موضوع تعبير عن الفواكه

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:04
موضوع تعبير عن الفواكه


موضوع تعبير عن الفواكه، ومقدمة موضوع تعبير عن الفواكه، وفوائد الفواكه الصحية، وطرق الاستفادة من قشور الفواكه، ونصائح عن تناول الفواكه، وخاتمة موضوع تعبير عن الفواكه، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن الفواكه

العناصر
1. مقدمة موضوع تعبير عن الفواكه.
2. فوائد الفواكه الصحية.
3. طرق الاستفادة من قشور الفواكه.
4. نصائح عن تناول الفواكه.
5. خاتمة موضوع تعبير عن الفواكه.

مقدمة موضوع تعبير عن الفواكه

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد، إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

فوائد الفواكه الصحية

– تعزيز الطاقة
يؤدي تناول الفواكه ضمن النظام الغذائي إلى إمداد الجسم بالطاقة الضرورية التي يحتاجها، ولذلك يُقبل الرياضيون على تناولها أثناء التمارين وبعدها، وخصوصًا أنها لا تتطلب تحضيرًا مسبقًا.
– صحة القلب
تحتوي بعض أنواع الفواكه مثل؛ المشمش والتفاح والموز والشمام والتوت والبرتقال على الفلافونويد والكاروتينات والألياف والبوتاسيوم والمغنسيوم، لذلك فهي مفيدة جدًا في الحفاظ على سلامة القلب وصحته، ولمّا كانت معظم الفواكه غنية بفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ج وفيتامين ك، كان تناولها وسيلة فعالة لتنظيم مستويات الكولسترول ووقاية القلب من أمراضه المختلفة مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين.
– مرض السكري
يعد سكري النوع الثاني أحد الأمراض الشائعة جدًا بين الناس حول العالم، ويمكن للإنسان تنظيم مستويات السكر في دمه عبر تناول بعض أنواع الفواكه ذات مؤشر السكر المنخفض مثل؛ الأفوكادو والتفاح والكرز والموز والبرتقال والخوخ وغيرها، وبطبيعة الحال يجب تناول تلك الفواكه طازجة وتجنب استهلاك الفواكه المعلبة أو الجاهزة نظرًا لاحتوائها على محليّات اصطناعية.
– الوقاية من السرطان
تساهم بعض أصناف الفواكه الغنية بالفيتامينات في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد، وتأتي في مقدمة تلك الفواكه كل من الحمضيات وكامو كامو والسرسب (الجرافيولا)، ويؤدي تناول تلك الفواكه بانتظام إلى الوقاية من تشكل الخلايا السرطانية، وخصوصًا أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مما يكافح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
– تحسين عملية الهضم
تساهم الفواكه الغنية بالألياف في عملية الهضم عند الإنسان؛ فالألياف ضرورية لتحسين سير عملية الخضم ووقاية الجسم من الاضطرابات المعوية المختلفة مثل الإمساك، ولا تقتصر فوائد الألياف في الفواكه على خصائصها الملينة فحسب، بل إنها أيضًا تمنح الإنسان شعورًا بالشبع فلا يفرط في تناول الطعام، ولمّا كانت الفواكه مكونة من الماء بنسبة تتراوح بين 90-95%، فإنها ذات تأثير مدر للبول، وبذلك يتخلص الجسم من الفضلات والسموم التي تتراكم داخله.
– إنقاص الوزن
عندما يضيف الإنسان الفواكه إلى نظامه الغذائي اليومي، فسيلاحظ مباشرة تحسن صحته ونقصان وزنه، ولا سيما إذا كان ذلك مقرونًا بممارسة الرياضة بانتظام، وقد بينت دراسات علمية كثيرة نقص الوزن عند المشاركين بعد تناول الفواكه ضمن النظام الغذائي، فالشخص الذي يستهلك الفواكه يوميًا سيكون أقل إقبالًا من الآخرين على تناول الوجبات السريعة ذات الفائدة القليلة والأضرار الكثيرة.

طرق الاستفادة من قشور الفواكه

يمكن الاستفادة من قشور الفواكه بشكل صحي ومفيد كاستخدام قشرة الموز في تبييض الأسنان، واستخدام قشور الخيار للمحافظة على نضارة البشرة وحيويتها، وتحتوي بعض الفاكهة على فيتامين ” جـ ” الذي يستخدم في علاج أمراض البرد والزكام ومرض الاسقربوط وهذا الفيتامين يتوافر بكثرة في البرتقال والليمون والحمضيات، كما تحتوي بعض الخضار على فيتامين E و B اللذان يسهمان في تقوية العضلات و حماية الدماغ من الزهايمر والجلطات ويعتبر البرتقال والشمام والخضار الورقية مصدر لهذه الفيتامينات.

نصائح عن تناول الفواكه

1- العنب

“أحب قلبك: تناول العنب” مقولة مأثورة حول هذه الفاكهة يتداولها أهم الأطباء والأخصائيين حول العالم. فإن تناول العنب بكل ألوانه وأنواعه يهدئ الأوعية الدموية مما يساهم في الحفاظ على صحة قلبك.
2- البطيخ

من أهم فوائد البطيخ هي أنه يعمل على ضبط دقات القلب. ولكن لا تقتصر فوائده على ذلك فحسب، فهو يرطّب البشرة ويضيف إليها نضارة مثالية، قدّميه لأولادك على شكل كيكة شهية.
3- البرتقال

إن الفيتامين سي الذي تشتهر به فاكهة البرتقال يحافظ على صحة البشرة والرؤية. لا تنسي سيدتي أن تقدّميه لأفراد أسرتك بأشكال عديدة مثل كيكة البرتقال، الأرز بالحليب المبطّن، موس البرتقال.
4- الموز

الموز غني بالألياف الطبيعية التي توفّر الطاقة اللازمة بخاصة للرياضيين. يمكنك تقديم الموز على سفرتك بأشكال متناهية.
5- الأناناس

يساعد الأناناس على محاربة مرض التهاب المفاصل. حضّريه بالأطباق المالحة مثل الدجاج بالأناناس، بالمشروبات مثل عصير الأناناس أو بالحلويات مثل الكريم بروليه بالأناناس.

خاتمة موضوع تعبير عن الفواكه

الفاكهة من النعم العظيمة، هي الثمار النباتية كلها، تتميز بأنها حلوة أو حامضة الطعم، وقيل هي الثمار ما عدا العنب والنخل والرمان، وقد قال ابن عباس الفاكهة كل ما أكل رطباً، وقال القرطبي، الفاكهة ما يأكله الناس من ثمار الأشجار كالتين والخوخ وغيرهما، وقيل الفاكهة رطب الثمار، لذا من الضروري أن نحرص دومًا على تناولها لما ليها من منفعة كبيرة لجسم الإنسان وصحته.



759 Views