موضوع عن الهواء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 3:14
موضوع عن الهواء


موضوع عن الهواء كما سنذكر مقدمة موضوع عن الهواء وما هي أهمية الهواء كما سنتحدث عن مكونات الهواء وما هي خصائص الهواء أيضا سنذكر كذلك خاتمة عن الهواء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الهواء

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع عن الهواء
2-أهمية الهواء
3-مكونات الهواء
4-خصائص الهواء
5-خاتمة عن الهواء

مقدمة موضوع عن الهواء

في بداية الأزمنة ، ومع نشأة الإنسان على كوكب الأرض ، بدأ الإنسان في البحث عن طرق لتسهيل حياته علي هذا الكوكب ، فبدأ يستثمر خيرات الأرض ، ويحاول أن يطوع كل ما فيها لتلبية رغباته ، وفي البداية لم تظهر مشكلة التلوث ، بسبب قلة أعداد البشر ، واعتمادهم علي الموارد الطبيعية في حياتهم ، ولكن في الوقت الحالي أصبحت أعدادنا لا تحصي ،
وصرنا نأكل الأخضر واليابس دون مراعاة الكوكب الذي نعيش فيه ، ودقت نواقيس الخطر تحذرنا من الأخطار التي تواجهنا أن استمرينا علي أذية كوكب الأرض بالتلوث. وقبل أن ندخل في التفاصيل يجب علينا أولا أن نعرف معني التلوث

أهمية الهواء

1-أهمية الهواء للطيور
للهواء أهمية كبيرة في حياة الطيور، لا سيما في مساعدتها على التحليق في الجو، بالإضافة لمساعدتها في الارتفاع على مسافات عالية عن سطح الأرض؛ فالتحليق الدائم ولمسافات طويلة من شأنه أن يجهد عضلات هذه الطيور، ولكنها تجيد استخدام التيارات الهوائية الصاعدة أو المنخفضة، إذ تستخدم الطيور طاقة الرياح حسب الوضع الذي تحلق فيه، مستخدمة أجنحتها في التوجه أو التحليق أو النزول.
2-أهمية الهواء للإنسان
يسحب الإنسان الهواء عبر أنفه من خلال الشهيق مرورًا بحنجرته وقصبته الهوائية وصولًا للرئتين، وفي الرئتين توجد الحويصلات التي تمتص غاز الأكسجين لتنقله للدم، وفي نفس الوقت تتخلص من ثاني أكسيد الكربون وأي وجود لبخار الماء، وهي العملية التي تُسمى الزفير، وعند دخول الأكسجين للدم تحدث تفاعلات من شأنها مد عضلات الإنسان وجميع أعضائه بالطاقة والحيوية.
3-أهمية الهواء للنباتات
تتنفس النباتات مثلها مثل الإنسان، إذ تتم عملية تنفس النباتات من خلال التمثيل الكلوروفيلي أو البناء الضوئي، وهي العملية التي يطلق عليها العلماء “البيوكيميائية”، فأشعة الشمس هي من تحفزها للحدوث، فتمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون، وتصنع الأكسجين وتخرجه في عملية تسمى” الري بالماء”، ومن الجدير ذكره أن تنفس النباتات لم يُكتشف إلا في العام 1779م على يد العالم “برستلي”.
4-أهمية الهواء للكائنات البحرية
تأخذ الكائنات البحرية الأكسجين كأحد مكونات الهواء الهامة من خلال ابتلاع الماء؛ إذ يمر الأكسجين في خياشيمها ويصل للدم.

مكونات الهواء

1-يتكون غاز الهواء من العديد من الغازات ويمثل غاز النيتروجين النسبة الكبرى التي تدخل ضمن مكونات الهواء، حيث أن نسبته 78% من مكوناته بينما تكون نسبة الأكسجين 21 % فقط.
2-أما النسب الباقية فتتمثل في عدد من الغازات الأخرى كثاني أكسيد الكربون، والأوزون، والأرغون، وعندما يتعرض الهواء لدرجة حرارة تصل إلى 40 % فيصبح الهواء في هذه الحالة محملاً ببخار الماء بما يعادل نسبة 7 %، وتتغير هذه النسبة وفقاً لتغير نسبة الرطوبة الموجودة في الجو.
3- ومن الملاحظ أن مكونات الهواء تتغير وفقاً للارتفاع عن سطح الأرض، وتكون طبقاته حسب الارتفاع.
4-المتكور الدوار ويتواجد هذا النوع على ارتفاع يتراوح حوالي من 7 كيلومتر عند قطبي الأرض، 17 كيلومتر مربع عند خط الاستواء ويحتوي هذا النوع على تسعة أعشار الغازات الجوية ومن الملاحظ أن هذا النوع يؤثر بالمناخ ودرجات الحرارة.
5- الستراتوسفير وهي طبقة من الهواء تكون ما بين 7 – 17 كيلومتر مربع وتشمل هذه الطبقة غاز الأوزون الذي يعد بمثابة حماية من الإشعاعات الضارة.
6-المتكور الأوسط ويلاحظ وجوده عند ارتفاع ما بين 50-85 كيلومتر مربع.
7-المتكور الحراري ويلاحظ وجوده عند ارتفاع ما بين 80 – 640 . المتكور الشاردي المتكور الخارجي.

خصائص الهواء

1-يعتبر الهواء من الأشياء التي ليس لها أي لون أو رائحة أو حتى طعمًا.
2- هكذا يعتبر الهواء من المواد التي ليس لها شكل معين، فهو يأخذ شكل الوعاء الذي بداخله كالشفاف.
3- ويعتبر الهواء من المواد التي تكون قابله للضغط، والتوسع.
حيث أنه قد يحدث ذلك عند ضغط الهواء داخل مكبس.
4- فبذلك نكون قد قلصنا حجم الهواء، بالإضافة إلى انخفاض الضغط.
5-هكذا يعتبر الهواء من المالكين للكتلة، حيث أن الكره التي تمتلئ بالهواء تعتبر كتله أكبر من الكره المفزعة منه، وهنا يكون الفارق كتله الهواء.
6- قابل للانتشار فاذا قمنا بعمل مثال حي ونفخ البلالين بالهواء، ومحاوله نقل هذا الهواء إلى بلونه أخرى فارغة.
7-فبذلك يكون هناك هواء انتقل من بالونه إلى أخرى وهو ما يسمى بالانتشار كما ذكرنا.
8- هكذا يتميز الهواء بأنه غير قابل لتوصيل الكهرباء.

خاتمة عن الهواء

الهواء في كل مكان يحيط بنا من كل مكان وهو ضروري للكائنات الحية والغير حية، ولكي تستقر الحياة بشكل آمن في هذه البيئة لابد من وجود هواء نقي بشكل تام، لذا من واجب الإنسان أن يحافظ على الهواء المحيط به، ويمنع دخول أي مصادر للتلوث لهذه البيئة، حيث يسبب تلوث الهواء أضرار بالغة على البيئة بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات بالإضافة إلى الاضطراب الملاحظ في النظام البيئي.



253 Views