موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:13
موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا


موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا بالعناصر الكاملة له ويتكون من مقدمة موضوع عن المملكة العربية السعودية ونجاحات المملكة العربية السعودية وملوك عبر تاريخ المملكة العربية السعودية وخاتمة موضوع عن المملكة العربية السعودية.

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

عناصر الموضوع
1- مقدمة موضوع عن المملكة العربية السعودية
2- نجاحات المملكة العربية السعودية
3-ملوك عبر تاريخ المملكة العربية السعودية
4- خاتمة موضوع عن المملكة العربية السعودية

مقدمة موضوع عن المملكة العربية السعودية

-السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.
-حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م، ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى”، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها “المملكة العربية السعودية”.

نجاحات المملكة العربية السعودية

-شهدت المملكة تقدمًا على المستوى الاقتصادي التي أنتجت تحسنًا في جميع نواحي التنمية البشرية كمستوى المعيشة، وخدمات الصحة والتعليم، وأحوال البيئة، وإمكانيات التنمية الشاملة. فحتى عام 2010 حقق الاقتصاد السعودي معدل نمو سنوي بلغ 3.4%، كما بلغ معدل دخل الفرد 61875 ريالاً سعودياً (‫16500 دولار) تقريبًا في نهاية المدة. كما زاد تنوع الاقتصاد، وشكلت القطاعات غير النفطية 75.7% من إجمالي الناتج المحلي تقريبًا في عام 2010.
-وقد حقق الاقتصاد السعودي تداخلًا في الاقتصاد العالمي، وبلغت التجارة الخارجية نسبة إلى إجمالي الناتج المحلي 80% بحلول العام الأول من الخطة التاسعة. وفيما يخص التجارة الخارجية، زادت حصة الصادرات غير النفطية من 8.5% عام 2000 إلى 14.3% عام 2010، وعلى صعيد آخر انخفضت واردات السلع الاستهلاكية، وها يعد مؤشرًا على زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتحسن القدرة التنافسية.
-أدرجنا لكم فيما سبق بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة ، وذكرنا فيه أبرز ملامح المملكة العربيةالسعودية من الموقع الجغرافي، وتاريخ التأسيس، والنجاحات المتعلقة بالمملكة ومساندتها للقضية الفلسطينية والقضايا العربية بشكل عام.

ملوك عبر تاريخ المملكة العربية السعودية

1-الملك عبد العزيز آل سعود:
شهدت المملكة في عهد عبد العزيز الذي توفي عام 1953م، العديد من الإنجازات التي كان منها تشكيل عدة وزارات مثل وزارة الداخلية، والخارجية، والنقل كما أسس العديد من الأنظمة مثل: أنظمة المحكمة التجارية، والمصارف، والحج وغيرها، كما قام بحفر أول بئر بترول عام 1359هـ.
2-الملك فيصل بن عبد العزيز:
ولِد الملك فيصل عام 1906م، وكان له العديد من الإنجازات التي يعدُّ أبرزها تعديل العديد من الأنظمة والقوانين، وتأميم جامعة الملك عبد العزيز، وتحويل العديد من الكليات إلى جامعات.
3-الملك سعود بن عبد العزيز:
قام الملك سعود المولود في عام 1902م والمتوفى في عام 1964م بإنشاء العديد من الصروح المهمة حيث كان منها كلية البترول والمعادن، والجامعة الإسلامية في المدينة المنوّرة، وأول رصيف لاستقبال البواخر، كما أسس العديد من المستشفيات.
4-الملك خالد بن عبد العزيز:
ولد الملك خالد عام 1913م وتوفي عام 1982م، كان من إنجازاته تأسيس جامعتي الملك فيصل في الدّمام، وجامعة أم القرى.
5-الملك فهد بن عبد العزيز:
ولد الملك فهد بن عبد العزيز عام 1921م، وكانت المملكة قد شهدت العديد من إنجازاته التي كان أهمها توسعة الحرمين الشريفين والمنطقة المحيطة بهما، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات في القطاعين الزراعي والتعليمي، وإحياء القطاع الصناعي.
6-الملك سلمان بن عبد العزيز:
وُلد الملك سلمان بن عبد العزيز عام 1936م، وأصبح ملكاً للمملكة عام 2015م بعد وفاة أخيه الملك عبد الله، فيما شغل الملك سلمان مناصب عدّة في حياته كان منها منصبه كوزير للدفاع، وحاكم الرياض منذ عام 1963م وحتى عام 2011م.
7-الملك عبد الله بن عبد العزيز:
وُلد الملك عبد الله عام 1924م وتولّى إدارة شؤون المملكة عام 1995م، قبل أن يتم تعيينه كحاكم لها بعد وفاة الملك فهد عام 2005م، فيما تقلّد مناصب عدّة أثناء حياته يُذكر منها منصبه كنائب ثانٍ لرئيس الوزراء، ومنصبه كرئيس للحرس الجمهوري وغيرهما.

خاتمة موضوع عن المملكة العربية السعودية

ختامًا، ووصولًا إلى نهاية هذا المقال؛ نكون قد نجحنا في أن نوفر موضوع بحث عن المملكة العربية السعودية ويجب الاشارة إلى أنه كانت ولا تزال المملكة العربية السعودية حكومةً وشعبًا يسعون جاهدين إلى التعبير عن حب الوطن والولاء له من خلال العمل والبذل والإنتاج؛ ولا سيّما أنه لا سبيل إلى التنمية والتطوير والنجاح إذا لم تتضافر جهود القيادة والحكومة والشعب معًا، ومن هنا يحمل الجميع راية ازدهار وتقدم الوطن، من أجل أداء واجبهم الوطني والديني تجاه بلدهم وموطنهم على أكمل وجه ممكن لا يشوبه أي إهمال أو تقصير.



374 Views