موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:24 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:29
موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع


موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع، ومقدمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع، وتعريف النحل، وتركيب النحل، وظاهرة السُكر لدى النحل، وأهمية النحل، وخاتمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع

العناصر:
1. مقدمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع.
2. تعريف النحل.
3. تركيب النحل.
4. ظاهرة السُكر لدى النحل.
5. أهمية النحل.
6. خاتمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع.

مقدمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع

حيث أن النحل عادة ما يعيش ضمن جماعات كبيرة، حيث يتم التعاون بينهم، والتنسيق في جميع الأمور، كما أنه يوجد العديد من أنواع النحل المنعزلة عن باقي الجماعات الخاصة بها، كما أنه يعيش في العديد من الدول.
لكنه لا يعيش النحل في القطب الجنوبي، جميع أنواع النحل مفيد بجميع أنواعه حيث أنه نافع للأزهار فإنه يعمل على تلقيحها، وبالتالي يزيد عددها، كما يمكن أن يتأثر الإنتاج الزراعي في حالة عدم وجود النحل.
كما أنه مفيد للإنسان، لذا وجب على الإنسان حمايته من الضياع أو الانقراض، ولذلك قد تم إدراج تلك الأنواع المتعددة من النحل تحت فصيلة تسمى فصيلة أنثى فيلا.

تعريف النحل

– النحلة وجمعها نحل، وهي عبارة عن حشرة لها اجنحة غشائية تقوم بإنتاج الشمع والعسل وتقوم بتلقيح الزهور، وهناك ما يقرب من 20000 نوع من أنواع النحل، والنحل يعيش في مجموعات كبيرة وله ملكة تحكم خلايا النحل وهي ملكة النحل ولها وصيفات.
– النحل له صفة وهي الانعزالية وهو سلوك مختلف عن باقي الحشرات، تنتج النحل شمع العسل وعسل النحل، الذي يتغذى عليه الإنسان، ويشفيه من العديد من الأمراض.
– يقوم النحل بالدفاع عن نفسه في حال تعرضه لاي هجوم، فيقوم النحل بلسع اي كائن يقوم بمهاجمته، سواء حيوان او إنسان او حشرات.

تركيب النحل

لو نظرنا لتركيب خلية النحل نجد أنها تتكون من :
1-القاعدة: وهو قاعدة خشبية أو معدنية ذات أربع أرجل.
2-الطبلية “القاع”: وهي مصنوعة من خشب “الديكت” الساندويتش بسمك 1سم مع برواز خشبي عرضه حوالي 4سم وبه باب الخلية.
3-الصندوق”الطبقة”: وهي عبارة عن صندوق خشبي بمقاسات ثابتة .
4-الغطاء الداخلي: وهو من خشب الابلكاج مع برواز خشبي أو تكون من الخيش العادي.
5-الغطاء الخارجي: وهو عبارة عن غطاء خشبي مثبت به لوح من الصاج لحمايته من المطر.
وتحتي الخلية الخشبية ع عشرة براويز مصنوعة من الخشب بمقاسات ثابتة بحيث تكون المسافة بين كل بروازين 16/5 من البوصة “المسافة النحلية” يثبت في هذه البراويز ألواح من أساسيات شمعية مطبوع عليها أساسيات العيون السداسية.

ظاهرة السُكر لدى النحل

– من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح “سكرى” تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة.
– إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه “المسكرات” تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه. وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل.
– بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه “أجهزة الإنذار”.
– تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية!!إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً.
– حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات تضع ما يسمى “bee bouncers” وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن “الحراس” سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!

أهمية النحل

– وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية النحل فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.
– للنحل أهمية كبيرة للإنسان وللبيئة التي يعيش فيها، فبالإضافة إلى إنتاج العسل وشمع العسل وغذاء ملكات النحل، يقوم النحل بتلقيح الأزهار عبر إنتقاله من زهرة إلى أخرى ونقل حبوب الطلع بين أقدامه.
– فوق كل ذلك يستخدم سم النحل الذي ينتج عن لسعاته في الطب الشعبي، والطب البديل، حيث أنه يحسّن من أداء جهاز المناعة، وكذلك تستخدم كافة منتجات النحل في العلاج البديل لما لها من فوائد غذائية، وقيمة علاجية، ويحذر الخبراء من استخدام العلاج بلسعات النحل للأشخاص المصابين بالحساسية ضد سم النحل ولمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يوصى بعد استخدام العسل في العلاج لمرضى السكر.
– النحل من الكائنات التي يستدل بها على سلامة ونظافة البيئة، ويجب أن تتضافر الجهود لحمايته من الانقراض، وتوفير البيئة الصالحة له للحياة، وإنتاج ذلك الغذاء الرائع الذي قال عنه المولى عز وجل ” فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ”.
– تضمن بحث عن أهمية النحل تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

خاتمة موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع

في نهاية رحلتنا مع موضوع تعبير عن النحل للصف الرابع الابتدائي، مع كون النحل مخلوق شيق وجميل جداً وكثيراً ما يتم استخدامه في الرسوم المتحركة ومع ضرورة إخبار أطفالنا عن مخلوقات الله الرائعة مثل النحل ففي هذا المقال قد ذكرنا عدة مواضيع عن النحل يمكن أن نخبرها لأطفالنا بطريقة سهلة الفهم مراعاة لسنهم الصغير.



1680 Views