موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر مقدمة وخاتمة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 4:52
موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر مقدمة وخاتمة


موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر مقدمة وخاتمة مقدمة عن الوطن أهمية الوطن وما هو ما دورنا حول الوطن وأهم استشهاد عن حب الوطن وأخيرا خاتمة عن الوطن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر مقدمة وخاتمة

العناصر
١-مقدمة عن الوطن
٢-أهمية الوطن
٣-ما دورنا حول الوطن
٤-استشهاد عن حب الوطن
٥-خاتمة عن الوطن

مقدمة عن الوطن

الوطن هو الحياة هو الأم لكل فرد يعيش على أرضه ونعلم جيدا دور الأم تجاه أبنائها في محاولة الحفاظ عليهم، فالوطن هو من تربينا على أرضه ولعبنا في ترابه وشربنا من مائه وتعلمنا في مدارسه، فالوطن أغلى وأكبر مقتنيات الإنسان وجدنا كيف ودع الرسول صلى الله عليه وسلم وطنه عندما أجبر على الخروج منه وقال الله في كتابه سبحانه وتعالى أن أعظم أمر على المرء خروجه من وطنه في قوله ( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا ) لذلك فواجبنا تجاه الوطن هو المحافظة عليه تجاه كل من يطمع به والمحافظة عليه من عبثا واهملنا.

أهمية الوطن

١-يجمع المواطنين تحت ظل الوطنيّة، وكما أنّ حب الوطن يوجّه مشاعر المواطنين نحو نفس الهدف والقيم، وعندما تزاد الوطنيّة يقوى البلد.
٢-يؤثر حب الوطن في مدى الانتماء إليه؛ فعندما ينتمي الإنسان لوطنه فإنّه يُدافع عنه ويسعى لتطويره، وتحقيق مصالحه والصبر والتحمّل من أجله.
٣-ينشر المحبة والمودة والتعاون بين أبناء الوطن الواحد من أجل تجاوز العقبات والمشاكل التي قد تواجههم. يُحرّك جميع فئات المجتمع وتجعله قضيته الأولى وتشغل تفكيره، مثل أن يشحذ الشاعر والكاتب قلمه ضد المستعمرين.
٤-يجعل الشعب أقوى وأكثر إخلاصًا له في أي موقع يشغله المواطن من أجل مصلحة الوطن الحبيب.
٥- يجمع الجهود جميعًا لتحقيق مصالحه، ويعمل على التقاء عدة أفراد تحت هدف مشترك، فلا يستطيع الأعداء الإفساد بين المواطنين.
٦-يجعل الإنسان صلبًا قويًا عند مواجهة الأعداء فلا يهرب، بل يتخلّى عن روحه لأجل الوطن ويشعر بالإهانة إذا سلب منه أو لم يستطع حمايته، لأنّه أصبح جزءًا من كيانه.

ما دورنا حول الوطن

١-دور الفرد بالنسبة لوطنه
إن حب الوطن نوع من العزة ولابد من الدفاع عنه بكل ما أوتينا من قوة، فمن واجبنا حمايته مثلما يحمينا، كما يجب أن نحافظ عليه ونعمل على تقديره ورفعه لأعلى المراتب إذ يحقق لنا الأمن و الأمان وهناك العديد من الحقوق لابد للفرد أن يؤديها تجاه وطنه طالما أنه يعيش في كنفه، ويستفيد من ثرواته وخيراته ، بالإضافة إلى القيام بدوره في الحفاظ على نظافة شوارعه وميادينه وأن نضحي بأرواحنا ضد تدخل أي عدو.
٢-دور أولياء الأمور في تربية الأبناء
كما يجب على كل أم وأب أن يزرع في أبنائه قيمة حب الأوطان وأن يربيهم على قيم ومبادئ نبيلة ليتبعوها في حياتهم.
ويجب أن يهتم كل أب وأم كذلك وأن يكون شغله الشاغل بناء أبناء أصحاء ذوات بنيان قوي، بحيث يكونوا مستعدين في أي وقت لخدمة وطنهم.
وإذا راجعنا التاريخ لوجدنا العديد ممن يستحقون لقب بطل رووا بدمائهم الطاهرة أرضهم دفاعًا عن كل شبر منها.
وكل هذه التضحيات لم تكن لتحدث إن لم يكن قلب كل منا مليء بحب وطنه والتضحية بالمال و الروح والدم من أجل الحفاظ عليه.
٣-دور الدولة لإعداد الشباب 
وللشباب دور تجاه هذا الوطن وللدولة أيضا دور في إعداده وتعليمه وتدريبه ليكون جيلًا واعيًا قويًا قادرًا على حماية وطنه ورعايته.

استشهاد عن حب الوطن

١-جاء الأمر في القرآن بقتال من يحاول أن يخرج الإنسان من بيته ووطنه، فحبّ الوطن هو غريزة في الإنسان والدفاع عنه ترجمة هذه الغريزة، يقول الله تعالى: “أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ الله عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا الله”.
٢-ذكر القرآن الكريم أنّ صعوبة الخروج من الديار والوطن تأتي مباشرة بعد الموت وشدتّه، فالوطن غالٍ كما الروح، وقد قال تعالى: “وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا”
٣-جاء في السيرة النبوية أنّ قد اشتدّ أمر ترك مكّة المكّرمة والهجرة منّها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل قوله تعالى ليطمئن فؤاد النبي، قال تعالى: “إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ”.
٤-جاء في حديث رسول الله عندما خرج من مكّة مهاجرًا أنّه قال من شدّة حبّه وتعلقه بها: “ما أطيبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأحبَّكِ إليَّ ولولا أنَّ قومي أخرجوني مِنكِ ما سكنتُ غيرَكِ”.

خاتمة عن الوطن

هنالك الكثير من أنواع الحب الدائم و الأبدي الذي يولد معنا وحب الوطن من أهم أنواع الحب ففيه انتماء واستقرار النفس وولد بها كل المحبين لقلوبنا، وهناك الكثير من أبيات الشعر التي لم نذكرها والتي تحثنا علي حب الوطن وأهمية بناء وإنشاء جيل من الشباب الأقوياء حتي يستطيعون حماية الوطن من الأعادي وحتي ينهضوا بالوطن نحو مستقبل زاهر، كما بينوا لنا أهمية ومدي ضرورة التعليم فالوطن ينهض بالعلماء ليس بالجهلاء و بالنهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم خاتمة عن الوطن وأن تكون قد نالت إعجابكم.



516 Views