موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:58
موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي


موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي، في هذا المقال سوف نقوم بسرد موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي، ومقدمة موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي، وشروط واجب توافرها في الحج، وسنن الإحرام في الحج ودخول مكة، وخاتمة موضوع تعبير عن الحج.

موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي

محتوى الموضوع
1. مقدمة موضوع تعبير عن الحج للصف الخامس الابتدائي.
2. شروط واجب توافرها في الحج.
3. سنن الإحرام في الحج ودخول مكة.
4. خاتمة موضوع تعبير عن الحج.

مقدمة موضوع تعبير عن الحج

الحج خامس أركان الإسلام، ولقد فرض على من استطاع إليه سبيلًا، وله ميقات معلوم من كل عام، وفيه يتوجه المسلمون الذين نووا الحج إلى مكة المكرمة لزيارة الكعبة المشرفة، واستكمال شعائر الحج مثل السعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة والطواف حول الكعبة، وقد قال تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ”، والحج في الإسلام يعني زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرّمة، لأداء مناسك الحج ويُفرض على الإنسان مرة واحدة في العمر إذا استطاع الذهاب إلى مكة في وقت الحج، وكان بالغّا قادرًا صحيًّا وماديًا على ذلك، وفي مقدمة تعبير عن الحج جاء الأمر به في قوله تعالى: “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير”، ويوم الثامن من ذي الحجة من كل عام يتوجه المسلمون الذين يسعون للحج إلى بيت الله الحرام، وفي موضوع تعبير عن الحج بالعناصر والأفكار يُحرمون من مواقيت الحج المقررة، ويذهبون إلى مكة ويؤدون طواف القدوم حول الكعبة المشرفة، ثم يتوجهون إلى منى، ويقضون يوم التروية، ومنها يذهبون إلى جبل عرفات، ويرمون الجمرات، ثم يرجعون إلى مكّة لأداء طواف الإفاضة، ومنها إلى منى مرة أخرى لقضاء أيام التشريق، ثم يعودون لمكّة مرة أخرى من أجل طواف الوداع، وينتهي بذلك الحج.

شروط واجب توافرها في الحج

1. الشروط المسبقة لأداء فريضة الحج هي أن تكون مسلماً وأن تكون حراً، وأن تكون بالغاً أو في سن يسمح لك بفهم الفريضة تماما.
2. يرتدي الحجاج ملابس خاصة وهي (الإحرام)، وهما ثوبان أبيضان بسيطان جدا، ولا يوجد فيهما تطريز والذي يزيل كل أنواع التمييز بين الناس من حيث الثروة والمكانة والطبقة والثقافة، كلهم يقفون سوية أمام الله.
3. كذلك أن تكون صاحب عقل سليم، وأن تكون لديه القدرة على تحمل تكاليف الرحلة مع المحافظة على إعالة أهله في وطنه طوال مدة إقامته.

سنن الإحرام في الحج ودخول مكة

1. التحميد والتسبيح والتكبير قبل الإهلال، والدليل على هذه السنة هو حديث أنس قال: «رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر، ثم أهل بحج وعمرة».
2. الاغتسال، يجب على المسلم أن يغتسل عند الإحرام، والدليل على ذلك حديث زيد بن ثابت «أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل».
3. رفع الصوت بالتلبية، والدليل على هذه السنة حديث السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو التلبية»، لهذا السبب فإن أصحاب النبي كانوا يصرخون بها، لهذا قال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أحرموا لم يبلغوا الروحاء حتى تبح أصواتهم».
4. يجب الاغتسال عن دخول مكة، والبيان بذي طوى، ودخول مكة نهاراً، عن نافع قال: «كان بن عمر رضي الله عنهما إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يبيت بذي طوى، ثم يصلي به الصبح ويغتسل، ويحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك».
5. كما ذكرت السنة أنه يلزم دخول مكة من الثنية العليا، كما جاء في حديث عمر رضي الله عنه أنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل من الثنية العليا، ويخرج من الثنية السفلى».
6. أن يقدم الحاج قدمه اليمنى عند دخوله المسجد، ثم يقول: «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله، اللهم صلي على محمد وسلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك».
7. ويلزم على الحاج أنه عندما يرى البيت يرفع يديه وذلك لثبوته عن ابن عباس، ودعا بما تيسر له، وإن دعا بدعاء عمر «اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام» فحسن لثبوته عنه.

خاتمة موضوع تعبير عن الحج

في نهاية مقالنا يجب أن نعرف أن الحج فريضة من فرائض الله، وهو من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، فهي تمحي الذنوب والخطايا، وتنقي القلوب، لقوله تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب)، فالحج يشمل أكثر من عبادة من الذهاب لبيت الله الحرام، والصلاة، والتفرغ التام لعبادة الله، واقتداءاً بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، و لفضل الحج وعظمته نزلت سورة في القرآن باسم الحج، ووضحت فيها مناسك الحج.



476 Views