موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:26
موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها


موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها كما سنتحدث عن أهمية الماء وكذلك كيفية تشريد استهلاك المياه وما هي أهمية الماء في معادلة المناخ كذلك سنتحدث عن خاتمة عن الماء موضوع تعبير عن الماء كل تلك الموضوعات تجدونها من موضوعنا هذا

موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليها

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع تعبير عن الماء
2-أهمية الماء
3-كيفية تشريد استهلاك المياه
4-فوائد الماء لجسم الانسان
5-أهمية الماء في معادلة المناخ
6-خاتمة عن الماء موضوع تعبير عن الماء

مقدمة موضوع تعبير عن الماء

مما لا شك فيه أن الماء من أهم عناصر الحياة علي وجه الأرض بل أن بدون الماء لن يكون هناك حياة، ومصادر الماء على وجه الأرض عديدة، حيث يمثل الماء نسبة 71٪ من مساحة وجه الأرض،فالماء هو من أعظم النعم التي وهبها إلينا وأنعم بها على الأنسان حيث قال الله تعالى (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُون)، لذلك فأن الماء له دور كبير في الحفاظ على بقاءنا على وجه الأرض لذلك يجب أن نحافظ على الماء ولا نقوم بإهداره فهو من أهم سبل العيش.

أهمية الماء

فوائد الماء كثيرة ومتعددة فهي لا تعد ولا تحصى، والماء له خصوصية عن باقي النعم، فهو يعتبر أساس الحياة في كل شيء. يعتمد كل الكائنات الحية على وجه الأرض على الماء، ويعتمد على الماء كل من النبات والحيوان والإنسان، ويعتمد عليها أيضا العناصر الغير حيوية مثل (التربة -الأرض). يعتبر الماء مهم في كل المجالات الاقتصادية والصناعية والزراعية والكهربائية. يستخدم الماء في شتى نواحي الحياة اليومية مثل النظافة، والاستحمام، وإعداد الطعام، وغيرها من الاستخدامات اليومية

كيفية تشريد استهلاك المياه

1-التأكد من عدم وجود تسريبات للمياه من المواسير، وإصلاح التسريبات إن وجد.
2-عدم ترك صنبور المياه مفتوحًا أثناء تنظيف الأسنان أو حلاقة الذقن. استعمال الدش عند الاستحمام بدلًا من ملء البانيو. عدم ترك الأطفال يلعبون بالماء.
3-استعمال غسالة الصحون عند امتلائها بالأطباق.
إذابة الأطعمة المجمدة من خلال وضعها في الثلاجة، وليس عن طريق وضعها تحت صنبور المياه.
4-إزالة بقايا الطعام من الأواني والأطباق بواسطة فرشاة بدلًا من استعمال مياه الصنبور.
5- تنظيف أرضيات المنزل والحائط بواسطة قطعة من القماش النظيفة والرطبة، بدلًا من استعمال المياه.
6-استعمال غسالة الملابس عند امتلائها بالملابس، لتقليل من هدر المياه.
7-إمكانية استعمال مياه حوض السمك المتسخة لري المزروعات، فهي لا تسبب ضررًا للمزروعات

فوائد الماء لجسم الانسان

1- التخلص من السموم
شرب المياه وسيلة رائعة ومهمة جداً لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة، كما أن الماء الدافئ يعد وسيلة ممتازة لمكافحة حالات التسمم، لأن حرارة الجسم تبدأ بالارتفاع وهذا يؤدي إلى التعرق وطرد السموم الموجودة من الجسم ويتم تنظيفه.
2- يقلل من النوبات القلبية
ووجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 5 أكواب ماء يومياً انخفضت فرص إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، مقارنة بالذين شربوا أقل من كوبين من يومياً.
3-خفض الوزن
يساعد شرب الماء على فقدان الشهية، كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي، كذلك يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، ويعطي شعورًا بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر.
4-الصداع
غالبا ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء، فيشعر الجسم بالجفاف فيسبب آلام بالرأس .
5- يحسن البشرة
يساعد شرب الماء على تفتيح البشرة ومنحها سمات المظهر المشرق والصحي، ويعزز صحة البشرة ويحافظ على نضارتها وجمالها، كما أن السبب الرئيسي لجفاف وضعف البشرة يكمن في عدم شرب كمية كافية من السوائل، إذ تعتبر المياه السبب الرئيسي في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه.

أهمية الماء في معادلة المناخ

1- يعد الماء من الأمور الضرورية في حفظ النظام المناخي لكوكب الأرض. ولا يمكننا أن ننكر دور بخار الماء الذي يوجد في الغلاف الجوي وكذلك دوران بخار الماء في الجو، في خلال دورة المياه في الطبيعة. وذلك في توزيع درجات الحرارة على كوكب الأرض، وهو بالتالي يؤثر على المناخ. حيث يعتبر بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي محمل بالغازات، ومن هذه الغازات الموجودة في الغلاف الجوي.
2-الغازات الدفيئة اعتدال درجة الحرارة على سطح الأرض، حيث أن درجة الحرارة في سطح الأرض بدون غازات الدفيئة كانت سوف تبلغ درجة الحرارة 18 درجة مئوية.
3- وبوجود هذه الغازات في الغلاف الجوي تقرب درجة الحرارة من 18 درجة مئوية، ويرجع تأثيرها إلى حوالي 20.6 درجة مئوية، ويرجع هذا الفارق إلى وجود بخار الماء في طبقة الجو التي تسمى التروبوسفير. والباقي يتوزع ما بين تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يقرب من 7.2 درجة مئوية. وغاز الأوزون بقيمة حوالي 2.4 درجة مئوية.
4-وثاني أكسيد النيتروجين وهذا بقيمة 1.4 درجة مئوية، أما غاز الميثان فيمثل حوالي .8 درجة مئوية. أما الغازات الأخرى فتمثل 0.6 درجة مئوية. الماء يلعب دور كبير في توزيع درجات الحرارة، والحفاظ على كثافة وملوحة البحار. وحفظ درجة الحرارة التي تحفظ تيارات المياه الموجودة في المحيطات.

خاتمة عن الماء موضوع تعبير عن الماء

واخيرا نذكركم أن قديما العرب قالواعن الماء أنه أهون موجود وأصعب مفقودا وذلك لأنك لا تتحمل أيها الأنسان فقد الماء لذلك حافظ عليه ولا تحاول أهداره في غير أستخداماته الصحيحة وعليك دائما أن تحاول ترشيد أستهلاك من المياه وحاول أن تنصح الآخرين بذلك.



266 Views