موضوع عن الطاقة في حياتنا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:31
موضوع عن الطاقة في حياتنا


موضوع عن الطاقة في حياتنا وكذلك مفهوم الطاقة ومصادرها، كما سنقوم بذكر صور الطاقة، وكذلك سنتحدث عن أهمية الطاقة في حياتنا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

موضوع عن الطاقة في حياتنا

يعتبر موضوع الطاقة من الموضوعات الهامة في حياة الأمم والشعوب، فهي التي تزود الإنسان بحاجته من الدفء في الشتاء، وهي التي تنير له في الليل وتبدد الظلمة، وهي التي تدير الآلات والسيارات والمصانع وكافة وسائط النقل المختلفة.
وقد كان لاكتشاف النفط دور هام في حياة الإنسان، حيث شهد العالم كثيرا من التغييرات والتطورات، إذ تسارعت وتيرة التقدم العلمي والصناعي بشكل كبير، وتحتوي منطقتنا العربية – وخصوصا الخليج العربي – على احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، كما أن بلادنا غنية بالطاقة الشمسية، حيث تسطع الشمس عليها معظم أيام السنة وتنقسم مصادر الطاقة إلى نوعين، مصادر متجددة ومصادر غير متجددة.
– ويقصد بالطاقة المتجددة:
هي تلك الطاقة التي يتم إنتاجها من مصادر طبيعية غير تقليدية، ومما يميزها عن بقية مصادر الطاقة، أنها تكون مستمرة ولا تنضب، ويلزم لكي يستغلها الإنسان، أن يتم تحويلها إلى أشكال أخرى من الطاقة تتناسب مع احتياجات الإنسان اليومية من الطاقة، فطاقة الرياح يمكن تحويلها إلى طاقة كهربائية، وكذلك الطاقة الشمسية وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة.
إن الطبيعة التي تحيط بالإنسان تعمل وبشكل ومستمر على إنتاج الطاقة وبكميات ضخمة وغير محدودة، وان الإنسان يستغل في الحقيقة جزء بسيط جدا من هذه الطاقة، فالشمس مثلا تعطي الإنسان مقادير هائلة من الطاقة، وكذلك المساقط المائية والتي بينت الدراسات انه لو تم استغلال المساقط المائية في العالم لأعطت الإنسان ما نسبته 80 بالمائة من احتياجاته اليومية من الطاقة.
وكذلك الأمر بالنسبة للرياح والتي تنتج كمية من الطاقة تبلغ أضعاف ما يحتاجه الإنسان، أما طاقة المد والجزر فهي تستطيع أن تعطي الإنسان نصف حاجته من الطاقة.
– أما الطاقة غير المتجددة:
فيقصد بها تلك المصادر من الطاقة التي تكونت في باطن الأرض منذ ملايين السنوات وان مخزون الطاقة غير المتجددة محدود ولا بد أن ينتهي خلال العقود القليلة القادمة، ومن أهم مصادر الطاقة غير المتجددة النفط (البترول) والغاز الطبيعي.

مفهوم الطاقة ومصادرها

1-مفهوم الطاقة:
الطاقة هي القدرة على العمل، لذا مصادر الطاقة هي التي تساعد في القيام بشغل أو أي إحداث تغيير في الآلات والمعدات وغيرها، وهناك صور عديدة للطاقة حيث الحرارة والضوء والطاقة الكهرومغناطيسية والطاقة الكهربائية. وجرت العادة أن نقول على كل هذه المصادر ضمن الاستخدام الاجتماعي طاقة، كما نقول على جميع الفعاليات الاقتصادية التي تتطلب طاقة استخدامات الطاقة. أصبح توافر الطاقة في أي دولة والتحكم في أسعارها من ضمن الاهتمامات الأساسية والأسباب التي تجعل الدولة قوية ولا، أي دولة يكون لها كلمة مفتاحية تحركها وفي السنوات الأخيرة أصبح استهلاك الطاقة نت العوامل الأساسية المسببة للاحترار العالمي في سياق العلوم الطبيعية الطاقة لها أشكال متنوعة مثل الطاقة الحرارية، الكيميائية، الكهربائية، الطاقة الإشعاعية، الطاقة النووية، والطاقة الكهرومغناطيسية، وطاقة الحركة.
2- مصادر الطاقة:
– الطاقة الغير متجددة تحصل على أغلبها من باطن الأرض، لذا مصدرها باطن الأرض حيث أن البترول سائل كثيف قابل للاشتعال ذو لون بني مخضر نحصل عليه من الأرض لأنه يوجد في الطبقة العليا في القشرة الأرضية.
– أما الوقود الحفري مثل النفط والفحم والغاز يوجد في باطن الأرض مخلوط مع الرمال، أما الوقود الخشبي نحصل عليه من الغابات والأشجار.
– هناك نوع من الوقود نحصل عليه من النفايات الحيوانية أو من تنقية المياه الثقيلة للمجاري، حيث تخضع هذه النفايات للكثير من العمليات مثل المعالجة والتخمير.
– كما أن هناك أنواع من الوقود نحصل عليها من نباتات الأشجار سريعة النمو أو من الحبوب أو من الزيوت النباتية أو نحصل عليها من المخلفات الزراعية أو من بقايا قصب سكر. والطبيعة من مصادر الطاقة، حيث أن الطاقة المتجددة اغلبها تكون من الطبيعة مثل الرياح والأمطار والأعاصير، ونلاحظ أن اغلبها طاقة نظيفة.
– أما الطاقة الشمسية مصدرها أشعة الشمس حيث أنها أشعة كهرومغناطيسية، والشمس طيفها المرئي يشكل 49% منها، أما الغير مرئي أو الأشعة الفوق البنفسجية 2%، وتشكل الأشعة تحت الحمراء نسبة 49%.

صور الطاقة

1- الطاقة الكيميائية:
وهي التي تربط ذرات الجزيئات معاً في المركبات الكيميائية، حيث يتم تحويل هذه الطاقة إلى طاقة حرارية من خلال عمليات تفاعل المركب مع الأكسجين، ومن الأمثلة على ذلك النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي.
2- الطاقة الميكانيكية:
وهي التي تنتج عن حركة الأجسام من مكانٍ لآخر، فتتحوّل طاقة الوضع إلى طاقةٍ حركيةٍ، ومن الأمثلة على ذلك طاقة الرياح والمروحة الكهربائية.
3- الطاقة الحرارية:
وهي من أكثر أشكال الطاقة التي يمكن الحصول عليها من احتراق أنواع الطاقة الأخرى، حيث لا توجد منفردة في الطبيعة.
4- الطاقة الشمسية:
وهي الطاقة الواصلة إلينا من الشمس وتحتاج إلى طرق ووسائل للاستفادة منها مثل الخلايا الشمسية.
5- الطاقة الكهربائية:
وتظهر عند تحويل شكل من أشكال الطاقة إليها فقط مثل تحويل الطاقة الميكانيكية الناتجة من حركة الرياح إليها.

أهمية الطاقة في حياتنا

الطاقة عنصر أساسي للحياة على الأرض، حيث يحتاج الجسم إلى طاقة للقيام بأعماله المختلفة؛ مثل: المشي، والركض، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، أو من خلال التنفس، وتستخدم الطاقة حتى تسير الحياة بشكلٍ أفضل، وهي قدرة الجسم على إنجاز عمل أو مهمة ما، فلا يُمكن أن يحدث أي عمل دونها مهما كان بسيطاً وسهلاً، حتى أن خلايا الجسم تستخدم الطاقة للقيام بأعمالها المختلفة.



751 Views