موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 3:11
موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ


موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ ومقدمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ، وكذلك سنذكر أنواع وسائل الاتصال الحديثة، كما سنقوم بالتحدث عن أهمية وسائل الاتصالات الحديثة في حياتنا، وكذلك سنقوم بطرح سلبيات وسائل الاتصال الحديثة، وأخيرا خاتمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ، وكل هذه الموضعات سوف تجدونها من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

عناصر الموضوع
1- مقدمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ
2- أنواع وسائل الاتصال الحديثة
3- أهمية وسائل الاتصالات الحديثة في حياتنا
4-سلبيات وسائل الاتصال الحديثة
5-خاتمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

مقدمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

يستخدم الناس العديد من الطرق للاتصال مثل القراءة والكتابة والإشارات والتحدث وغيرها، من خلال استخدم الإنسان القديم الصوت كوسيلة هامة للاتصال، ليستطيع التعبير عن أفكاره ومشاعره، فكان يستخدم الصوت والسمع في التواصل مع الآخرين، وبعدها بدأ باستخدام الإشارات والرموز، التي حولها بعد ذلك لحروف هجائية، التي بدورها أدخلت التاريخ إلى مرحلة هامة جدا وهي مرحلة معرفة الإنسان للكتابة، فقبل الكتابة كان الإنسان يهيم في مرحلة الشفافية باستخدام وسائل بدائية بسيطة كالصوت والسمع والرموز والإشارات.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

1- الاتصال غير المتزامن
– تسليم الطرود والبريد:
يُسهّل استخدام خدمة توصيل المُستندات ونقلها من خلال البريد والطرود من إبرام العقود، وخاصّة في الحصول على التوقيعات دون اشتراط وجود الشخص في مكان عقد الاتفاقيات.
– الفاكس:
تُستخدم أجهزة الفاكس منذ فترةٍ طويلةٍ وحتى الآن، وهي تُعتبر من الوسائل الآمنة في نقل المًستندات وإرسال المعلومات واستقبالها، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدول تشترط ضمان العمل بها وفق القانون، وإرسال الوثائق الأصليّة فقط.
– البريد الإلكتروني:
يشيع استخدام البريد الإلكتروني والاستفادة منه بشكلٍ واسع في التواصل والتنسيق الجيّد بين كافّة الأطراف في الفريق الواحد، كإرسال المعلومات، وحفظها، وإرفاق أيّة ملفّاتٍ ضروريّة.
– المدونة الرقمية:
يُمكن تعريف المدوّنة على أنها بمثابة مجلّةٍ على الإنترنت، وهي تتميَّز بكونها متاحةً للجميع، أو مخصَّصةً لفئةٍ معينة، وغالباً ما تتضمن ملخصاً لما يريد صاحب المدونة إيصاله للفئة المستهدفة، ويمكن الرجوع لها في أي وقت لغايات التطوير والتعلّم.
– صيغة بيانات آر إس إس (RSS):
تسهّل هذه الصيغة من حصول الأفراد على المعلومات والأخبار من المواقع الإلكترونية التي تعتمد على هذه الصيغة؛ والتي تحتوي على كافّة خُلاصات الأخبار وأيّة معلومات يعتمد عليها كافّة الأطراف في عملهم.
2- الاتصال المتزامن
– الاجتماعات المُباشرة:
وهي التي يجتمع خلالها كافّة أعضاء الفريق في الموقع نفسه.
– المًكالمات الجماعيّة:
وهي تتمثَّل بالمكالمات الهاتفيّة التي يتم إجراؤها بين اثنين أو أكثر.
– المُؤتمرات الصوتيّة:
وهي تتمثل بالمُكالمات التي يتم إجراؤها عبر تطبيقاتٍ مشابهة لتطبيق سكايب مع اشتراط الاتصال بالإنترنت.
– المكالمات الصوتيّة الجماعيّة:
وهي المكالمات التي يتم إجراؤها بمساعدة أجهزة الكمبيوتر، والتي يتم من خلالها عرض البيانات وتحريرها من قِبل كِلا الطرفين.
– مُؤتمرات الفيديو:
وهي تتم عن طريق إنشاء اتصالٍ مرئيٍ مُباشر بين الطرفين مع ضرورة احتواء أجهزة الكمبيوتر على مُرفقات ضرورية لإنشاء مثل هذا النوع من الاتصالات؛ كالكاميرا.
– الرسائل الفوريّة:
وهي نوعٌ من أنواع المراسلات التي يتم من خلالها تبادل الرسائل؛ سواءً كانت نصيّة أو صوتيّة بين المُشاركين، ويتم عرضها على شاشة الكمبيوتر فور وصولها.
– الرسائل النصية القصيرة:
يتم تبادل هذا النوع من الرسائل عادةً بين أجهزة الهواتف المحمولة، وهي غالباً ما تتصف بقصرها وعدم رسميتها، ومن الجدير ذكره أنّ الرسائل النصيّة القصيرة من أكثر وسائل التواصل شعبيّةً واستخداماً لا سيما مع وجودها في مُتناول الجميع.

