موضوع عن الشمس واهميتها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:44
موضوع عن الشمس واهميتها


موضوع عن الشمس واهميتها وكذلك فوائد الشمس بشكل عام، كما سنقدم أضرار أشعة الشمس، وكذلك سنتحدث عن معلومات عن الشمس للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

موضوع عن الشمس واهميتها

الشمس لها العديد من الفوائد التي تعود علينا نحن سكان كوكب الأرض وعلى غيرنا من الكواكب ولكن سوف نتحدث اليوم عن فوائد الشمس لكوكب الأرض لان علمي محدود بفائدة الشمس على كوكبنا وينير نجم الشمس كوكب الأرض وهذه تعتبر من ابرز الفوائد التي تعود من الشمس على كوكبنا من فوائد الشمس تدفئة سطح الأرض.
ومن فوائد الشمس كونها من العوامل الأساسية في علمية البناء الضوئي والتي تعتبر العملية الأساسية في استمرار الحياة لأنها مصدر الأكسجين على هذا الكوكب ومن فوائد الشمس أيضا توليد الطاقة من اشعتها وايضا صناعة سخنات شمسية لتسخين المياه
من الظواهر الطبيعية التي تحدث مع نجم الشمس كسوف الشمس وخسوف القمر وقد تدثنا عن هذه الظواهر في موضوع سابق في هذه الجمهورة.
ونجم الشمس ليس اكبر نجم كما يعتقد الكثير بل هو متوسط الحجم ويوجد الكثير من النجوم اكبر منه وأيضا يوجد اصغر منه في الحجم ويعتبر نجم الشمس اقرب نجم لكوكب الأرض لهذا نراه كبير مقارنة بغيره من النجوم.
نحن نعيش في نظام او في المجموعة الشمسية مع اكثر من كوكب ويعتبر كوكب الأرض الكوكب الوحيد الماهل للحياة في هذه المجموعة والشمس تطل على كوكب الأرض بصورة مائلة وليس بصورة موازية لسطح الأرض وان الشمس اقتربت وأصبحت بصورة موازية سوف يحترق كوكب الأرض بم عليه ولو أنها ابتعدت شئ بسيط سوف يتجمد من على سطح الأرض.
والمجموعة الشمسية ضمن العديد من المجموعات في مجرة درب التبانة، كما يوجد هناك العديد من المجرات غير مجرة درب التبانة والمسافة بين هذه المجرات الأف السنين الضوئية.

فوائد الشمس بشكل عام

1- تزويد جسم الإنسان بفيتامين د، والمعروف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، حيث ينظم هذا الفيتامين عمل أنسجة الجسم، ويساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يقوي جهاز المناعة، والجهاز العصبي، والجهاز العضلي.
2- خفض مستويات الكورتيزول في الجسم، حيث إنّ ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم يؤدي إلى فتح الشهيّة، وزيادة في الوزن، وقد أثبتت إحدى الدراسات القائمة في مركز العلوم العصبيّة في جامعة كولورادو أنّ التعرض لأشعة الشمس الساطعة يؤدي إلى خفض مستويات الكورتيزول وبالتالي الحفاظ على الوزن الصحي.
3- التخلص من مرض الاكتئاب، حيث أثبتت إحدى الدراسات القائمة في جامعة ميلانو في إيطاليا أنّ التعرض للشمس في الصباح الباكر يساعد وبشكل كبير على علاج المرضى الذين يعانون من المشاكل النفسيّة والاكتئاب، كما لوحظ شفاء المرضى بسرعة أكبر في الغرف التي تتعرض لأشعة الشمس مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في الغرف المظلمة في المستشفيات والمراكز الصحيّة.
4- المساهمة في الحفاظ على ضغط الدم وزيادة إفراز الإنسولين، وتحويل الدهون والكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة مفيدة لأجهزته وأعضائه.
5- تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة المختلفة.
6- تخفيف الألم؛ بسبب قدرة أشعة الشمس على تسخين العضلات وتليين المفاصل المتصلبة، وبالتالي تخفيف أعراض التهاب المفاصل.
7- تخفيف خطر الإصابة بالأمراض السرطانيّة المختلفة، حيث إنّ أشعة الشمس تحفز إنتاج فيتامين د في الجسم، والذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، مع ضرورة الحرص على التعرض لها بشكل متوسط؛ حيث إنّ الإكثار من التعرض لأشعة الشمس يساهم في الإصابة بأمراض السرطان خصوصاً سرطان الجلد.
8- زيادة إمكانيّة الإنجاب والحمل؛ وذلك بسبب قدرة أشعة الشمس على خفض مستوى هرمون الميلاتونين الذي يعيق عمليّة الإنجاب، وهذا ما يفسر زيادة نسبة الحمل في فصل الصيف.
9- تأخير سن اليأس، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت في تركيا أنّ النساء اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس لأقل من ساعة يومياً يتأخر الوصول لديهن لسن اليأس بمعدل يتراوح بين السبعة وحتى التسعة أعوام.

