موضوع عن الرفق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:20
موضوع عن الرفق


موضوع عن الرفق كذلك سنتحدث عن مقدمة موضوع عن الرفق وما هي أهم أمثلة الرفق وما هو فضل الرفق واللين كما سنتحدث عن أهمية الرفق بالحيوان كما سنذكر كذلك خاتمة موضوع عن الرفق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الرفق

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع عن الرفق
2-أمثلة الرفق
3-فضل الرفق واللين
4-أهمية الرفق بالحيوان
5-خاتمة موضوع عن الرفق

مقدمة موضوع عن الرفق

من صفات كل إنسان مؤمن الرحمة، والرفق بالحيوان من أهم الصفات التي يجب التحلي بها لأن الله ورسوله أمرنا بمعاملة كل هذه المخلوقات معاملة حسنة لأنها لا تستطيع الدفاع عن نفسها ولا تستطيع مواجهة كل الصعاب التي تمر بها ولأنها تساعد الإنسان في أمور كثيرة في الكون.

أمثلة الرفق

1- الرفق مع عامة الناس
وذلك بالتعامل مع الناس بالسماحة واللين و قال – صل الله عليه وسلم- : ((المؤمنون هيِّنون ليِّنون، كالجمل الأنِفِ))
2- الرفق بالنفس في أداء ما فرض عليها
بحيث لايحمل الإنسان نفسه فوق طاقتها فالإسلام دين يسر ، فيجب عدم التشدد والمغالاة وقال ابن القيم: (نهى النَّبي صلى الله عليه وسلم عن التشديد في الدين بالزيادة على المشروع، وأخبر صلى الله عليه وسلم أنَّ تشديد العبد، على نفسه هو السبب لتشديد الله عليه إما بالقدر وإما بالشرع. فالتشديد بالشرع: كما يشدد على نفسه بالنذر الثقيل، فيلزمه الوفاء به، وبالقدر كفعل أهل الوسواس. فإنهم شدَّدوا على أنفسهم فشدَّد عليهم القدر، حتى استحكم ذلك، وصار صفة لازمة لهم) .
3-الرفق بالرعية
بحيث يؤدي كل مسئول واجب رعيته برعايتهم ومراعاة مصالحهم ، قال_ صل الله عليه وسلم _ : ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به) .
4- الرفق بالمدعوين
وذلك باتباع أسلوب الرفق بالدعوة للدين وما شابه قال تعالى : (( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) [النحل: 125] .
5- الرفق بالخادم والمملوك
فعلى كل مالك الرفق بمملوكه بإطعامه وكسوته ورعايته وعدم حمله ما لا يطيق ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ا لله صل الله عليه وسلم : ((للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ، ولا يكلَّف من العمل إلا ما يطيق )) .

فضل الرفق واللين

1-هكذا يعمل الرفق في المجتمع على انتشار الأعمال الصالحة في المجتمع، وتجنب السلوكيات السلبية في المجتمع.
2-هكذا اتباع السلوك السليم الذي يقوم النفس ويهذبها ويجعلها على الطريق الصحيح.
3-هكذا يعتبر اللين والرفق من دلائل الإيمان وحسن الخلق واتباع الشريعة الإسلامية.
4-الرفق يعتبر أحد أسباب دخول الجنة.
5- والرفق يزيد من محبة الناس لك، ويضمن لك الرفقة الطيبة الصالحة.
6-الرفق يعمل على هداية النفس للأخلاق الحسنة وإلى الفضيلة. وكذلك الالتزام بالعبادات والحصول على الخير والثواب في الدنيا والآخرة.
7-هكذا يدفع الأذى النفسي والامراض النفسية التي تنتشر في المجتمعات التي ينتشر بها السلوكيات السلبية.
8-الحصول على رضا الله عز وجل.

أهمية الرفق بالحيوان

1- لا بدَّ من معرفة أمرٍ مهم وهو أنَّ الحيوان واحد من خَلق الله تبارك وتعالى، وليس لأي أحد أن يؤذي خلق الله ولو فعل ذلك لحوسب على فعلته في الدنيا والآخرة، والحيوان له الكثير من الفوائد تبعًا لما خلقه الله من أجله، فلولا القطط لامتلأت الأرض بالقوارض ولكنَّ حكمة الله أن تتغذى بعض الحيوانات على بعضها حتى يتشكل التوازن الحقيقي في الكون.
2-قد عدّ الإنسان الأول الحيوان مرافقًا له في كثيرٍ من الأحيان، وحتى هذه اللحظة بقي ذك المفهوم، فعند الخروج إلى الصيد يُخرج الصيَّاد معه كلبًا يرافقه دائمًا في صيده، وعند الرَّعي لا بدَّ من وجود كلبٍ مع الراعي يساعده في حماية الأغنام من الذئاب، كذلك فقد اعتمد الإنسان القديم على حراثة أرضه من خلال الحيوانات ذات القوة البدنية العالية، واستُخدم الحمار في جر الأغراض ذات الوزن الثقيل.
3-إذًا فالحيوان مرافق للإنسان منذ الأزل ويُرى له الكثير من المنحوتات في الحضارات القديمة مثل القطة في الفراعنة، وأبو الهول الموجود في مصر بين الأهرامات، كذلك فإن وجهه وجه إنسان ولكن جسمه جسم حيوان، وإن دلَّ ذلك على شيء فإنما يدل على أنَّ الإنسان والحيوان هما قطبا هذا الكون، عدا أنَّ الرفق في الحيوان هو أولى عتبات الرفق بالإنسان نفسه، إذ لا تجد إنسانًا يؤذي الحيوانات ومن ثم يكون رفيقًا في بني جنسه؛ لأنَّ صفة الأذى تكون متأصلة في نفسه وهو يظهرها على المخلوقات الأضعف منه من الحيوانات التي لا يقدر عليها.

خاتمة موضوع عن الرفق

إن الرفق من اعظم واكرم الصفات التى لو تحلى بها الإنسان لفاز فى الدنيا و فى الاخرة و انتشر الحب و المودة بين أفراد المجتمع وأن الرفق له منزلة عظيمة لدى المولى عز وجل فهناك قصة المرأة التي دخلت النار في قطة، لأنها عذبتها وحبستها حتى الموت، ولم تتركها حتى لحالها تأكل من الأرض مثل بقية القطط. وهناك قصة أخر دخل الجنة بسبب الرفق على “كلب” صغير كان يشعر بالعطش الشديد، فخلع حذائه وقام بوضع الماء فيه حتى يشرب الكلب



419 Views