ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم”، كما حثت الاحاديث النبوية كذلك على التعاون والتسامح بين الناس، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه”.

فضل التعاون على الفرد

1. إن التعاون يعتبر ضرورة من ضروريات الحياة، وذلك لأن الإنسان لا يمكنه أن يقوم بإنجاز كل الأمور وحده، ولن يقدر على النجاح في أي شيء إذا كان يعمل وحده، لأن النجاح وإنجاز الشيء بشكل مميز يحتاج إلى تعاون، يحتاج إلى شخص لهم نفس الهدف ويرغبون في النجاح، حتى يتمكنوا من تقديم أفضل النتائج.
2. قد جعل الله تعالى التعاون فطرة في كل المخلوقات على وجه الأرض حتى النمل يتعاون، حتى النحل يتعاون لينتج لنا العسل، والكثير من الحشرات الأخرى تتعاون في جمع الطعام مع بعضها البعض، ويجب على الإنسان أن يتعاون فهو أولى بالتعاون، لأن الله ميزه بالعقل.

فضل التسامح على الفرد

1. نيل محبة الله ورضاه، والدخول ضمن دائرة المحسنين.
2. يساهم التسامح بنشر المودة والمحبة بين أفراد المجتمع، من جهة أخرى فإن العتاب الزائد يورّث العداوة والبغضاء بين الناس.
3. يرفع الله قدر العبد بهذا العمل ويجازيه خير الجزاء.
4. تجاهل الصغائر من الأمور يمنح الوقت لإنجاز أمور أخرى تعود على الفرد بالنفع والفائدة.
5. يتميز أصحاب التسامح بسلام داخلي وهدوء نفسي.
6. التسامح والتغافل عن صغائر الأمور يورّث الهيبة والرِفّعة بين الناس، وعلى العكس من يقف على أي صغيرة أو كبيرة يصغر قدره بين الناس.

أثار التعاون على المجتمع

إن هناك أثر كبير يظهر على المجتمع من خلال التعاون، فإذا شاهدنا المهندسين الذين يقومون ببناء المدن الجديدة، هل يستطيع المهندس بمفرده أن يقوم ببناء مدينة كاملة، بالتأكيد لن يستطيع أن يفعل ذلك، بل أنه يتعاون بين عشرات الأشخاص أن ينفذون ما قام برسمه إلى الحقيقة، أي هذا مظهرا أخر للتعاون، الدكتور الذي يقوم بالكشف على المرضى وتقديم العلاج لهم فأنه يقوم بالتعاون مع الممرضة، حتى يستطيع أن يقدم المساعدة للمرضى بشكل صحيح، حتى رجال الشرطة فهم مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتعاونوا من أجل حماية الوطن، وذلك بأكمله يكن أثره كبيرًا، على المجتمع من تطور وإنجازات كثير للوطن والمجتمع.

اثار التسامح على المجتمع

1. أثر التسامح على الفرد والمجتمع هو نشر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع المختلفة الأديان.
2. الإحساس بالطمأنينة والراحة والهدوء.
3. الحصول على القوة والعزة والمنعة.
4. الحصول على رضا الله عز وجل وامتلاك مكانة عالية عند الناس.
5. التسامح والعفو سبب من أسباب التقوى، بالإضافة إلى أنه صفة من صفات التي ذكرت في القرآن الكريم.
6. طلب الصفح والعفو من الله سبحانه وتعالى.

أهمية التعاون في الإسلام

التعاون من القيم الإنسانية التي حث عليها الله في الدين الإسلامي، وأرسل لنا الله الكثير من الآيات لتكون عظة لنا وتشرح لنا أهمية التعاون، التعاون في الاإلام هو مساعدة الأشخاص لبعضهم البعض، وعون المسلم للمسلم في المواقف الصعبة، وأهمية التعاون في الإسلام لا تقل عن أهمية القيم الأخرى مثل التسامح والإحسان والعفو عن الناس، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى آيات حول التعاون في القرآن الكريم حيث قال تعالى: ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ” وشجع على التعاون في آيات أخرى كثيرة في المصحف الشريف، التعاون يساعد على التضامن بين الأفراد ويضمن بقاء الأمة الإسلامية، والتعاون في الإسلام يتضح في الكثير من المواقف التي كان فيها مشاورة وتشارك في عصر رسول الله والصحابة.

أهمية التسامح في الإسلام

– التخلص من العداوة، والكراهية، وغرس المحبة في نفوس الناس، وهنا نتذكر قول المولى عز وجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) صدق الله العظيم.
– يصبح الإنسان متمتعاً بشخصية إيجابية، وأكثر انشغالاً بمستقبله، وطموحاته التي يسعى إليها.
– يهدف العفو، والتسامح إلى تقدم، ونهضة المجتمع، والقضاء على عدد كبير من المشكلات التي تنشأ بين أبنائه، وبالطبع من أبرز ثمار التخلص من هذه المشكلات: الاهتمام بالبناء والتعمير.

خاتمة موضوع تعبير عن التعاون والتسامح بالعناصر

في الأخير وجب أن ننوه إن التعاون والتسامح مع الآخرين يثمر التقدم بالإضافة إلى الرقي ويساعدنا أن نكون متواجدين في بلاد متقدمة لا فرق فيها بين غني وفقير قوي وضعيف مسلم ومسيحي، فالتعاون والتسامح هما الوصية التي لا يمكن تركها، وهي الصفة التي لا يمكن التنازل عنها، بل هي أساس التقدم والبناء.



450 Views