موضوع تعبير عن الموبايل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 10:14
موضوع تعبير عن الموبايل


موضوع تعبير عن الموبايل، ومقدمة موضوع تعبير عن الموبايل، وفوائد الهاتف المحمول، وأضرار الهواتف الذكية، وكيفية التخلص من إدمان الموبايل، وخاتمة موضوع تعبير عن الموبايل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن الموبايل

العناصر
1. مقدمة موضوع تعبير عن الموبايل.
2. فوائد الهاتف المحمول.
3. أضرار الهواتف الذكية.
4. كيفية التخلص من إدمان الموبايل.
5. خاتمة موضوع تعبير عن الموبايل.

مقدمة موضوع تعبير عن الموبايل

الهواتف النقالة أصبحت جزء أساسي من حياتنا لا يمكننا العيش بدونه على الإطلاق، حيثُ يعتبر الهاتف النقال عبارة عن جهاز حاسب صغير يمكّنك حمله والتنقل به في أي مكان، يسمح لك بالتحدث والتواصل مع أي شخص داخل وخارج حدود دولتك، وقد تمّ إجراء العديد من التعديلات عليها بحيثُ أصبحت تقدم العديد من الخدمات بكل سهولة لمستخدميها، فلم يقتصر الاتصال بالآخرين على الاتصال الصوتي فقط بل أصبح بإمكانك رؤية من تقول بالتحدث معه في مكانه بطريقة غاية في البساطة.

فوائد الهاتف المحمول

1. التواصل مع الأقارب والأصدقاء من أي مكان وفي أي وقت، والتعرّف على أشخاص جدد عن بُعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثات التي تُتيحها جميع الأجهزة الإلكترونية الذكية من خلال شبكة الإنترنت.
2. الترفيه والتسلية من خلال عدّة تطبيقات كالراديو والألعاب المدرجة مع الجهاز نفسه أو بتحميلها من جوجل بلاي بواسطة الانترنت، كما يُمكّن الهاتف المحمول من مُشاهدة الأفلام والمسلسلات، وغيرها العديد من وسائل الترفيه.
3. الدراسة والتعلم والتواصل بين الطلاب للتشارك في الأفكار والمعلومات، والتعلم عن بُعد عبر التطبيقات التعليمية التي تُتيحها الهواتف.
4. توفير الخدمات اليومية كتطبيقات حجز السيارات للذهاب في رحلة، واستخدام الكاميرا في التصوير وتوثيق الذكريات ودفع الفواتير والحصول على الاتجاهات لتوفير الوقت والجهد.
5. معرفة الموقع الحالي والموقع المُراد الذهاب إليه والمعلومات الكاملة عنه.
6. تنظيم الحياة اليومية الشخصيّة والعمليّة من خلال الوظائف المُجهّزة مع الهاتف المحمول مثل: المستندات والتقويم والملاحظات والتوقيت وأجهزة الإنذار والمنبه.
7. يُستعمل الهاتف الذكي كذاكرة رقمية واسعة أغنت الإنسان عن استخدام دفتر الملاحظات الورقي، وأصبح بالإمكان الاكتفاء بكتابة الملاحظات والمعلومات والمهام والأرقام والأسماء وكافة المعلومات التي يريد الشخص الاحتفاظ بها لوقتٍ طويل.
8. يقضي الهاتف المحمول على أوقات الفراغ التي قد تسبب الملل للشخص، وذلك من خلال استخداماته المتعددة المناسبة لحاجات وميول الفرد.
9. يمكن استخدام الهاتف الذكي لأخذ الصور الشخصية وتصوير الفيديو دون الحاجة لكاميرا مستقلة.
10. يمكن دفع الفواتير المختلفة الخاصة بالشخص عن طريق بعض التطبيقات الموجودة على الهاتف؛ مما يوفر عناء الذهاب الشخصي للشركات.
11. يوفر الهاتف الذكي خدمات أخرى هامة كالمنبه الشخصي والتوقيت ودفتر الملاحظات والبوصلة والكشاف الضوئي والتقويم السنوي والآلة الحاسبة وجهاز الإنذار؛ مما جعل الحياة أكثر سهولةً وتنظيمًا.

أضرار الهواتف الذكية

1. عدم الحفاظ على الخصوصية
بسبب انتشار الهواتف والتكنولوجيا أصبحت خصوصية المستخدم من الفيديوهات والصور التي يلتقطها أقل أماناً، إذ يمكن أن ينتهي به الأمر في مواقع التواصل الاجتماعي.
2. قلة النوم
تعدد الأدلة التي توضح أن الهواتف المحمولة تساهم في الحرمان من النوم لدى العديد من مستخدميها، إذ تستخدم في أوقات متأخرة من الليل أو قبل النوم، وأكثر ما تكون خطراً على المراهقين؛ وذلك لحاجتهم الكبيرة إلى كمية نوم جيدة لمساعدة أدمغتهم على النمو الصحيح.
3. تسبب الحوادث
أصبح الناس يستخدمون الهواتف الذكية في كل مكان، كما يشكل استخدام الهواتف الخلوية للسائقين خطراً كبيرًا مما يسبب الحوادث الخطرة.
4. الأضرار الصحية
أشارت بعض الدراسات أن الاشعاعات الكهرومغناطيسية الناتجة عن الهواتف المحمولة تسبب أضراراً على صحة الإنسان، إذ تسبب أيضًا الإصابة بسرطان المخ.
5. يعيق عملية التفكير
نظراً لاحتلال الهواتف الخلوية مكاناً هاماً في حياة الكثير، فقد أصبح المستخدمون يعتمدون عليها في الكثير من العمليات، فمثلاً عندما يريد الشخص كتابة شيء ما فإنه يبحث عن المعلومات من خلال محركات البحث، فقد جعلته الهواتف الخلوية يتوقف عن التفكير والأبداع.
6. يسبب أضرارًا على الجنين
تسبب الإشعاعات المنبعثة من أجهزة الهواتف المحمولة العقم، وخاصةً للذكور الذين يضعون هواتفهم الخلوية في جيوبهم.
7. تسبب مشاكل للعيون
أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن 90% من الشخاص يستخدمون هواتفهم الخلوية عندما يستيقظون مباشرة من نومهم، إذ أن تعرض العينين لهذا الضوء يسبب مشاكل للعين.

