موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2021 11:35 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:17
موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال


موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال درس الغذاء الصحي للاطفال تعريف الغذاء الصحي للاطفال كل ذلك في هذه السطور.

موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال

الغذاء الصحي للأطفال يعني تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بحيث يحصل الطفل على العناصر الغذائية الكاملة مثل: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات والمعادن، والتي يحتاجها للنمو الطبيعي، فإذا كان الطفل يأكل بانتظام هذه المجموعة المتنوعة من الأطعمة الأساسية فسيكون حاصلًا على غذاء صحي متكامل، فبالنسبة للرضع والأطفال الصغار من الممكن أن نترك لهم حرية  تناول الكمية المناسبة من الطعام في كل وجبة، طالما أنه يتوفر فيها الأطعمة الصحية فقط، ولكي يشعر الأطفال أهاليهم بأنهم جائعون أو قد شبعوا يقومون بالبكاء، أو التوقف عن الأكل، وتزداد الأمور تعقيدًا في سن الثانية أو الثالثة، عندما يبدأ الأطفال في تفضيل مذاق بعض الأطعمة، ويكرهون مذاق الأطعمة الأخرى، ويختلفون كثيرًا في مدى جوعهم أو شبعهم، ولكن حتى مع ذلك من الأفضل عادةً إتاحة الأطعمة الصحية فقط والسماح للطفل بتحديد مقدار ما يأكله، فقد يقلق الأهل من رؤية طفلهم يأكل القليل جدًا من الوجبة، حيث يميل الأطفال إلى تناول نفس العدد من السعرات الحرارية كل يوم أو يومين إذا سُمح لهم بتحديد مقدار ما يأكلونه، لكن نمط تناول السعرات الحرارية قد يختلف من يوم لآخر، ففي يوم من الأيام قد يأكل الطفل وجبة فطور كبيرة ووجبة غداء كبيرة وبالكاد يأكل على العشاء،. في اليوم التالي قد يأكل نفس الطفل القليل جدًا في وجبة الإفطار ولكنه قد يأكل كثيرًا عند الغداء والعشاء، لذلك لا يجب توقع أن يأكل الطفل نفس الكمية من الطعام في كل وجبة في كل يوم.

فوائد الغذاء الصحي

– يفيد النظام الغذائي الجيد في إنه يحمي صاحبه من الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها الإنسان بسبب سوء النظام الغذائي
– يقي النظام الغذائي من نقص السكري، ويقي من مرض السكر، ويعزز نظام المناعة.
– فتناول نظام غذائي غني بالألياف يحمي الجسم من الإمساك وسرطان القولون، ويزيل فرط الأستروجين والسموم من جسمه.
– تناول الفاكهة الطازجة والخضر الورقية الخضراء الداكنة، مثل السبانخ والكرنب الغني بالفيتامينات المضادة للأكسدة (C) و (E)، والزنك، فضلا عن الوقاية من مرض العين.
– نظام غذائي منخفض الملح غني بالبوتاسيوم، كالموز والبطيخ والأفوكادو، يحمي من ارتفاع ضغط الدم.
– وتمنع مصادر الكالسيوم المرتفعة ومنتجات الألبان المنخفضة الدسم سرطان القولون.
– والابتلاع المنتظم للمواد المغذية المضادة للالتهاب يخفض من مستوى الإجهاد والكآبة.
– يحافظ على الطاقة، ويحسِّن المزاج. ومن أمثلة المواد المطهرة الأفوكادو، والجوز، والكربوهيدرات المعقدة، والبيض، والحليب، والأغذية الغنية بأوميجا -3 والشوكولاتة الداكنة.

