موضوع تعبير عن الصداقة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:24 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:38
موضوع تعبير عن الصداقة


موضوع تعبير عن الصداقة نقدمه لكم في مقالنا هذا بالمقدمة والخاتمة مع ذكر أهم فوائد الصداقة لنا وصفات الصديق الحقيقي تابعوا السطور القادمة.

موضوع تعبير عن الصداقة

مقدمة عن الصداقة
الصداقة هي مجموعة من الصفات الإنسانية الرائعة، هل سمعت عن اتحاد الألفة والعشرة والإخاء، والإيثار، والمودة والمساعدة، والوفاء وفي لفظٍ واحد، لقد تجمعت كل تلك الصفات في قيمة الصداقة، فلم يستطع أي إنسان أن يحيا بدون أصدقاء، وإلا أصبحت حياته بلا معنى ولا مذاق فالأصدقاء هم من يحلون الحياة ومن يجعلوا من الحياة قيمة تستحق أن تعاش.
الموضوع
إن أهمية الصداقة للإنسان لا تعد ولا تحصى، فالصديق هو الذي يحمل هم صديقه ويسانده في أسوء الظروف التي دائمًا ما يحتاج الإنسان ليكون بجانبه شخصا يشاركه همه ويخفف عنه أعباء الحياة وتعمل الصداقة على اكتساب الشخص للعادات الحميدة فوجود الشخص وسط مجموعة من الأصدقاء الصالحون يشجعه على عمل الخير وعلى أن يكون شخصًا أفضل وإن الصداقة تعمل على اكتساب الخبرات وتبادلها بين الأصدقاء وبين بعضهم البعض، فلا تحتاج إلى أن تمر بتجربة تجربة بالحياة، يكفي أن تستشير صديقك الذي مر بنفس التجربة ليعطيك خبرته بصدقٍ وأمانة والأصدقاء سبيلٌ لإدخال السرور في قلبك، فإن جلسات الأصدقاء دائمًا ما تنشر فيها الضحكات والمواقف المضحكة بما يبعث السرور على النفس وتكمن أهمية الصداقة في أن لا يعيش الإنسان وحيدًا، فالإنسان لم يخلق ليكن كذلك بل خلقنا الله أممًا وشعوبًا لنتعارف، فوجود الصديق يقوي من قابلية الإنسان ودافعيته نحو الحياة ويزيد من تحمله للصعاب.
خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة
في ختام موضوعنا عن الصداقة يمكن القول أن الصداقة من أسمى العلاقات التي يُمكن أن يُكونها الإنسان في حياته شرط أن تكون مع الأشخاص الحقيقيين أو الأسوياء، ويُمكن تكوين الصداقات من خلال الأفراد الذين يعيشون في نفس المكان أو التعرف عليهم في إحدى المناسبات والتقرب منهم ومعرفة صفاتهم وسلوكهم في الحياة ثم يتم بعدها تكوين صداقة حقيقية فيما بينهم، كما يجب أن يبحث الشخص عن الصديق المشابه له في معظم الصفات أو التفكير حتى لا يصطدم به فيما بعد.

أهمية وجود الأصدقاء على الصحة النفسية للإنسان

تعزيز الثقة بالنفس:
في اللحظات التي يراودنا بها الشك بمقدرتنا، يقوم الأصدقاء بتقديم الدعم اللازم كي لا نشعر بالوحدة ونتغلب على أي ظروف تواجهنا.
الاستماع لما بداخلنا:
في كثير من الأوقات نرغب بوجود شخص نتحدث معه حول ما نعانيه من مشاكل وصعوبات أكثر من رغبتنا بوجود من يملي علينا النصائح والحلول ولا يوجد أفضل من صديق مقرب لذلك.
مشاركة الأسرار:
نتشارك مع الأصدقاء معظم خصوصياتنا الصغيرة منها والكبيرة حول مشاكلنا العائلية والمواقف المحرجة والقصص الجميلة التي قد يمر بها كل إنسان.
تفادي شعور الوحدة:
الوحدة لفترة طويلة تكون مملة ومحبطة وتعرّض الشخص للاكتئاب، والصديق خير علاج لهذه الوحدة، حيث يساهم في رفع معنوياتنا ويشاركنا الأوقات القاسية.
الأصدقاء يساعدون على تخفيف التوتر والقلق:
يساعد الأصدقاء على الاستشفاء السريع من الصدمات النفسية والعاطفية والخروج من اضطراب مع بعد الصدمة كما في حالة الفقدان أو الطلاق أو غيرها، كما تعتبر علاقات الصداقة الفعّالة من العوامل المهمة في تخفيف الضغوطات النفسية اليومية أو متوسطة المدى.