أضرار أشعة الشمس

1- الساد:
الساد هو مرض يصيب العين، ويمكن أن يحدث بسبب تعرض العين لأشعة الشمس، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤدي لتعكر عدسة العين مما يسبب في منع انتقال الضوء إلى شبكية العين.
2- سرطان الجلد:
من أكثر أضرار أشعة الشمس خطورة هو الإصابة بسرطان الجلد، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تحفز حدوث انقسامات غير طبيعية في خلايا الجلد.
يوجد عدة أنواع من سرطان الجلد، وأحدها مرض بوين (Bowen disease)، والذي يعني سرطان الخلايا الحرشفية، فهذا السرطان يبدأ بإصابة الطبقة الخارجية من بشرة الجلد، ومن دون علاج فإنه قد ينتشر إلى الطبقات الداخلية من الجلد وحتى إلى الأعضاء الداخلية.
3- القشرة:
من أضرار أشعة الشمس تعرض البشرة للقشرة التي تظهر باللون الأحمر أو البني، وهذا الضرر يمكن أن يزول بعده عدة أيام من تطبيق مرطب ذو نوعية جيدة على البشرة.
4- النمش:
النمش هي البقع البنية الصغيرة التي تبدأ في الظهور على الجلد بعد أول تعرض لأشعة الشمس.
الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الشعر الأحمر هم أكثر ميلًا لتكون النمش على الجلد لديهم.
الجدير بالذكر أن النمش ليس دائمًا يكون ضمن أضرار أشعة الشمس، فهو قد يكون وراثي ويظهر على الطفل قبل أن يتم عمر الخامسة.
5- اختلافات في لون الجلد:
التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يمكن أن يسبب اختلافات في لون الجلد، والتي قد تبقى لفترات وسنوات أطول بكثير من نهاية موسم السباحة.
كما أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يؤدي إلى أن يظهر الجلد محمرا دائمًا في هذه الأماكن.
6- التجاعيد:
يوجد العديد من العوامل المسؤولة عن تجاعيد الجلد في سن الشيخوخة، ومنها: قوة الجاذبية، وحركة عضلات الوجه، وزيادة عملية التأكسد في الجسم، لكن العامل الرئيس والأكثر تأثيرًا هو الشمس، فالتعرض لأشعة الشمس لسنوات يضر بألياف الكولاجين والألياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد، وترهله.

معلومات عن الشمس للاطفال

– في مجرتنا هذا تصبح الشمس نجم واحد من ملايين النجوم.
– يتبع الشمس عدة كبير من الكواكب، علماً بأن يطلق على الشمس والكواكب مسمي “النظام الشمسي”.
– الشمس تنتج طقتها من قلبها.
– الشمس العب دور كبير وأساسي فهي التي تعطي الحياة لسكان الأرض، ومن غير الشمس تنعدم الحياة، وذلك يرجع لعدم توافر الطاقة التي تنتجها الشمس.
– يحدث كسوف الشمس الجزئي عند حجب أشعة الشمس عن الأرض، وهذا بسبب وجود جز من القمر بيننا وبينها، بينما في حالة حدوث كسوف الشمس الكلي تُحجب بالكامل.
– الإنسان يري الشمس كرة مستديرة لونها أصفر أو أحمر، ولكن في الحقيقة ليست هكذا، فهي ذات حجم كبير للغاية، وأكبر من كوكب الأرض بكثير.
– فالشمس عبارة عن كرة غازية محترقة تحتوي على غاز الهيدروجين بنسبة 92.1%، ومن غاز الهيليوم 7.8%، وغيرهم من الغازات.
يتعدى عمر الشمس عن 4.5 مليار عام.
– بداية الشمس سحابة مكونة من الغبار والغاز، ومع الوقت اكتسبت الحرارة من غاز الهيليوم والهيدروجين.
– من أكثر الأجزاء سخونة في الشمس هو جزء النواة الداخلية.
– قد تصل درجة حرارة نواة الشمس إلى خمسة عشر مليون درجة مئوية.



483 Views