موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمه والخاتمه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:18
موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمه والخاتمه


موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمه والخاتمه نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن التنمر هذا بالإضافة إلى طرق علاج التنمر وأنواع التنمر كل هذا أكثر تجدونه في مقالنا هذا والنهاية خاتمة عن التنمر.

موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمه والخاتمه

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن التنمر
2- أنواع التنمر
3- طرق علاج التنمر
4- خاتمة عن التنمر

مقدمة عن التنمر

-يعرَف التنمُّر بأنَّه أحد أساليب العنف النفسي والجسدي التي يمارسها فرد أو مجموعة أفراد على فرد آخر أو مجموعة أفراد آخرين، ويكون عادةً الشخص الذي يمارَس عليه التنمُّر أضعف من الشخص المسيء أو المتنمّر، حيثُ يتبع المتنمر أساليب عديدة للتنمر، أهمها السخرية من الشخص الآخر والإساءة إليه باللفظ من خلال الاستهزاء والحطِّ من شأنه بشكل دائم بألفاظ خادشة ومستفزة وجارحة، كما يلجأ المتنمِّر إلى مختلف وسائل الإيذاء كالتحرَّش الجسدي أو الضرب أو الإيقاع بالشخص الآخر بهدف إفساد حياته وجعله يشعر بالضعف والمهانة.
-تبدأ مشكلة التنمُّر غالبًا من المنزل ومن داخل الأسرة نفسها، حيثُ يتحمل الأهل مسؤولية كبيرة تجاه أبنائهم، ويجب عليهم الاهتمام بهم والتعرف على أفعالهم سواء أكانت إيجابية أم سلبية، ومعرفة ما يتعرضون له من إساءة أو ما يمارسونه على غيرهم من الأطفال، ويجب مراقبة سلوك الطفل خصوصًا إذا قيل عنه إنّه متنمِّر، وعندها تتم المراقبة بالتعاون مع إدارة المدرسة والتأكد من ذلك، يعامَل الطفل بهدوء ولطف حتَّى يتقبل فكرة الحديث عن التنمُّر وأنَّه يحب أن يبتعد عن ممارسته، وذلك من خلال شرح مفصَّل لأسباب ونتائج التنمر السلبية التي لا تقتصر على الشخص المعرَّض للتنمر.
-من الأمور التي يجب أن تُلاحظ عن الحديث عن التنمُّر هي الأسباب التي أدَّت إلى مثل تلك السلوكيات العنيفة، فإذا عرفَ الأهلُ الأسبابَ التي دفعت الطفل لممارسة التنمر استطاعوا أن يتخلصوا من هذه المشكلة بطريقة أسهل، وأن يخلِّصوا ولدهم من ذلك السلوك المؤذي، فقد تؤدي مشاهدة مقاطع تحتوي على عنف سواء في الأفلام التي لا تناسب الأطفال أم في برامج الأطفال التي لا يراعى فيها وجود مثل تلك المشاهد، وقد تكون بعض الأفكار المتطرفة بين الأهل أو في المدرسة هي سبب ممارسة ذلك السلوك، فلا بدَّ من الانتباه للأفكار والأحاديث التي يسمعها الطفل من الأهل أو من البيئة والمحيط نفسه، فالأهل هم قدوة الطفل منذ نعومة أظفاره ومنهم يستقي أفكاره التي سترافقه طيلة حياته.

طرق علاج التنمر

للضحية
1_ الانتباه جيدًا في ظهور إحدى علامات العدوان على جسد الطفل من عدمه ، والحوار معه بهدوء وبث الطمأنينة بداخله في حال حدوث ذلك لئلا يخاف من البوح عن ما تعرض له
2_ استشارة طبيب نفسي في كيفية تخلص الطفل من الآثار النفسية إذا ما كان الإيذاء قاسيا
3_ عدم الاستلام لحالة الانهزام التي يمر بها وتقوية ثقته بنفسه
4_ تدريب الأطفال على رياضات الدفاع عن النفس لتقوية لياقته البدنية ولتعزيز قدرتهم في مواجهة العدوانية ، مع الترسيخ لديهم أن ذلك يجب أن يكون غايته فقط الحماية وليس العدوان
للمُتنمر
1-تفريغ طاقات الأطفال واستثمارها في استثمار القدرات الخاصة للأطفال والأنشطة التي تعود عليهم بالنفع
2– متابعة السلوكيات الخاطئة للأطفال والوقوف عليها والبدء في أخذ خطوات فعالة في سبيل معالجتها
3-على الآباء إعطاء مساحة لأبنائهم في إبداء الرأي وفتح باب الحوار بعيدا عن الاستبداد وبدلا من التسلط عليهم
4-مراقبة المحتوى الذي يُشاهده الأطفال على الإنترنت أو التلفاز والتأكد من خلوه من تعليم السلوكيات الإلكترونية