مواصفات الصديق الصالح والحقيقي

– الصديق الحقيقي الصالح يشارك أسرار صديقه ومعلوماته الشخصية ، فهو جدير بثقته ، وينطبق الأمر على الطرف الآخر أيضا .
– يقدم الصديق الحقيقي النصيحة والمشورة لصديقه في كل الامور دائما ، ويرشده إلى الطاعات وطريق الحق ، ويلفت نظره إلى سبل الخير .
– الصديق الحقيقي يغفر ويسامح إذا اعتذر منه صديقه ، ويحسن الظن به دائما . كما يبقى مع صديقه في السراء والضراء ، الفرح والحزن ، السعة والضيق .
– الصديق الحقيقي يخدم صديقه بكل سرور بدون مقابل ، كما يرعاه في أهله وماله وعرضه.
– الصديق الحقيقي يحب لصديقه كما يحب لنفسه تماما .
– الصديق الصالح يستمع إلى صديقة باهتمام بدون البحث عن رد لما يقوله ، فهو يحبه ويستمع إليه ليشاركه في مشاعره وأحساسيه .
– الصديق الصالح يقول الحقيقة دون أن ينافق صديقه ، حيث يتبادلان الأفكار والمشاعر بكل صراحة وحرية وصدق ، فهو يعلم مدى الخصوصية والإخلاص لدى صديقه .
– الصديق الصالح يحافظ على الصداقة رغم وقوع الخلافات ، فلا يستميل الطرف الآخر بالموافقة على آرائه الاجتماعية او السياسية أو المادية .
– يبقى الصديق الصالح على اتصال مع صديقه ، فهو يحترم تغير العلاقات الاجتماعية مع صديقه  كما يظل على اتصال دائم معه على الرغم من تباعد المسافات واختلاف الظروف .
– يستطيع الصديق الحقيقي فهم صديقه بعمق ، فهو مرآة صديقه ، يميز ما يحبه وما يكرهه ، يعرف طباعه جيدا ويدرك ماذا يريد أن يسمع في الوقت المناسب .
– يمكن الاعتماد على الصديق الحقيقي ، فهو يعتز بعلاقة الصداقة ، ويعرف صديقه جيدا ويقف معه ضد الأعداء .

تأثير الصداقة على الصحة الجسدية

الصداقة تطيل العمر أكثر من الرياضة:
في دراسة رصدت تأثير الصداقة على فرص الوفاة المبكرة؛ تبيَن أن الأشخاص الذين لديهم صداقات قوية ووسط اجتماعي غني لديهم فرص أكبر للعيش طويلاً، وتأثير الصداقة الإيجابي على طول الحياة يساوي تأثير الإقلاع عن السجائر، وضعف تأثير الرياضة في تقليل فرص الوفاة المبكرة.
الصداقة تقلل من خطر الأمراض العقلية وأمراض الشيخوخة:
تشير الدراسات أيضاً وجود الأصدقاء والتفاعل معهم كان من العوامل التي تحمي كبار السن من الخرف وأمراض الشيخوخة العقلية، حيث يكون كبار السن الذين يعانون من الوحدة أكثر عرضة للإصابة بالخرف.
عدوى السمنة والرشاقة بين الأصدقاء:
يشكل الأصدقاء حافزاً لك لتغير حالتك الجسدية إذا كنت تعاني من فرط السمنة أو النحافة الزائدة، حيث تشير الأبحاث أن السمنة معدية بين الأصدقاء، وكذلك الرشاقة والتمارين الرياضية معدية بين الأصدقاء.
الصداقة تحمي من النوبة القلبية:
يشير الباحثون إلى أن الصداقة تؤثر على صحة القلب وجهاز الدوران بشكل خاص، حيث بيّنت دراسة أجريت على 1300 رجل وامرأة أن الأشخاص الذين لا يمتلكون صداقات عميقة أو يمتلكون عدد قليل من الأصدقاء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية الأولى بحوالي 50% وهذه نسبة كبيرة جداً.



613 Views