أهمية وسائل الاتصالات الحديثة في حياتنا

1- تعود أهمية وسائل الاتصالات الحديثة، في توفير الوقت والجهد بالكثير من الأمور التي يستخدمها الشخص لإنجاز بعض مهامه، فهي تسهل على الناس العديد من الوسائل التي تطلب تعب أو وقت للوصول أليها، كما ويمكنه تبادل البيانات والمعلومات فيما بينهم بشكل اسرع عبر وسائل الاتصالات الحديثة، دون الذهاب ألي أماكنهم.
2- له أهمية ملموسة في تطوير وتقدم الدول في مختلف المجالات، حيث تمثل قوة عسكرية للدولة ذات ركيزة مهمة، فعندما تكون وسائل الاتصال متقدمة تتمكن الدولة من حماية حدودها والحفاظ على امنها وأمانها، ومراقبة العدو، والتنصت على مكالماته أيضا.
3- يستخدم وسائل الاتصالات الحديثة في التعليم عن بعد أو التعلم الإلكتروني، وهو يعد أحد أهم نتائج وسائل الاتصال الذي اصبح منتشرا في وقتنا هذا، فالفرد يستطيع الدخول بسهولة إلى المواقع التعليمية الإلكترونيّة التي يريدها من خلال الإنترنت والحصول على أي معلومة من خلال مواقع الأنترنت التي توفر الكثير من المعلومات والبيانات التي تناسب الشخص.
4- كما أنها جعلت وسائل الاتصالات الحديثة العالم قرية صغيرة، وقد قربت الناس من بعضها البعض فأصبحت الناس يتواصلوا مع بعضهم البعض بالصوت والصورة في الوقت نفسه، وهذا ما جعلهم يشعرون بقربهم من بعضهم رغم المسافات الفاصلة بينهم وبشكل خاص أصحاب الغربة، كما وعززت أواصر العلاقات الاجتماعيّة وعملت على تقويتها مع الأصدقاء والأقارب.
5- ساعدت وسائل الاتصال الحديثة فيه تمكين الناس من متابعة ومطالعة الأخبار الحاصلة والحصرية في جميع أنحاء العالم وممكن أن تكون بشكل مباشر، وذلك من خلال مواقع الأنترنت أو من خلال القنوات الفضائية المطورة الآن والتي تعرض صورتها بشكل واضح، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف مواقعها، حيث إنها سهلت في مشاهدة مختلف الثقافات والبرامج والأفلام وغيره الكثير عبر شاشات التلفاز أو الوسائل الحديثة الأخري.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

1- يسبب الاستمرار في متابعة هذه الوسائل وإمضاء أوقاتٍ كبيرةٍ عليها ضعفٌ في البصر والحاجة إلى استخدام النظارات في أغلب الأوقات.
2- يسبّب إدمان استعمال الأجهزة لمتابعة وسائل الاتصال الحديثة الكثير من المشاكل الصحية في العظام، خصوصاً في العمود الفقري والرقبة؛ وذلك بسبب الانحناء على الأجهزة وقتاً طويلاً خلال اليوم.
3- تشغل مواقع التواصل والاتصال الكثير من الموظفين عن أداء عملهم ومهماتهم بالكفاءة المطلوبة، وبالتالي تدنّي مستوى الإنتاج والعطاء.
4- الإكثار من متابعة مواقع التواصل يشغل الأنسان عن دينه، وعمله، وعلمه.
5- تنشر بعض مواقع التواصل الحديثة صوراً فاضحة تخدش الحياء، وعبارات تنشر الكفر والضلال، ممّا يؤدّي إلى انحراف الشباب عن المسار الصحيح والعقيدة السليمة.
6- يستغل كثير من الشباب وسائل التواصل الحديثة للتكلّم مع الفتيات واللقاء بهنّ، وتبادل الصور والأرقام الهاتفية، ممّا يسبب علاقات مشبوهة وغير سليمة تؤدي إلى جرائم أخلاقية ومشاكل عشائرية.
7- تشغل الطلاب عن دراستهم ومستقبلهم ممّا يؤدّي إلى إضعاف تحصليهم العلمي وتراجع دراستهم.
8- سبب انشغال كثير من الأشخاص بوسائل الاتصال الحديثة الانزواء والانطواء، حيث إنّ مواقع التواصل الحديثة تشغل الشخص عن أسرته وأهل بيته وتلهيه عن أمور الحياة المهمّة، ممّا يسبب الكثير من المشاكل خاصة بين الأزواج، حيث تشتكي معظم النساء من انشغال أزواجهن بمواقع التوصل عن أولادهم وبيتهم.

خاتمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

في نهاية حديثنا عن موضوع تعبير وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ، حيث إن وسائل الاتصال الحديثة من أهم الأمور، التي تساعد الأشخاص على التقرب من الآخرين بسهولة، كما يمكنهم أيضاً من خلال هذه الوسائل التعرف على الكثير من المعلومات، كما إن هذه الوسائل تغلغلت في العصر الحديث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.



360 Views