موضوع تعبير عن الحيوانات البرية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:19
موضوع تعبير عن الحيوانات البرية


موضوع تعبير عن الحيوانات البرية أيضا سنذكر مقدمة تعبير عن الحيوانات البرية وما هي أهمية الحيوانات البرية كذلك سنتحدث عن ما هي الحيوانات البرية وما هي أنواع الحيوانات البرية وأخيرا خاتمة تعبير عن الحيوانات البرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن الحيوانات البرية

عناصر الموضوع
1-مقدمة تعبير عن الحيوانات البرية
2-أهمية الحيوانات البرية
3-ما هي الحيوانات البرية
4-أنواع الحيوانات البرية
5-خاتمة تعبير عن الحيوانات البرية

مقدمة تعبير عن الحيوانات البرية

تهيمن الحيوانات على المفاهيم البشرية للحياة على الأرض ليس فقط من خلال حجمها ، ووفرتها ، وتنوعها المطلق ، ولكن أيضًا من خلال حركتها ، وهي سمة يشترك فيها البشر ، لذا فإن الحركة الأساسية لمفهوم الحيوانات هي أن الإسفنج ، الذي يفتقر إلى الأنسجة العضلية ، كان يُعتبر نباتًا لفترة طويلة ، فقط بعد أن لوحظت حركاتهم الصغيرة في عام 1765 ، تم التعرف ببطء على الطبيعة الحيوانية للإسفنج .
كما أن الحيوانات كبيرة الحجم تتفوق عليها النباتات على الأرض ، والتي غالبًا ما تختبئ بين أوراقها ، في المقابل ، فإن الطحالب الضوئية ، التي تغذي المحيطات المفتوحة ، عادة ما تكون صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، لكن الحيوانات البحرية تتراوح ما بين حجم الحيتان ، لذا فإن تنوع الشكل ، على عكس الحجم ، يؤثر فقط بشكل محيطي على الإدراك البشري للحياة ، وبالتالي يصبح أقل ملاحظة ، ومع ذلك ، فإن الحيوانات تمثل ثلاثة أرباع أو أكثر من الأنواع على الأرض ، وهو تنوع يعكس المرونة في التغذية والدفاع والتكاثر التي يمنحها التنقل ، وتتبع الحيوانات تقريبًا كل نمط حياة معروف تم وصفه لمخلوقات الأرض .

أهمية الحيوانات البرية

تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن البيئي للعالم الحيواني، بإلاضافة إلى أن البلد الذي تتواجد به حيوانات بريّة يستفيد منها بشكل كبير في الحصول على منتجاتها كاللحوم والألبان والجبن والقرون والعاج كما يستخدم جلودها وفراءها في صُنع الملابس وما إلى ذلك.
وعلى صعيد آخر البلد الذي يوجد فيه العديد من الحيوانات البرية تستفيد منها في الحصول على اللحوم والحليب ، وكذلك الجلود والعاج والقرون و غيرها من الموارد . وبعضها يستخدم في تحضير الأدوية والمراهم ، وجود الحيوانات البرية في هذه البلدان يعتبر من أهم أسباب ممارسة رياضة الصيد ، كما أن إنشاء محميات طبيعية يساعد على زيادة الدخل السياحي للبلاد ، و وبالتالي يحسن المستوى الاقتصادي.
بإلإضافة إلى أنها تُعتبر السبب الرئيسي في زيادة نشاط رياضة الصيد والقنص، كذلك زيادة أراضي المحميات الطبيعية البرية سيساعد بشكل كبير في زيادة معدل السياح، وبالتالي زيادة مستوى الإقتصاد من خلال السياحة فقط.