اهمية الغذاء الصحي للاطفال

– حماية الطفل من التعرض للسمنة المفرطة التي تتسبب فيها الوجبات السرعة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي تؤثر على صحة الطفل المستقبلية مثل: الإصابة بالسكري وضغط الدم والجلطات في القلب.
–  المساهمة في نمو عظام قوية وسليمة للطفل، حيث تتكون العظام خلال مرحلة حياة الإنسان الأولى وهي الطفولة، لذلك يجب تركيز نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والكالسيوم المسؤول عن بناء العظام.
– تكوين عضلات أقوى، فالعضلات تساهم في تأدية الطفل الأنشطة اليومية، كلما كانت العضلات قوية وسليمة زاد نشاط الطفل وقدرة قيامه بالرياضة واللعب دون الشعور بالتعب والإرهاق بسرعة.
– من فوائد الغذاء الصحي للاطفال الهامة حماية الطفل من الأمراض الخطيرة في مرحلة الصغر وفي مراحل متقدمة من عمره لاحقاً، مثل: أمراض الدم والسكري، وأمراض الجهاز الهضمي والتنفس، وبعض السرطانات التي تصيب الأطفال نتيجة نقص المعادن والفيتامينات.
– يكون الغذاء الصحي مصدر هام للطاقة للأطفال، مما يساهم في زيادة النشاط والحيوية.
– تأدية أعضاء الجسم وظائفها بكفاءة عالية.
– تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل الذي يكون أضعف من جهاز المناعة لدى البالغين، مما يساهم في محاربة الأمراض بفعالية خاصة المرة منها.
– الرفع من القدرات العقلية وتقوية الذاكرة خاصة عند تناول الوجبات الغنية بالأوميجا 3 مثل السمك والمكسرات، مما ينتج عنه تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال في المدرسة.
– الحفاظ على صحة العينين خاصة من مخاطر التعرض إلى ضعف البصر خلال مراحل الدراسة.

نصائح حول الصحة والغذاء

– ينبغي الحرص على ضمان أن يكون المتحصل من الأغذية معتدلاً، لا زائداً ولا ناقصاً، حتى لا يصبح الجسم مفرطاً في الوزن وفرطاً في الترقق والهزال.
– تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، التي توفر الكثير من مضادات الأكسدة لمساعدة الجسم على اكتساب المناعة والوقاية من الأمراض.
– وعلى الشخص أن يتناول خمس حصص من الخضروات والفواكه يومياً.
– تقليل مدخول الأغذية الغنية بالصوديوم، ولا سيما الملح والأغذية المعلبة والمحفوظة، نظراً لتأثيرها السلبي على صحة الجسم من خلال ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.
– فانخفاض مدخول السكريات الاصطناعية الذي يسبب ارتفاع سكر الدم، وخصوصا عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للداء السكري.
– السكريات المصنَّعة تزود الجسم بسعرات حرارية فارغة، مما يؤدي الى زيادة وزن الجسم.
– شرب لترين من الماء يومياً على الأقل، لأن الماء يدخل كل خلية من خلايا الجسم، ويساعد على التخلص من الفضلات والسموم.
– وللحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وحماية الجسم من أمراض القلب والسمنة، ينبغي خفض النظم الغذائية التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون الثلاثية والكولسترول الضار.
– وينبغي التركيز على النظم الغذائية التي تحتوي على الدهون الأحادية المشبعة، وأحماض أوميجا -3 وأحماض أوميجا -6، مثل الجوز.
– تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على ألياف مغذية مثل بذور القمح الكامل وبذور الكتان والشوفان.
– الحاجة إلى أكل لحم السمك الأحمر والأبيض الذي يحافظ على صحة العضلات ويعززها.
– تناول الحليب ومشتقاته مثل الحليب والجبن للحصول على الكالسيوم، وهو مهم لصحة العظام والأسنان.
– الابتعاد قدر الإمكان عن الأغذية غير الصحية والأغذية المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة.
– عليك المحاولة بعدم ترك وجبة الإفطار، والابتعاد عن وجبة العشاء وعن جميع المأكولات الدسمة بعد الساعة السابعة مساءً.



375 Views