كيفية التخلص من إدمان الموبايل

1. إيقاف تشغيل الإشعارات
إذا لم يقم هاتفك بإصدار الرنين المتكرر لوصول الإشعارات والتحديثات فإنه سيكون من السهل تجاهله، ويمكنك فقط وضع تنيبه للإشعارات ذات الأهمية، مثل: البريد الإلكتروني والرسائل النصية من العائلة.
2. قضاء بعض الوقت بدون هاتف
خصص أوقات محددة خلال اليوم من دون هاتف في المنزل، على سبيل المثال: أبدأ بساعة تقريبًا في اليوم واذهب للمشي في الخارج، أو مارس الألعاب المفضلة أو أي شيء اخر يمنحك التحدث والتفاعل مع الاخرين ثم قم بزيادة هذا الوقت تدريجيًا للحد من استخدام الهاتف أكبر وقت ممكن، تعد هذه الخطوة جدًا فعالة في التخلص من إدمان الهاتف.
3. التخلص من بعض التطبيقات
التخلص من التطبيقات غير الضرورية والتي تجعلك ترغب في المزيد منها، مثل: الألعاب، ومواقع التواصل الاجتماعي طريقة جيدة من أجل التخلص من إدمان الهاتف، فقط عليك أن تحافظ على الضروري منها، والتي لا تستغرق وقتًا لتصفحها ولا تستدعي اللهو، ويمكنك تفقد رسائل التواصل الاجتماعي من خلال جهاز الحاسوب.
4. إبعاد الهاتف عن السرير
قم بإبعاد الهاتف عن السرير قبل النوم حتى لا تجد نفسك مستيقظًا لوقت متأخر من الليل تلهو في الهاتف؛ لأنك بذلك تفقد وقتًا ثمينًا بسبب إدمان الهاتف وكذلك الأمر يحصل في أول 30 دقيقة بعد الاستيقاظ لأن الكثير يرغب في هذا الوقت للوصول إلى الهاتف وتفقد ما هو جديد، وبدلًا من ذلك امنح نفسك وقتًا للتأمل والتمدد وتحضير الإفطار، كما يمكنك استبدال رنين المنبه في المضبوط بالهاتف بالمنبه التقليدي بجانب سريرك.
5. تحميل تطبيقات لإغلاق الهاتف
هناك الكثير من التطبيقات التي تعمل على إغلاق الهاتف والتطبيقات التي تلهو فيها لفترة محددة، لذا من الجيد الحصول على واحدة منها في قائمة تطبيقات الهاتف من أجل التخلص من إدمان الهاتف.
6. إخبار المحيط بخطة التخلص من الهاتف
إذا كنت تخشى مما يتوقعه الاخرين منك بعد محاولتك للتخلص من الهاتف أنك فظ وتنزعج من الرد بسرعة على الرسائل أخبرهم أنك تحاول التخلص من إدمان الهاتف وقد يستغرق ذلك منك بعض الوقت.
7. استبدل الهاتف الذكي بالهاتف القديم
إذا كانت مغريات هاتفك الذكي كبيرة جدًا فمن السهل الحصول على الهاتف القديم الذي يمكنك من إجراء الاتصال والرسائل النصية فقط ولا يمكن تحميل التطبيقات والوصول إلى الإنترنت من خلاله.

خاتمة موضوع تعبير عن الموبايل

تجدر الإشارة إلى أن الهاتف النقال أصبح من أكثر الأشياء التي يحرص على اقتنائها مختلف الفئات العمرية من الجنسين، فلم يعد استخدامه مقتصرًا على الكبار فقط، بل أصبح الهاتف من أهم مقتنيات الأطفال سواء قبل دخولهم المدرسة أو بعده، وكل ذلك يؤدي إلى التأثير على كافة الأفراد سواء بشكل إيجابي أو سلبي طبقًا لاستخدام كلًا منه له، وليس هناك شيئًا قدمته لنا التكنولوجيا الحديثة إلا وكانت له سلبيات تضر بالأشخاص بقدر ما تفيدهم، فإذا تم التركيز على إيجابيات الهاتف النقال وحُسن استغلاله فيما يفيد وتجنب سلبياته سيتم تحقيق الاستفادة القصوى منه والتي صُنع من أجل تحقيقها.



478 Views