أنواع التنمر

هناك العديد من أنواع التنمر، ولكن الأكثر شيوعًا وانتشارًا من بين هذه الأنواع هم:
1-التنمر المدرسي
وهذا النوع من التنمر يكون من خلال مجموعة من الأشخاص أو من الطلاب، يجتمعون على طالب واحد، ويبدءون في إطلاق عليه بعض الأسماء والعبارات التي تساعدهم في التعبير عن الصفة التي ينبذوها فيه ويعتبر هذا النوع من التنمر هو أصعب أنواع التنمر، فقد يكون السبب في أن ينشأ الطفل بشكل غير سوي، فيصبح محب للعزلة، ودائمًا ما يرغب الابتعاد عن كل من حوله وأن ينعزل عنهم.
2-التنمر الجسدي
أما بالنسبة لهذا النوع من التنمر فيتم من خلال تعدي بعض الأشخاص على غيرهم بالضرب والإيذاء الجسدي.
3-التنمر العاطفي
في بعض الأوقات نجد بعض الأشخاص يسخرون من مشاعر أحد الأشخاص، ودائمًا ما يتسبب له في العديد من المواقف المحرجة التي تكون السبب وراء إظهار ضعف الطرف الآخر والاستهزاء به.
4-التنمر السياسي
أما بالنسبة لهذا النوع من التنمر، فيكون من خلال قيام دولة قوية بفرض سيطرتها على دولة أخرى ضعيفة، وتقوم بالتحكم في كافة مواردها.
5-التنمر بسبب اللون
يعد التنمر حسب اللون هو أكثر الأشكال شيوعًا بين الطلاب أو الأشخاص العادين، كما أن هذا النوع من التنمر يمكن أن يندرج تحت العنصرية، كما أنه يشير إلى التميز.
6-التنمر اللفظي
هذا النوع من التنمر يستخدم فيه ألفاظ بذيئة للغاية، بالإضافة إلى أنه يستخدم فيه الشتائم والإهانات، وقد يتسبب هذا ترك جرح عميق داخل هذا الشخص.
7-التنمر الإلكتروني
أما بالنسبة لهذا النوع من التنمر، فأنه يتخذ نطاق أوسع، خاصة وأن الآن أصبح الجميع يستطاعوا أن يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنهم يوميًا أن يطلعون على ملاين المنشورات كما يمكنهم أن يقوموا بمشاركة المنشورات ومقاطع الفيديو التي تشير إلى التنمر والسخرية، والتي دائمًا ما تكون سبب في إيذاء مشاعر الآخرين، ودائمًا ما تحث على الفرقة.
8-التنمر بسبب الدين
نجد بعض الأشخاص يسخروا من أشخاص آخرين يتبعون دين آخر مخالف لما يتبعه الأشخاص المتنمرون، ويتم هذا من خلال استخدامهم لبعض العبارات المسيئة، التي دائمًا ما تكون سبب في إثارة الغضب فيما بينهم.

خاتمة عن التنمر

رغم انتشار التنمر في الفترة الأخيرة كثيرا بين التلاميذ والطلاب بالمدارس،فأصبح لزاما علينا حث الطلاب لفهم التنمر وكيفية مواجهته، ونستطيع مواجهته بتربية أطفالنا تربية سليمة، تخلو من العنف،وتعزيز الثقة بأنفسهم ، ومراقبة سلوكياتهم ، فالتنمر سلوك منبوذ ويرفضه الدين بجميع صوره وأشكاله ونستطيع بالحب بناء علاقة صداقه ومحبة بيننا وبين أطفالنا ، حتى يتخطوا أي عوائق تقابلهم بقبولهم أنفسهم برضا وسعادة قدمنا لكم موضوع موضوع تعبير عن التنمر المدرسي بين الطلاب حتى نتمكن بالخلاق والسلوكيات الصحيحة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم لمواجهة التنمر بأشكاله والمتنمرين.



505 Views