موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 12:21
موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي


موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي سوف يفتح أفاق أعيننا على الأطعمة الصحية والعكس لكي نتجنب الغير صحي ونواظب على الطعام الصحي.

موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

  1. الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي موضوع معرفته هامة جداً لكل إنسان يريد أن يعيش بطريقة صحيحة و يتمتع بوافر الصحة، والغذاء الصحي لابد أن يكون مليئ بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، لأنه يساهم بشكل كبير في سلامة الإنسان وأجهزة جسمه، وفي هذا البحث الذي يقدمه لكم موقع ” ملزمتي “ التعليمي، سوف نتعرف معاً على أهم النقاط التي يجب توافرها في الغذاء الصحي لحياة صحية أفضل، وسوف نتعرف على القائمة التي تضم الغذاء الغير صحي، فتابعوا معنا بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي.
  2. الغذاء الصحي هو الذي يمد جسم الإنسان بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، تشتمل على فيتامينات بكل أنواعها وبروتينات ومعادن والأحماض الهامة مثل أوميجا ثري، وأيضاً المواد الكربوهيدراتية والماء، وكل ما يمد الإنسان وأجهزته بكل ما تحتاج إليه من مواد غذائية صحية لكي تقوم بكامل وظائفها.
  3. الغذاء الصحي هو الذي يمد جسم الإنسان بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، تشتمل على فيتامينات بكل أنواعها وبروتينات ومعادن والأحماض الهامة مثل أوميجا ثري، وأيضاً المواد الكربوهيدراتية والماء، وكل ما يمد الإنسان وأجهزته بكل ما تحتاج إليه من مواد غذائية صحية لكي تقوم بكامل وظائفها.
  4. أما الغذاء الغير صحي هو الذي يحتوي على دهون مهدرجة، سواء كانت صلبة أو سائلة، كذلك السكريات بنسبة عالية وأيضاً مجموعة كبيرة جداً من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها لأنها تسبب العديد من الأمراض.

عادات غذائية صحية

  1.  التحقق من ملصقات الاطعمة قد تبدو لك ملصقات الأطعمة مملة أو غير مهمة، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة معلومات عن الاطعمة التي سوف تقدميها لأسرتك، عليك اختيار الأطعمة الصحية المناسبة لأسرتك.
  2. الانتباه الى معدل السعرات الحرارية ان مراقبتك لمعدل السعرات الحرارية اليومية لا يجب أن يتم فقط في حالة ما كنت تتبعين نظامًا غذائيًا، ولكن يجب مراقبة السعرات بانتظام، وعدم تجاوز الكميات التي يحتاجها الجسم يوميا.
  3. تقليل سرعة تناول الطعام يستغرق الدماغ القليل من الوقت ليتعرف إلى احساس الشبع. ولذلك عند تناول الوجبات سريعا يحدث شعور بالامتلاء و نكون قد تناولنا كميات كبيرة من دون أن نشعر، على العكس عند تناول الوجبات ببطء نشعر بالشبع سريعًا.
  4. يجب التركيز في تناول الطعام لأن مشاهدة التلفاز أثناء الاكل تجعلنا نأكل كميات أكبر من الطعام وأيضا تجعلنا نستمتع بتناول وجبات الطعام. يمكنك تناول الطعام مع أسرتك على مائدة الطعام والاستمتاع بحديث عائلي بعيدا عن التلفاز.
  5. تجنب الشعور بالامتلاء من الضروري الأكل في حالة الجوع فقط وأيضًا اثناء الاكل ينصح بالتوقّف قبل الشعور بالشبع.
  6. الالتزام بوجبة الإفطار إن تناول وجبة مفيدة في الإفطار يجعلك تستمرين طول اليوم من دون تعب، وايضًا لا يجعلك تتناولين أي وجبات خفيفة قبل الغذاء.
  7. تبادل الوجبات اذا علمت انك في العشاء سوف تتناولين وجبة دسمة للغاية فعليك التخفيف من وجبة الغذاء وهكذا يمكنك الموازنة بين السعرات الحرارية اليومية.

الفرق بين الغذاء الصحي والغير صحي

  1. الغذاء الصحي غني بالطاقة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والخضراوات الورقية والمكسرات النيئة والبراعم واللبن والعسل وما إلى ذلك ، بينما الأغذية غير الصحية هي الخبز الأبيض والمعكرونة والدجاج المقلي والبطاطس والشوكولاتة والمشروبات الغازية وغيرها .
  2. تتمثل الآثار الصحية من خلال استهلاك الأطعمة الصحية التعب والاكتئاب والصداع وآلام المفاصل ، في حين أن الأغذية غير الصحية ترحب بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسمنة والسكري وأمراض مزمنة أخرى .
  3. إن الأطعمة الصحية ليست سهلة بل هي تحتاج إلى بعض الوقت للطبخ لتحضيرها ولكن الأطعمة غير الصحية جاهزة الصنع ويمكن الوصول إليها بسهولة .
  4. نظرًا لأن الأطعمة الصحية توفر فوائد لا حصر لها ، فإن سعر هذه الأطعمة أغلى بثلاثة أضعاف من الأغذية غير الصحية الأرخص .
  5. معظم الناس لا يتناولون الأطعمة الغذائية لمجرد عدم شعورهم بطعمه اللذيذ بينما نجد أن الأطعمة غير الصحية لها العديد من الأطعم والأصناف المختلفة مثل طعم الجبن والبيتزا وغيرها .
  6. في أحد الأبحاث لوحظ أن 92٪ من المشاركين يختارون طعامًا غير صحي وأن 8٪ فقط من المشاركين يذهبون لتناول طعام صحي منخفض للغاية .
  7. نظرًا لأن الغذاء الصحي يوفر المعادن والفيتامينات والعناصر الأساسية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل اوميغا 3 ، يمكننا القول أن الأطعمة الصحية هي مصدر الطاقة في حين أن الأغذية غير الصحية تضر بالصحة التي تكشف عن أنها ليست مصدر الطاقة ولكن مصدر الأمراض .

انواع الطعام الصحي للأطفال

  1. اللبن ومشتقاته: يمد الجسم بالكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  2. الخضروات والفواكه: تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والفيتامينات اللازمة للجسم مثل البرتقال، التفاح، التوت، الأوراق الخضراء مثل الخس، الجرجير.
  3. البروتينات: تشتمل على اللحوم بأنواعها والأسماك والبيض والبقوليات والذي يمد الجسم بالعناصر اللازمة.
  4. المكسرات: تعد من الوجبات الخفيفة التي يمكن استبدال الحلوى والمثلجات بها، فهي تعتبر من المكملات الغذائية.
  5. النشويات والدهون: يحتاج الجسم إلى نسبة من النشويات والدهون الغير مشبعة جانب العناصر الأخرى لبناء الجسم.


979 Views