ما هي الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي مجموعة الحيوانات التي تعيش في البر وحيدة، وتعتمد على نفسها في الحصول على الغذاء والمأوى، حيث إنّها لا تعيش برعاية الإنسان، وهي تعتبر جزءاً مهماً من الثروة الحيوانيّة، إلا أنها معرضة للخطر أكثر من الحيوانات الأخرى، لأنّها معرضة للصيد والافتراس أكثر من تلك التي تعيش برعاية الإنسان، فأنواع كثيرة منها معرضة للانقراض. والحيوانات البرية في العادة تعيش في أماكن بعيدة عن أماكن عيش الإنسان، كأن تعيش في الغابات، والمناطق الصحراويّة، والمناطق الخالية من السكان تقريباً، وهي تكون في أمان أكثر عندما تعيش بعيداً عن الإنسان .

أنواع الحيوانات البرية

1- النمر
يعتبر أسرع الحيوانات البرية بدون منافسة ، يمتلك حاستى شم وسمع قويتين جدا ، ينتمى النمر لفصيلة السنوريات، يتواجد في مناطق شمال إفريقيا ويمتلك جسد قوى ورشيق وفرو مخطط ومنقط .
2-الأسد
هو حيوان من فصيلة الثدييات وينتمى أيضا لفصية السنوريات ، وهو من الثدييات الآكله للحوم ، وللأسد أسماء عديدة مثل : ضرغام ، الليث ، السبع ، الراهب ، وأنثى الأسد تسمى بـ “اللبؤة” وصغير الأسد يطلق عليه” الشبل ” ومنزله ” عرين ” وصوته ” زئير”.
3- الحمار الوحشيّ
يعتبر من الثدييات التى تمشى على أربع أرجل ، يسمى بالحمار المخطط أو الحمار العتابى أيضا ، ينتمى لفصيلة الخيليات ويعيش في القارة الإفريقية ، يتشابه شكله العام منع هيئة الحصان ، ولون جسمة أبيض مخطط باللون الأسود والأسد يعتبر أشد أعدائه .
4-الزرافة
تعتبر الزرافة من أطول الحيوانات البرية بلا منازع كما أنها تعتبر واحدة من الثدييات التى تعيش في القارة الإفريقية ، لها جسم طويل ورقبة مرتفعه جدا ، فترة نوم الزرافه قليلة للغايه تصل لدقائق معدودة كما أنها من آكلى العشب ، إذ تتغذى على أوراق الأشجار العالية .
5-الغزال
هو واحد من أنواع الظباء وهو ينتمى لفصيلة الثدييات ، يتواجد في جنوب غرب القارة الآسيوية وكذلك يتواجد في إفريقيا ، يعتبر من أقدم الحيوانات البرية إكتشافا ، وهو حيوان حذر للغاية ويتميز بالسرعة العالية في حالة أراد الفرار أو الهروب من أعدائه .
6-الثعلب
يعتبر من الحيوانات التى تنتمى لفصيلة الكلبيات ، سريع جدا هذا الحيوان ويتسم بالمكر والدهاء الشديد ، يملك حاستى شم وبصر قويتين وغذائه على القوارض والحشرات والطيور والأرانب.
7-الكنغر
واحد من أشهر الحيوانات الجرابية أو ذات الجراب ، إذ تضع فيه صغترها الذين لم يكتمل نموهم بعد بهدف الرعاية من المخاطر ، هو الحيوانا الأكثر شهرة في القارة الأسترالية ، يتسم بالقفز في حركته وهو مايميزه عن غيره من الحيوانات البرية.

خاتمة تعبير عن الحيوانات البرية

لابد من تشكيل مجموعة للرفق بالحيوان تراقب الأشخاص الذين يعذبون هذه المخلوقات الضعيفة وتعذبها بالضرب والقتل، وتوقيع عقوبات قصوى على من يفعل ذلك. فالله عز وجل أمرنا بالرفق بالحيوان وألا نعذب نفس لا يسمع أنينها إلا الله عز وجل، ولا يقتصر الدور على هذه المجموعات فقط، بل على أي فرد إذا وجد أشخاص من يقومون بتعذيب هذه الحيوانات أو ضربها أو التعامل بأي عنف معها أن يسلمه لأقرب مسئول مختص.



386 Views