موضوع عن النفايات واضرارها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:29
موضوع عن النفايات واضرارها


موضوع عن النفايات واضرارها وكذلك النفايات واثرها على البيئة، كما سنقدم أنواع النفايات، وكذلك سنوضح أضرار النفايات على الإنسان، كما سنقوم بذكر مصادر النفايات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع عن النفايات واضرارها

1- النفايات:
النفايات هي المستخلصات النهائية التالفة التي تنتج ولا حاجة منها بعد قيام الإنسان بعدد من أنشطة وهي مختلفة من حيث الحالة العامة فقد تكون سائلة أو صلبة أو غازية حسب الطبيعة.
2- أضرار النفايات:
– التلوّث:
تُعرف النفايات بوجود الكثير من المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تتكون من مواد سامة أيضا، فإن لم يتم التخلص من تلك المواد بالطريقة الصحيحة ستوق بالاختلاط مع البيئة مؤدية إلى تلوثها وبالتالي إحداث خلل فيها، فمن الممكن أن تتسرب تلك المواد السامة إلى المياه الجوفية المهمة بالنسبة للبشرية أجمع.
– تقليل التنوع البيولوجي:
المقصود بالتنوع البيولوجي هو اختلاف أنواع الكائنات الحيّة، بحيث تحتاج النفايات إلى مطامر يتم دفنها بداخلها، وذلك السبب في القضاء على الكثير من الغابات والأراضي البرية والتي تحتوي على حياة برية متكاملة وانواع كبيرة من الحيوانات والنباتات، فمع مرور الوقت يقل ذلك التنوع والذي من الممكن أن يصل إلى انقراض بعض الأنواع.
– ظهور الآفات:
يؤدي التخلص من الغطاء النباتي من أجل إنشاء مطامر للنفايات إلى ظهور حشرات وأعشاب بشكل كبير في تلك الأماكن، بحيث تُعرف أماكن دفن النفايات بالتركيز الكبير للحشرات الضارة والحيوانات مثل الجرذان والقطط وغيرها من الحيوانات التي تتغذى على الأطعمة الفاسدة والمتعفنة.
– تهديد حياة الحيوانات:
بعض النفايات الخفيفة مثل أكياس البلاستيك وغيرها يمكن أن تذهب بعيداً عن أماكن دفن النفايات، والتي تشكل خطراً حقيقياً على حياة الكائنات الحية، إذ تقوم بعضها بابتلاعها مثل الأغنام وبعض الكائنات البحرية.

النفايات واثرها على البيئة

يُنظر لأساليب التخلص غير الصحيحة من النفايات بأنها تهديداً خطيراً على البيئة، فنتيجة هذه الأساليب تتأثر عناصر البيئية المختلفة كالتربة، والهواء، والماء، وغيرها؛ فعلى سبيل المثال يُمكن لعلب المياه البلاستيكيّة عند تحلّلها أن تُطلق بعض المواد السامّة في التربة، والتي بدورها قد تصل للحياة النباتيّة والمياه، فتؤثّر على البشر لاحقاً فتتسبّب بالعديد من المشاكل الصحيّة، هذا إلى جانب العديد من المواد الأخرى التي يُسبّب وجودها مُضاعفة هذا التأثير السلبي، ومن جهة أخرى فإنّ عمليّة حرق النفايات أيضاً تمتلك تأثيراً مُدمّراً لصحّة البشر والكائنات الأخرى، بالإضافة إلى التأثير على طبقة الأوزون، والتسبّب في حدوث الاحتباس الحراري؛ وذلك بسبب انطلاق المواد السامّة منها كغاز الميثان، ومادّة الديوكسين، وغيرها، كما يُضاف إلى ذلك تأثير النفايات على الحيوانات والحياة البحريّة وتسبّبها في قتل أعداد كبيرة منها؛ بسبب التاثير السام على موئل هذه الكائنات.

أنواع النفايات

1- النفايات الحميدة:
هي مجموعة من المواد التي لا يشكل وجودها أي مشاكل للبيئة، ويمكن التخلص منها بسهولة وأمان على البيئة.
2- النفايات الخطيرة:
وهي مجموعة من المواد التي تحتوي على مركبات معدنية أو إشعاعية تسبب مشاكل خطيرة للبيئة، وتتكون من المخلفات الصناعية والكيماوية والزراعية.
3- النفايات الصلبة:
وهي مجموعة من المواد المكونة من مواد معدنية أو زجاجية، وتتكون من النفايات المنزلية والصناعية والزراعية أيضًا، وتحتاج إلى وقت طويل جدًا لتتحلل يصل إلى مئات السنين، وتسبب في وجودها خطرًا على البيئة، ومصيرها الرمي في المكبّات.
4- النفايات السائلة:
وهي مجموعة من المواد السائلة التي تتكون من خلال استعمال الماء في العمليات الصناعية والزراعية المختلفة، ومثال على ذلك الزيوت ومياه الصرف الصحي، ومصيرها تصريفها في البحار أو الأنهار.
5- النفايات الغازية:
وهي مجموعة من الغازات والأبخرة التي تنتج من مداخن المصانع وتصعد في الهواء، ومثال على ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والأكاسيد النيتروجينية.

أضرار النفايات على الإنسان

يحصل الإنسان على غذائه عن طريق النباتات التي ممكن أن تكون تغذيت هي أيضاً على المياه الملوثة بتلك النفايات فتعمل على تسبيب الكثير من الأمراض، ومن هذه الأمراض: مرض الفشل الكلوي ومرض البلهارسيا والديدان.
وكل تلك الامراض التي يصاب بها الإنسان والبيئة سببها الرئيسي هو القاء تلك المخلفات السائلة وغيرها في المياه حيث أنه يتم التخلص من تلك النفايات السائلة في المياه الساحلية والأنهار لزمن طويل عن طريق أنحاء الدول التي تطل على بحر الشمال.

مصادر النفايات

1- النفايات المنزلية:
ويتكون هذا النوع من الورق بأنواعه المختلفة، والبلاستيك المصنع، والكرتون متعدد الاستعمال ومخلفات المتنزهات وغيرها من المواد العضوية.
2- النفايات الطبية:
يمكن أن يكون هذا النوع من النفايات خطرًا أو غير خطر.
3- النفايات الإلكترونية:
ويتكون هذا النوع من النفايات من الأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل الحواسيب وغيرها.
4- النفايات الصناعية:
ينتج هذا النوع من النفايات من المصانع المختلفة وتختلف نسبة النفايات حسب كمية الإنتاج.
5- نفايات البناء أو الإزالة:
تنتج هذه النفايات عن عمليات البناء المختلفة أو عملية الهدم المدنية وتخطيط الشوارع أو عمليات تصحيح الأرض.
6- نفايات المناجم:
وينتج هذا النوع من استعمال وصناعة وتخزين المعادن المختلفة.
7- النفايات الحربية:
وينتج هذا النوع من النفايات بسبب مخلفات الحروب والأسلحة الضارة بالإنسان والبيئة.



308 Views